اخبار فلسطين اليوم - الخليل مدينة حرفية عالمية والرابع من تشرين أول عيد وطني لها

راية - اخبار فلسطين 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مصر24 - اخر اخبار فلسطين اليوم

الخليل- رايــة:

طه أبو حسين

 

تمكنت مدينة الخليل من نيل شهادة عالمية من مجلس الحرف العالمي تتوجها مدينة حرفية عالمية للعام 2016، بالرغم من كل محاولات التهويد وإنهاء الصناعات التقليدية في المدينة لا سيّما في البلدة القديمة والتي تمتد تاريخيا لـ 6000 عام .

كما حظيت الخليل بقرار من مجلس الوزراء باعتماد الرابع من تشرين أول كل عام يوماً وطنيا للاحتفال بالخليل مدينة حرفية عالمية.

واعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدلله حصول الخليل على شهادة المدينة الحرفية العالمية للعام 2016 من قبل مجلس الحرف العالمي يمثابة "انتصار وطني" جاء في ظل الظروف الصعبة التي تعاني منها الخليل بالتزامن مع المخططات الإسرائيلية الهادفة لتهويد المدينة لا سيما البلدة القديمة.

وذكر الحمدلله أن حصول الخليل على هذه الشهادة سيزيد من تسليط الأضواء على فلسطين لا سيّما في المجالين الاقتصادي والسياسي. وأضاف :" ان الحكومة تحارب من أجل الحفاظ على الموروث الحضاري والتاريخي، مشددا على ضرورة النهوض بالسياحة الدينية والحفاظ على السياحة والاقتصاد لإبراز التاريخ الحضاري".

وأعلن الحمدالله أنهم وافقوا على قرار محمية واد القف، مضيفا :"أخذنا أيضا قرارا بخصوص المجمع الحرفي وسنسعى لدعمها بـ 2 مليون دولار، وكافة المشاريع التي قدمت ستدرس لاحقا، لأن الخليل لها خصوصية عن باقي المحافظات بسبب الاستيطان وتقسيمه للمدينة.

من جهتها اعتبرت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة أن هذه المدينة تعتبر من أقدم مدن العالم، وهذا احتفال فلسطيني بفوز الخليل كمدينة حرفية عالمية.

وأشارت الوزيرة معايعة إلى منع الاحتلال دخول عدد من أعضاء لجنة التحكيم الدولية المنتدبة من قبل مجلس الحرف العالمية للاطلاع على واقع الحرف الخليلية، وعمل تقييم ميداني لجميع الحرف المقدمة في الطلب مؤكدة سعي وزارة السياحة بالشراكة مع كافة المؤسسات على تشجيع ودعم السياحة الدينية. لوضعها في مربع السياحة الذهبي مع القدس وبيت لحم.

وعلى مستوى بلدية الخليل قال رئيسها داود الزعتري أن الانجاز سيضيف للسياحة الدينية في الخليل سياحة اقتصادية مقترحا على الحكومة الفلسطينية إنشاء بازار لدعم الصناعات الحرفية في الخليل للمساهمة في رفع وتطوير المنتجات الحرفية التي كادت تنقرض مثل مدرسة الخزف قرب الحرم الإبراهيمي بسبب الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة وخاصة باستهدافها بالغاز السام، مشيرا أنها ومع ذلك حصلت مدرسة الخزف على أفضل تقييم من اللجنة العالمية.

أوضح محافظ الخليل كامل حميد أن الخليل واحدة من بين أكثر من 80 مدينة عالمية حرفية، وحصول الخليل على هذه الشهادة العالمية تمثل رسالة تحمل أبعادا سياسية واقتصادية وتاريخية.

وعلى هامش الاحتفال نصبت بعض الأدوات التراثية من فخار وزجاج وخزف وتطريز التي تحمل هوية الخليل.


عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار فلسطين اليوم - الخليل مدينة حرفية عالمية والرابع من تشرين أول عيد وطني لها في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع راية - اخبار فلسطين وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي راية - اخبار فلسطين

أخبار ذات صلة

0 تعليق