اخبار العالم اليوم دولة الكويت تؤكد دعمها لجهود المجتمع الدولي في إرساء السلام والأمن في أفغانستان

الوطن الكويتية 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

(كونا) - أكدت دولة الكويت اليوم الاربعاء دعمها لجميع الجهود الدولية الرامية الى تخفيف معاناة الشعب الافغاني والمساعدة في اعادة اعمار افغانستان وارساء السلام والأمن فيها.

واستعرض سفير دولة الكويت لدى بلجيكا جاسم البديوي في كلمته امام المؤتمر الدولي حول افغانستان في بروكسل المساهمات التي قدمتها الكويت في اطار الجهود الدولية لمساعدة افغانستان عبر مختلف القنوات.

وقال ان "احد اكبر اسهامات دولة الكويت كانت عبر انشاء (صندوق الحياة الكريمة) بقيمة 100 مليون دولار بناء على مبادرة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والذي ساهم بالفعل بتمويل مشاريع زراعية صغيرة في افغانستان بقيمة سبعة ملايين دولار".

وأضاف ان الكويت تبرعت ايضا بمبلغ 93 مليون دولار عبر العديد من المنظمات الحكومية وغير الحكومية والتبرعات الخاصة مبينا ان الكويت استطاعت ايضا من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية تمويل مشروع بناء طريق سريع بتكلفة 15 مليون دولار يربط بين مدينتي قندهار وسبين بولداك.

بالاضافة الى ذلك ساهمت الكويت في (الصندوق الائتماني لاعادة اعمار افغانستان) منذ اطلاقه كما وقعت وفقا لمبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون اتفاقا مع حكومة افغانستان في 31 اغسطس 2015 لتخفيف عبء الديون على افغانستان والذي يسمح بفترة سداد تصل الى 40 عاما بفائدة 5ر0 بالمئة فقط.

وفي هذا الصدد اشار البديوي الى ان افغانستان لا تزال احد افقر البلدان في العالم وتحتاج الى تحسين قطاعاتها الصحية والتعليمية وهياكلها الاساسية والتنمية الاقتصادية.

كما اكد "ايمان دولة الكويت الراسخ بأن دعم المجتمع الدولي امر حاسم في مساعدة حكومة افغانستان وشعبها في مواصلة البناء على المكاسب التي تحققت خلال العقد الماضي".

وجدد السفير البديوي التزام دولة الكويت بدعم الجهود الحالية والمستقبلية الرامية الى تعزيز السلام والاستقرار والرخاء وتخفيف معاناة الشعب الافغاني.

وقال البديوي في حديث مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب الاجتماع إن مشاركة دولة الكويت في المؤتمر تنبع من مسؤوليتها تجاه حكومة افغانستان وشعبها مبينا أن الكويت قدمت اسهامات بارزة في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والبنية التحتية والمساعدات الانسانية تجاه استعادة السلام والاستقرار في افغانستان.

واوضح ان الكويت قامت بعمل عظيم فيما يتعلق بمجال المساعدة الانسانية ككل كما انها تعد المانح الاول على مستوى العالم في حجم التبرع مقارنة بالناتج المحلى الاجمالي.

واضاف "أن هذا الأمر مبعث فخر للكويت التي كانت دوما تقف الى جانب افغانستان" معربا عن امله بأن يواصل المجتمع الدولي جهوده الرامية الى تحسين حياة الشعب الافغاني".  

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم اليوم دولة الكويت تؤكد دعمها لجهود المجتمع الدولي في إرساء السلام والأمن في أفغانستان في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الوطن الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الوطن الكويتية

أخبار ذات صلة

0 تعليق