اخبار السودان اليوم وسط دارفور: حركة عبدالواحد وراء أحداث نيرتتي

سودارس 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

أثبتت التحقيقات الأولية التي قامت بها السلطات الأمنية في ولاية وسط دارفور، تورط مجموعة تابعة لحركة تحرير السودان المتمردة بزعامة عبدالواحد محمد نور، في أحداث الشغب التي اندلعت الأحد الماضي في مدينة نيرتتي بالولاية . وقال والي الولاية، الشرتاي جعفر عبدالحكم إسحق، في مؤتمر صحفي يوم الإثنين، إن أسباب الأحداث تعود لورود بلاغ الجمعة الماضي يفيد بوجود جندي يتبع للقوات المسلحة مقتولاً في كمبو غابات بالمدينة، وتم نقل الجثمان لحي الجبل بغرض التمويه .
وأشار إلى بلاغ آخر ورد في اليوم التالي، يفيد بتعرض طبيب يتبع للتأمين الصحي للضرب المبرح ونهب مبلغ من المال، ودعمت البلاغين معلومات تؤكد وجود ستة مسلحين ينتمون لحركة عبدالواحد محمد نور تسللوا للحي .
إحداث الفوضى

عبدالحكم أكد تعرّض اثنين من المواطنين من أسرة واحدة لرصاص أطلقه المتهمون أدى لوفاتهما، مشيراً إلى أن القوة المشتركة تمكنت من إلقاء القبض على متهمين
“وقال الوالي إن المسلحين قاموا بقتل الجندي والاعتداء على الطبيب والنهب، وإن المجموعة كانت تقصد استفزاز القوات المسلحة وإحداث الفوضى كما حدثت في منطقة طور العام الماضي .
وبين الشرتاي بأنه قد تحركت قوة مشتركة صباح الأحد تتكون من الشرطة والقوات المسلحة وقوات جهاز الأمن الوطني، إثر البلاغين إلى حي كمبو غابات للقبض على الجناة الستة لكن الجناة بادروا بإطلاق النار الشديد وقاموا بتحريض المواطنين لمواجهة القوات المشتركة بالشغب .
وأشار إلى أن القوات تصرفت بمسؤولية وواجهت الجمهور الهائج بالهراوات و”دبشك” السلاح، وهو ما عرّض عدد 28 من الرجال منهم أربعة يتبعون للشرطة وعدد 19 من النساء للإصابة بجراح طفيفة تم إسعافهم وخرجوا من مستشفى نيرتتي في ذات اليوم .
توقيف المتهمين
وأكد عبدالحكم تعرّض اثنين من المواطنين من أسرة واحدة لرصاص أطلقه المتهمون أدى لوفاتهما، مشيراً إلى أن القوة المشتركة تمكنت من إلقاء القبض على متهمين وتم إطلاق سراح خمسة منهم بعد التحريات التي أثبتت تورط حركة عبدالواحد .
وكشف الشرتاي عن خطة وإجراءات أمنية مشددة لإزالة المهدِّدات الأمنية بحي كمبو غابات بمدينة نيرتتي، لتمكين الأمن والاستقرار بالمحلية .
وتعهد والي ولاية وسط دارفور، بتنفيذ توصيات اللجنة المكلفة بالتحقيق وحصر الخسائر وتعويض كل المتضررين بعد أداء اليمين .
وأكد على عودة الأوضاع لوضعها الطبيعي، وقبول المواطنين واستحسانهم للخطوات التي اتخذتها لجنة أمن الولاية التي زارت المدينة .

واخيرا: اخبار السودان اليوم وسط دارفور: حركة عبدالواحد وراء أحداث نيرتتي - في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:سودارس
تحياتنا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق