عاجل

مصر 24 " جميلوف يدعو الناتو لحصار جزيرة القرم "

البوابة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اعرب رئيس ما يسمى بـ"مجلس تتار القرم" مصطفى جميلوف أن في أن يقدم الناتو على حصار شبه جزيرة القرم الروسية وطالب انقرة بتقديم السلاح للتتار في الجزيرة لمحاربة روسيا
جميلوف المقيم في اوكرانيا طالب حلف الناتو بأعداد كبيرة من السفن الحربية وفرض طوق بحري شامل على القرم
وفي وقت سابق اعلن "مجلس تتار القرم" فرض "حصار" غذائي على شبه جزيرة القرم من الجانب الأوكراني من الحدود البرية مع روسيا، كما التحق بـ"الحصار" عناصر تنظيم "القطاع الأيمن" الأوكراني المتطرف المحظور في روسيا وعطلو سير الشاحنات المحملة بالمنتجات الزراعية والغذائية إلى روسيا، وأقاموا الحواجز على الطرقات وأعلنوا نفسهم "قائمين" على المرور والجمارك، دون أن تتدخل السلطات الأوكرانية.
وأعقب "الحصار" الغذائي، "حصار" طاقة، تمثل في قطع التيار الكهربائي بالكامل عن مدن وبلدات القرم، بعد تفجير تخريبي استهدف خطوط التوتر العالي التي تربط شبه الجزيرة بالشبكة الأوكرانية، فيما تتهم الأجهزة الأمنية الروسية أقطاب "المجلس" المذكور الناشطين في أوكرانيا بالوقوف وراء هذا العمل التخريبي، الا ان موسكو دشنت مشروع ربط القرم بشبكة الكهرباء الروسية بكلفة 70 مليار روبل.
يشار إلى أن ما يسمى بـ"مجلس تتار القرم"، هو منظمة "أهلية" حصلت على الاعتراف الرسمي بها في أوكرانيا قبل انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا التي بدورها لم تمنحها أي اعتراف، نظرا لنشاطاتها المشبوهة.
في نفس الوقت فان تتار روسيا الاتحادية وهيئاتهم الشعبية، لا يعترفون بدورهم بـ"المجلس" أو بأي دور له في تقرير مصير التتار إن كانوا في القرم وفي باقي أراضي روسيا ولا يقيمون معه أي علاقات أو اتصالات.
أعلن رسلان بالبيك نائب رئيس وزراء جمهورية القرم الروسية أن نسبة إقبال تتار القرم على التصويت في انتخابات "الدوما" قد تراوحت بين 70% و75% في تعبير عن تضامنهم مع باقي أبناء روسيا.
بل انهم صوتو لحزب الرئيس فلاديمير بوتين في انتخابات سبتمبر العام الماضي وفق تأكيد نائب رئيس وزراء جمهورية القرم رسلان بالبيك بان تتار القرم أظهروا نسبة غير مسبوقة في الإقبال على التصويت إذ أن نسبة الإدلاء بالأصوات كانت الأولى من نوعها في 25 عاما.
وتشير التقارير الى ميزانية ضخمة تخصصها موسكو لجزيرة القرم تمثلت في تحسين التعليم والقطاع الصحي والخدمات العامة والانسانية واهتمت بالجوانب الحياتية للمسلمين في الجزيرة على الاستعداد لبناء اكبر مسجد بتمويل روسي بالاضافة الى جامعات تختص بالعلوم الاسلامية

مصر 24 : - مصر 24 " جميلوف يدعو الناتو لحصار جزيرة القرم " مصدره الاصلي من موقع البوابة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "مصر 24 " جميلوف يدعو الناتو لحصار جزيرة القرم "".

أخبار ذات صلة

0 تعليق