اخبار الاردن الان تصليحات الطريق الصحراوي تحيله إلى خطر لغياب العلامات الإرشادية

مرايا نيوز 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الاردن اليوم [date]l j F Y[/date] حيث [real_title] واليكم تفاصيل الخبر من موقع [source+direct_link] في السطور التالية.

مرايا- زادت عمليات الصيانة والتأهيل التي شهدها الطريق الصحراوي في بعض من أجزائه والتي لم تتعد “عمليات ترقيع” من خطورته، نتيجة تركه دون لوحات إرشادية وخطوط فسفورية تحدد معالمه، ما يحيله الى أشبه بخطوط سوداء غير معروفة الملامح خاصة اثناء الليل، وفق عدد من مستخدميه.
وقال سائقون إن الطريق في وضعه الحالي يعرض حياتهم للخطر، اذ ان عدم وجود الخطوط الفسفورية التي تضيء ليلا، يحيله الى طريق غير معلوم الحدود خاصة بعد مغيب الشمس.
ويقول السائق محمد غنيم إن الطريق بوضعة الجديد بعد عمليات “الترقيع” جيد نهارا، لكنه يحتاج الى ما وصفه بـ”جراحة كاملة”، وتأهيل من جديد لأن “الترقيع” حل مؤقت، متوقعا أنه وبعد فترة سيصبح الطريق الصحراوي خطراً اكثر من قبل بسبب تآكل طبقة الاسلفت بفعل الاحمال والأمطار.
ويرى السائق مالك الخوالدة أن الطريقَ بحاجة إلى تأهيل شامل، خصوصاً في المناطق غير المضاءة، والتي تعتبرُ سبباً رئيساً في وقوع الحوادث المرورية التي عادة ما يذهب ضحيتها شبابا وأسرا بأكملها، قائلا “لا أعتقدُ أنَّ صيانة الطريق ستشكل عبئاً كبيراً على وزارة الأشغال العامة، لأننا بتنا نلمسُ اهتمامَ الحكومة، ومدى ضخامة المشاريع التي تقومُ بها للنهوض بمشاريع البنية التحتية”.
واعتبر عبدالله كريشان أنَّ الطريق فيه نواقص كثيرة أبرزها انعدام الإضاءة، وضيق الشارع، وإطلالته على وديان عميقة وخطيرة جداً رغم عمل صيانة سريعة ومؤقتة له.
وكانت دراسة أعدها بنك الاستثمار الأوروبي لتقييم الطرق وحاجتها للصيانة، وشملت سائر الطرق الشريانية الرئيسية، مثل طريق عمان العقبة الصحراوي، وطريق عمان اربد، وطريق ناعور البحر الميت، وطريق الزرقاء جابر، إضافة إلى طريق الشونة الشمالية- الشونة الجنوبية، وامتدادها نحو العقبة، من خلال وادي عربة، وجميع الطرق المؤدية الى المراكز الحدودية.
وبينت الدراسة أن أكثر من 65 % من الطرق الرئيسية والثانوية بحالة جيدة، وبطول يزيد على 2900 كم، بيد أن حوالي 1300 كم بحاجة للصيانة، إما دورية أو ماسة، أو إعادة انشاء، وفق حالة سطح الطرق الرئيسة والثانوية، بحسب التصنيف المقترح لشبكة الطرق في المملكة.
كما بينت أن 30 % من الطرق الرئيسية، إضافة إلى حوالي 35 % من الطرق الثانوية، في المملكة، بحاجة الى أعمال صيانة، وإعادة تأهيل، كما ان %20 من الطرق الرئيسية و9 % من الطرق الثانوية بحاجة الى اعمال صيانة طارئة من أبرزها طريق عمان العقبة.
وبموجب الدراسة، ستقوم وزارة الأشغال العامة والاسكان بتحضير المخططات الشمولية لطرق المملكة، حسب برنامج تنفيذي للأعوام 2020، 2030، حيث سيتم تحديد اولويات الوزارة وخطط عملها المستقبلية، بناءً على مخطط شمولي واضح المعالم، يبين حاجة المملكة من أية طرق جديدة، وكذلك برنامج صيانة متكامل لشبكة الطرق الحالية، بناءً على تقييم فني شامل.
وبينت الدراسة ان من اهم الطرق الرئيسة التي تحتاج الى صيانة عاجلة وإعادة تأهيل، الطرق المؤدية الى مراكز الحدود، كطريق المفرق الصفاوي- مركز الكرامة، وطريق الأزرق الصفاوي، والطريق المؤدي الى مركز حدود العمري، وطريق معان المدورة، علاوة على أجزاء من طريق الشونة الشمالية- الشونة الجنوبية وطريق عمان – العقبة.
ويلفتُ سائق الشحن محمد النعيمات أنَّه يستخدم الطريق بشكل شبه يومي، وتعرَّضَتْ مركبته الى الانحراف اكثر من مرة بسبب عدم وجود اللوحات الارشادية والخطوط التي تدل على مسار الطريق، مؤكدا أنَّ “الطريق خطر جداً”.
وتشيرُ مصادر في مديرية شرطة معان إلى أنَّ الطريقَ يفتقر إلى أمور رئيسية يجعلُ غيابها خطراً، لكنها لفتت إلى أن جزءاً من الحوادث التي تقع عليه تعود إلى “عدم تقيد السائقين بالقوانين المرورية”.
وكشفت مصادر بالشرطة أنَّ الطريق تقعُ عليه حوادثَ مميتة زادت منذ بداية العام عن عشر وفيات، إضافة إلى خسائر مادية تقدَّرُ بعشرات الآلاف.
من جهتها أكد مصدر في وزارة الأشغال العامة والإسكان انتهاء أعمال ترقيعات الطريق الصحراوي مؤخرا، والتي كانت قد بدأت شهر آب (اغسطس) الماضي، مشيرا الى انه سيتم قريبا تحديد مسارات الطريق ‏بالخطوط الفسفورية، بالاضافة الى وضع العاكسات التي تساعد السائقين على سلوك الطريق بدون أي خطورة.
وأشار انه تم وضع تلك الخطوط على أجزاء من الطريق الصحراوي في كل محافظة حسب الاختصاص، مؤكدا بانه سيتم الانتهاء من هذا العمل قريبا.
وكان وزير الإشغال المهندس سامي هلسة توقع في تصريحات صحفية سابقة توقيع عقود صيانة الطريق الصحراوي في نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن 27 مقاولا تقدم لتنفيذ العطاءات.
وقال هلسة إن العام الحالي شهد إجراء أعمال صيانة عاجلة للطريق الصحراوي تضمنت ترقيع لمناطق الحفر الأكثر تضررا.
وبين انه في الوقت الحالي تقدمت 9 ائتلافات من 27 مقاولا من السعودية والأردن للمشروع، مشيرا الى ان المتقدمين هم 9 مقاولين سعوديين، و18 مقاولا أردنيا.
وأوضح ان الوزارة تقوم حاليا بتقييم المتقدمين للعطاء، بانتظار موافقة الصندوق السعودي لتوقيع العقود، متوقعا ان يتم ذلك في نهاية العام الحالي.
وأشار الوزير الى ان العطاء الجديد سيشمل إزالة طبقة “الاسفلت” الحالية بالكامل، وإعادة تأهيل الطريق بـ3 طبقات جديدة، فضلا عن عناصر السلامة المرورية الجديدة على طول الطريق، من طريق المطار الى رأس النقب، والذي تبلغ مسافته 220 كيلومترا.

واخيرا: اخبار الاردن الان تصليحات الطريق الصحراوي تحيله إلى خطر لغياب العلامات الإرشادية - ولقد تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وهو موقع مرايا نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء، مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:مرايا نيوز تحياتنا.

مصر 24

تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

أخبار ذات صلة

0 تعليق