اخبار العالم اليوم هيئة البيئة تنظم ورشة عمل حول المردود البيئي الخليجى

الوطن الكويتية 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تحت رعاية الشيخ عبداللة الأحمد الحمود الصباح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للبيئة – المدير العام نظمت الهيئة اليوم الثلاثاء ورشة عمل " دليل الخطوات الاسترشادية لتقييم المردود البيئي لدول مجلس التعاون الخليجى. "

وافتتحت فعاليات الورشة بكلمة المدير العام- راعى الحفل و الذى رحب فيها بالوفود الخليجية المشاركة وتقدم بالشكر الى برنامج الأمم المتحدة للبيئة  والبنك الدولى لدعمهما الدائم لانشطة الهيئة العامة للبيئة خاصة في اعداد الدليل الموحد لتقييم المردود البيئي لدولة الكويت .

وقال ان ورشة العمل التي نفتتحها اليوم تأتى ضمن توصيات اجتماعات الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجى واكد ان دولة الكويت قطعت شوطا كبيرا ورائدا في مجال تقييم المردود البيئي واعتمادة في كافة المشاريع في الدولة بعد صدور القانون رقم 2 لسنة 2015والذى جاء تتويجا لرحلة العمل التي كانت قد بدأت عام 2011واضاف ان القانون الجديد تميز باشراك الرأي العام والجمهور للأدلاء برأية في العملية . واختتم الشيخ عبداللة الأحمد كلمتة بدعوة الجميع الى حماية البيئة وأن تتوائم التنمية الاقتصادية مع حماية البيئة وان يعمل الجميع من اجل التنمية المستدامة.

 

بعد ذلك القى ممثل المكتب الأقليمى لبرنامج الأمم المتحد للبيئة لغرب اسيا الدكتور عبد الرحمن حسن كلمة شكر فيها دولة الكويت والهيئة العامة للبيئة وتقدم لهما بالتهنئة على اصدار الدليل الارشادى لنظام المردود البيئي وقال ان هذا الانجاز دليل جديد على قوة الأرادة السياسية للمسؤولين في دولة الكويت وتحقيقا للرغبة السامية لسمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في ان تكون الكويت مركزا ماليا واقتصاديا في العالم .

بعد ذلك القى د . محمد الأحمد نائب المدير العام لشئوون الرقابة كلمة رحب فيها بممثلى دول الخليج المشاركين في ورشة العمل وقال :

 

وضع أصحاب الجلاله والسمو قادة دول مجلس التعاون السياسات والمبادئ العامة لحماية البيئة في قمتهم السادسة بمسقط والتي شكلت إنطلاقه العمل البيئي وترجمها من بعد معالي الوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة بدول المجلس إلى خطط وبرامج نعمل جميعا على تنفيذها وتطويرها بما يساهم في تطوير وتحسين الإدارة البيئية في منطقتنا.

 واكد الأحمد أن التعاون البيئي أصبح مقوماً رئيسياً في استراتيجية العمل البيئي لدول مجلس التعاون الخليجي خاصة بعد أن حقق المجلس الكثير من الانجازات على الصعيدين المحلي والدولي.

وأضاف قامت دولة الكويت بتجربة مميزة في تطبيق نظام تقييم المردود البيئي والاجتماعي والذي تم إدارته  مؤخرا والهادف إلى تحسين الأداء البيئي في دولة الكويت والذي تم تطويره بالتعاون مع عدد من الهيئات الدولية كالبنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وهوا الأمر الذي أصبح لدولة الكويت اليوم من خلالة نظاماً أكثر شمولية وقدرة على تقييم المردود البيئي للمشاريع التنموية والصناعية في كافة قطاعات الدولة بغلاف من الشفافية المطلوبة في اعداد الدراسات البيئية ومراجعتها واشراك المجتمع المدني ليكون شريكاً حقيقيا في إدارة المشاريع التنموية بالبلاد، مستهدفين في ذلك دعم الاستثمار والتنمية في الدولة.

 

 بعد ذلك قدمت المهندسة سميرة الكندرى مدير إدارة التخطيط وتقييم المردود البيئي محاضرة عرضت خلالها دليل الخطوات الارشادية لتقييم المردود البيئي لدول مجلس التعاون بدأتها بالتعريف بمعنى التقييم البيئى واهدافة على المديين المتوسط والبعيد وشرحت مبادئ العمل الأساسية لتقييم المردود البيئي في دول مجلس التعاون  والذى كان قد بدء عام 1985  خلال الاجتماع الخليجى بمسقط بعد ذلك استعرضت تاريخ المردود البيئي في دولة الكويت ثم شرحت الاطار القانوني لتقييم المردود البيئي في دول مجلس التعاون الخليجى.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم اليوم هيئة البيئة تنظم ورشة عمل حول المردود البيئي الخليجى في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الوطن الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الوطن الكويتية

أخبار ذات صلة

0 تعليق