عاجل

اخبار اليوم : عشرات الإصابات في جمعة "النفير والغضب" نصرة للأسرى

الدرر الشامية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار اليوم في الوطن العربي حيث ​أُصيب عشرات الشبان الفلسطينيين، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالضفة الغربية وقطاع غزة في جمعة النفير والغضب؛ نصرةً للأسرى المضربين عن الطعام لليوم 33 على التوالي.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الطبية برام الله: إن المواجهات المستمرة بين قوات الاحتلال بمدن الضفة وشرق القطاع بلغت نحو 51 إصابة.

ففي قطاع غزة، أشعل عشرات الشبان الغاضبين الإطارات ورفعوا الأعلام الفلسطينية على الحدود الشرقية دعمًا للأسرى ورفضًا لاستمرار الحصار الإسرائيلي عليه.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز تجاه المتظاهرين شرق المقبرة الشرقية شرق جباليا شمال قطاع غزة، ما أدى إلى إصابة عدد من الشبان بالاختناق، كما استهدف الاحتلال سيارات الإسعاف الفلسطينية، في المنطقة أيضًا بالقنابل.

وأشارت المصادر إلى أن انتشارًا إسرائيليًّا واسعًا في المواقع الحدودية للقطاع تضمن انتشارًا للجيبات العسكرية والجنود المدججين بأسلحة القناصة والأسلحة الرشاشة.

ومن جانبها أعلنت وزارة الصحة على لسان المتحدث باسمها أشرف القدرة، عن إصابة مواطنيْن اثنين بجروح خطيرة، في منطقة البطن شرق الفراحين في خانيونس.

شهدت غالبية نقاط التماس بمدن الضفة الغربية المحتلة مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال أُصِيبَ خلالها العشرات.

ففي نابلس، أُصِيبَ 17 فلسطينيًّا بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المتظاهرين، المتضامنين مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال.

وقد اندلعت مواجهات عقب انتهاء صلاة الجمعة عند المدخل الرئيس لبلدة بيتا جنوب نابلس مع قوات الاحتلال التي تواجدت على مقربة من المكان، وأطلق الجنود الأعيرة المعدنية وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، ما أدى لوقوع عدد من الإصابات وحالات الاختناق بالغاز.

كما أدى عشرات المواطنين صلاة الجمعة عند المدخل الغربي لبلدة بيت دجن شرق نابلس والمغلق منذ عدة شهور، ونظموا عقب الصلاة مسيرة تضامنًا مع الأسرى وللمطالبة بإعادة فتح الطريق.

وأطلق الجنود الأعيرة المعدنية وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، مما أدى لوقوع حالات اختناق في صفوف المتظاهرين.

وإلى ذلك وقعت مواجهات عند حاجز بيت فوريك شرق نابلس، وأغلق الجنود الحاجز بشكل تامّ، وأطلقوا الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز باتجاه الشبان.

وفي رام الله، انطلقت مسيرات حاشدة من مساجد المحافظة باتجاه نقاط التماس مع قوات الاحتلال، وسط حالة من الغضب والهتافات المطالبة بتصعيد المواجهة لإجبار الاحتلال على الرضوخ لمطالب الأسرى العادلة.

وأفادت مصادر فلسطينية باندلاع مواجهات في قريتَيْ نعلين، وبدرس برام الله، عقب مسيرات مناهضة للاستيطان والاحتلال، رددت خلالها هتافات مناصرة للأسرى المضربين، فيما سجلت إصابة شاب على الأقل بالرصاص.

وانطلقت مسيرة حاشدة، من أمام مسجد قرية "عابود"، غرب مدينة رام الله، إلى المدخل الرئيسي للقرية، أطلق جنود الاحتلال، خلالها الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت على المتظاهرين، فيما رد الشبان بإلقاء الحجارة على جنود الاحتلال، الذين أغلقوا المدخل الرئيسي، ومنعوا حركة المرور من خلاله.

وبدورها أكدت جمعية الهلال الأحمر إصابة طفل رضيع بحالة خطرة إثر استنشاق غاز مسيل للدموع في القرية، لافتة إلى أن طواقمها تجري عملية إنعاش قلب ورئتين للمصاب الذي نقل للمستشفى الاستشاري العربي.

وفي بلدة "نعلين" غرب رام الله، أُصِيبَ ثلاثة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، في حين أُصِيبَ عدد آخر بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، عند المدخل الرئيسي للبلدة.

واعتصم أهالي قرية "بلعين" في الشارع الالتفافي، وأغلقوه بشكل كامل أمام المستوطنين، ما أدى لوقوع أزمة مرورية خانقة.

وهاجم جنود الاحتلال المتظاهرين بقنابل الغاز والصوت، وبالضرب، وبالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، واعتدوا على الصحفيين الذين تواجدوا لتغطية المسيرة السلمية.

وفي قرية النبي صالح شمال غرب المدينة، اندلعت مواجهات في المنطقة الشرقية بين قوات الاحتلال وعشرات الشبان، حيث أغلق الشبان الطرق بالإطارات المطاطية والحجارة، ورشقوا الجنود في محيط البرج العسكري بالحجارة.

ودفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية إلى مكان المواجهات وأطلق الرصاص المطاطي الإسفنجي وقنابل الغاز، ما أدى لإصابة شابين بجراح طفيفة.

وقالت وكالة "صفا": إن جنديًّا أُصِيبَ بالحجارة خلال المواجهات، فيما أكدت وسائل إعلام عبرية إصابته بحجر.

كما اندلعت مواجهات في محيط حاجز قلنديا شمال مدينة القدس، تخللها إطلاق الاحتلال للقنابل الغازية والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى إلى إصابة 5 شبان بينهم شاب جرى نقله إلى مستشفى رام الله.

وفي الأثناء دفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية إلى الحاجز، فيما انتشر القناصة في المكان.

وفي قلقيلية، اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال، في قرية كفر قدوم شرق المدينة، ما أدى إلى إصابة 7 فلسطينيين بالرصاص المطاطي.

وفي الخليل، جنوب الضفة، اندلعت مواجهات في منطقة باب الزاوية، أطلق خلالها جنود الاحتلال القنابل الغازية والصوتية.

وجاءت المواجهات بعد مسيرة حاشدة من مسجد الحسين بن علي، وصولًا إلى خيمة الاعتصام بدوار ابن رشد، وانتهت بمهرجان خطابي، دعا فيه المتحدّثون إلى تصعيد المواجهة مع الاحتلال نصرة للأسرى.

كما اندلعت مواجهات مماثلة على مدخل بلدة بيت أمر، عقب مسيرة تضامنية مع الأسرى المضربين.

أما في بيت لحم جنوبًا، فقد انطلقت مسيرة حاشدة صوب مدخل المدينة الشمالي حيث مسجد بلال بن رباح، الذي تسيطر عليه قوّات الاحتلال.

وانطلقت مسيرة من ساحة المهد وسط المدينة، عقب أداء صلاة الجمعة في المكان، بمشاركة واسعة من كامل الأطياف الفلسطينية.

وأفادت مصادر في المدينة أنه فور وصول المسيرة، قمعتها قوات الاحتلال بقنابل الصوت والغاز، وبعد نحو نصف ساعة من تفريق المسيرة، فوجئ الشبان بعدد من المستعربين، بالزي المدني يرشونهم بغاز الأعصاب، الذي يفقد القدرة على الحركة، قبل أن يقترب منهم عشرات الجنود ويعتقلوا ستة منهم، بعد التنكيل الشديد بهم.

وفي أريحا، قال مصدر محلي: إن مواطنيْنِ أُصِيبَا بالأعيرة المطاطية خلال المواجهات المندلعة عند المدخل الجنوبي للمدينة شرق الضفة الغربية المحتلة.

كما أُصِيبَ فلسطيني آخر على الأقل بجروح طفيفة عصر اليوم، الجمعة، خلال مواجهات بين قوات الاحتلال، وشبان بالقرب من قرية عاطوف قضاء طوباس.

وقال شهود عيان: إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل مسيلة للدموع على شبان نظموا مسيرة دعمًا للأسرى، ما أدى إلى إصابة أحدهم بقنبلة مسيلة للدموع في ظهره، إضافة إلى عدد آخر بالاختناق، وعُولِجوا ميدانيًّا.

وكانت أجنحة المقاومة العسكرية قد دعَتْ عُمومَ جماهير الشعب الفلسطيني إلى الاستنفار والغضب ومواجهة الاحتلال على خطوط التماسّ في كافة أنحاء فلسطين، قائلة: "ليكن اليوم الجمعة هو يوم غضب ونفير من أجل أسرانا الأبطال".

ويخوض قرابة 1800 أسير في سجون الاحتلال إضرابًا مفتوحًا عن الطعام منذ يوم الاثنين 17 إبريل/نيسان الماضي، لتحقيق مطالبهم العادلة.

مصر 24 : - اخبار اليوم : عشرات الإصابات في جمعة "النفير والغضب" نصرة للأسرى مصدره الاصلي من موقع الدرر الشامية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار اليوم : عشرات الإصابات في جمعة "النفير والغضب" نصرة للأسرى".

أخبار ذات صلة

0 تعليق