اخبار اليوم : لبنان يترقب نتائج القمة الأمريكية الخليجيّة

الدرر الشامية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار اليوم في الوطن العربي حيث أفادت تقارير إعلامية أن الساحة الداخلية اللبنانية تشهد حالًا من الركود في انتظار نتائج القمة الأمريكية في الخليج العربي أثناء زيارة الرئيس دونالد ترامب للسعودية غدًا السبت وما قد يكون له من تداعيات داخلية.

وبحسب صحيفة “الجمهورية” اللبنانية ألقت الأجواء الإقليمية بثقلها على المحادثات المتعلقة بقانون الانتخابات والسياسات الداخلية والخارجية بانتظار نتائج القمة الأمريكية في الخليج العربي، يومي السبت والأحد القادمين في الرياض، كونها ستتعرض للتطورات في لبنان، خاصة أن جميع القوى تنتظر نتائج المعركة في سوريا، لاسيما أن القمة المذكورة ستركز على دور إيران وحزب الله في المنطقة.

 

تحظى زيارة ترامب للسعودية باهتمام دولي وعربي خصوصًا لجهة ما سيتم تناوله في القمة المرتقبة من مستقبل التعاون الأمريكي مع دول العالم الإسلامي فى مكافحة تنظيم الدولة والحرب على اليمن، والنار المشتعلة في سوريا، إضافةً إلى مواجهة المد الإيراني والحرب التى تخوضها طهران فى العراق واليمن وسوريا.

وبدوره أفاد موقع “ديبكا” الاستخباري الإسرائيلي، أن ترامب سيعلن من المملكة عن تشكيل ما أسماه “ناتو عربي إسلامي سُني”، وهو ما يجعل إيران التي تنشغل حاليًّا بالانتخابات الرئاسية بترقّب أعمال القمة الأمريكية – الإسلامية، إذ ترى أنه في حال شكل جيش عربي – إسلامي، فإنه سيكون جيشًا سنيًّا هدفه الرئيسي ليس محاربة تنظيم الدولة إنما محاربة الشيعة في إيران والعراق وسوريا وحزب الله.

ومن جانبه أكد الباحث والكاتب السياسي الدكتور حارث سليمان أن "الأولويات لدى أمريكا وضعُ حدٍّ لنشاط إيران النووي ومنعها من إنتاج سلاح ذري عبر عقد اتفاق للحد من انتشار الأسلحة النووية، على مستوى موازٍ فرضت إيران سياسة تدخل خارجي ونفوذ في دول الشرق الأوسط مثل اليمن وسوريا والعراق ولبنان”.

 وأضاف في تصريحات لموقع "جنوبية" اللبناني ”أن أمريكا الآن لن تقبل باستمرار سيطرة النفوذ الإيراني لذا فهي تستكمل اليوم توجهها بعدم السماح لإيران بإنتاج الأسلحة النووية، بأمر إضافي وهو مواجهة استباحة إيران للحدود العربية والهيمنة على بعض دولها”.

أردف قائلًا: "وبالتالي هذا المؤتمر أُعِدَّ بهدف مُحاصَرة النفوذ الإيراني وحصره في حدود إيران نفسها ووقف تدخُّلها في بلدان الشرق الأوسط”.

ومن جهة أخرى ربطت مصادر إعلامية بين غارة التحالف أمس على قافلة عسكرية في سوريا، وبين مضمون التهديدات الأمريكية لوضع حد للدور الإيراني في سوريا، والقمة المرتقبة في الرياض وانطلاق تنفيذ التهديدات الأمريكية لتحصيل مزيد من الدعم السعودي المادي.

مصر 24 : - اخبار اليوم : لبنان يترقب نتائج القمة الأمريكية الخليجيّة مصدره الاصلي من موقع الدرر الشامية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار اليوم : لبنان يترقب نتائج القمة الأمريكية الخليجيّة".

أخبار ذات صلة

0 تعليق