عاجل

الاناضول: السيطرة على المدخل الشمالي للجانب الغربي من الموصل

وكالة الاناضول 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

وكالة الاناضول: أفاد مصدر عسكري عراقي، مساء الإثنين، بأن قوات الحشد الشعبي(شيعية موالية للحكومة) انتزعت من تنظيم "داعش" السيطرة على المدخل الشمالي للجانب الغربي من مدينة الموصل (425 كم شمال العاصمة بغداد).

وقال الملازم أول في الفرقة التاسعة بالجيش العراقي، سمير داوود المحسن، في تصريح للأناضول، إن "فصائل من الحشد الشعبي، مدعومة بطائرات مقاتلة للجيش العراقي، سيطرت على قرية بوابة الشام قرب المدخل الشمالي للجانب الغربي من الموصل بعد معارك تواصلت لنحو 8 ساعات".

ومضى قائلا إن "قوات الحشد الشعبي حررت قرية بوابة الشام، ثم اندفعت باتجاه المدخل الرئيسي للجانب الغربي من الجهة الشمالية، وفرضت سيطرتها عليه، لكنها أوقفت تقدمها داخل الجانب الغربي للموصل (مركز محافظة نينوى)".

وحتى الساعة 21:30 "ت.غ" لم يصدر إعلان رسمي من السلطات العراقية بالسيطرة على هذه المنطقة.

وإن تأكد ما تحدث به العسكري العراقي فإن هذا هو أول تقدم في المحور الشمالي للجانب الغربي من الموصل، حيث تشن القوات العراقية الهجوم، على مدار أسابيع، من الجنوب وصولا إلى التوغل بالأحياء السكنية.

وأوضح أن "قوات الحشد الشعبي لن تتوغل غالبا في الأحياء السكنية، على اعتبار أن القائد العام للقوات المسلحة (رئيس الوزراء حيدر العبادي) لم يوكلها بهذه المهمة؛ لاعتبارات تتعلق بالحساسية الطائفية" في المدينة، البالغ عدد سكانها قرابة 1.5 مليون نسمة، غالبيتهم من السُنة.

وكانت فصائل من الحشد الشعبي، وبدعم من طيران الجيش العراقي، استعادت السيطرة على منطقة أرحية، شمال ناحية بادوش، وقرية الدامرجي الصغيرة، على بعد 17 كلم شمال غرب الموصل.

وتمكنت القوات العراقية على نحو متسارع من تحرير أحياء من جهة جنوب الموصل، إضافة إلى مطار المدينة وقاعدة عسكرية قريبة وقرى ومناطق في الأطراف، لكنها تقدمها تباطأ، منذ الأسبوع الماضي، عندما بدأت التوغل في المدينة القديمة، التي تشكل قلب الجانب الغربي من الموصل، الذي يسكنه نحو 800 ألف نسمة، نزح منهم أكثر من 150 ألف، وفق الحكومة العراقية.

وبعد أكثر من ثلاثة أسابيع من استعادة الجانب الشرقي من الموصل، بدأت القوات العراقية، بإسناد من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، في 19 فبراير/ شباط الماضي، عملية لاستعادة الجانب الغربي من المدينة، التي يسيطر عليها "داعش" منذ يونيو/ حزيران 2014، وتعد أبرز معقل له في العراق.


واخيرا: الاناضول: السيطرة على المدخل الشمالي للجانب الغربي من الموصل - ولقد تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وهو موقع وكالة الاناضول وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء، مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:وكالة الاناضول تحياتنا.

مصر 24

تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

أخبار ذات صلة

0 تعليق