مصر 24 " البيت الابيض يسحب فيه خارطة فلسطين المحتلة من دون الضفة والجولان السورية "

البوابة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

في خطوة أثارت غضب سلطات إسرائيل وإعلامها نشر البيت الأبيض فيديو ترويجيا لزيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لفلسطين المحتلة ، تضمن خريطة للدولة الاحتلال دون الضفة الغربية والقدس الشرقية والجولان.

وكان الشريط المصور المعنون باسم "الصور من الخارج"، الذي نشره مكتب الرئيس الأمريكي في صفحة البيت الأبيض الرسمية على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي وامتد لـ54 ثانية، كان يظهر خارطة الجولة الخارجية الأولى لترامب التي تضم 5 محطات هي السعودية وإسرائيل وإيطاليا والفاتيكان وبلجيكا.

وبدت حدود دولة الاحتلال محصورة في الاراضي التي احتلتها قبل حرب يونيو/حزيران عام 1967، أي قبل سيطرتها بالقوة على القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة وسيناء وهضبة الجولان، والتي تستعد السلطات الإسرائيلية للاحتفال بذكراها الـ50 في العام الجاري.

ولاحقا حذف البيت الأبيض هذا الشريط على خلفية قيام ضجة شديدة، بل وغضب في إسرائيل.

وفي أول رد فعل رسمي من إسرائيل، قالت وزيرة العدل، إيلات شاكيد: "آمل في أن يكون ذلك جرى نتيجة الجهل وليست السياسة".

وشددت شاكيد على أنها تريد توضيحا من البيت الأبيض لعدم وضع الضفة الغربية والجولان على الخريطة، معتبرة هذه الأراضي جزءا من إسرائيل، لافتة إلى قلقها الشديد بسبب هذا الإجراء.

وأضافت الوزيرة أن خطوة كهذه لن تكون في صالح المسيرة السياسية بقيادة الإدارة الأمريكية، التي تقول إنها تسعى إلى دفع عملية السلام بالشرق الأوسط للأمام.

يذكر أن من المخطط أن يقوم دونالد ترامب بزيارة فلسطين التاريخية يوم الإثنين المقبل.

ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس الأمريكي خلال هذه الزيارة، التي ستستغرق يوما واحدا فقط، كلا من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ورئيس البلاد، رؤفيلين ريبلين.

في الاثناء أعرب الرئيس دونالد ترامب، عن اعتقاده بأن ثمة إمكانية كبيرة للتوصل إلى اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين أبكر مما يتوقعه الجميع،لأنه يحب شعب إسرائيل ويريد تحقيق السلام له!.

تصريحات الرئيس الأمريكي جاءت في مقابلة مع صحيفة "إسرائيل اليوم" الإسرائيلية، نشرتها الجمعة على صدر صفحتها الأولى، عشية الجولة التي يبدأها ترامب بزيارة السعودية ويعقد فيها 3 قمم مع حكام عرب ومسلمين، وتشمل زيارة إلى إسرائيل الاثنين وإلى مدينة بيت لحم في الضفة الغربية الثلاثاء.

وقال ترامب في المقابلة التي جرت في البيت الأبيض: "أعتقد أن هناك إمكانية كبيرة للتوصل إلى اتفاق، أنا احب شعب إسرائيل، أنا أعمل بجد كبير من أجل أن يكون ممكناً أخيراً تحقيق السلام بين شعب إسرائيل والفلسطينيين، وأنا آمل أن يتحقق ذلك أبكر مما يتوقعه الجميع".

وأضاف الرئيس الأمريكي "لدينا الأناس المناسبون الذين يعملون على هذا الأمر، ديفيد فريدمان(السفير الأمريكي في إسرائيل المؤيد لنقل سفارة بلاده إلى القدس) وجيسون غرينبلات(مبعوث الرئيس الأمريكي للاتفاقيات الدولية)".

ورفض ترامب الإجابة على سؤال حول ما إذا كان سيطلب من إسرائيل تقييد نشاطها الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقال "لا اريد أن اتطرق إلى هذا الأمر، باستثناء القول، اعتقد أنه يمكننا التوصل إلى اتفاق".

كما رفض القول ما إذا كان سيأمر بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وقال"هناك الكثير من الأمور المهمة التي نعمل عليها، سنتحدث عنها لاحقاً"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ومع ذلك، لم يستبعد ترامب إمكانية مرافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو له خلال زيارته إلى حائط البراق(يسميه اليهود حائط المبكى)، غربي المسجد الأقصى في القدس الشرقية.

مصر 24 : - مصر 24 " البيت الابيض يسحب فيه خارطة فلسطين المحتلة من دون الضفة والجولان السورية " مصدره الاصلي من موقع البوابة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "مصر 24 " البيت الابيض يسحب فيه خارطة فلسطين المحتلة من دون الضفة والجولان السورية "".

أخبار ذات صلة

0 تعليق