الاناضول: نقابة الصحفيين التونسيين تفتتح مؤتمرها الرابع لانتخاب مكتب تنفيذي جديد

وكالة الاناضول 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وكالة الاناضول: افتتحت نقابة الصحفيين التونسيين، اليوم الجمعة، مؤتمرها العام الرابع والمؤتمر الـ 26 للمهنة تحت عنوان "حرية الإعلام أساس الانتقال الديمقراطي".

ومن المقرر أن يتم خلال المؤتمر، الذي يعقد في العاصمة تونس، انتخاب مكتب تنفيذي جديد للنقابة من 9 أعضاء، من بين 25 مرشحاً يمثلون أغلب المؤسسات الإعلامية الخاصة والعامة.

كما سيتم خلال المؤتمر، الذي تستمر أعماله لمدة 3 أيام، تعديل المدة النيابية وصلاحيات رئاسة المؤتمر، ضمن القانون الأساسي للنقابة.

وافتتح المؤتمر بمشاركة مئات الصحفيين التونسيين واتحاد الشغل التونسي (أكبر منظمة عمالية) والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان (مستقلة)، وهيئة المحامين التونسيين (مستقلة)، ونقابة الصحفيين العرب، ونقابة الصحفيين الفلسطينيين، والاتحاد الدولي للصحفيين، ومنظمة مراسلون بلا حدود الدولية، والجامعة التونسية لمديري الصحف (مستقلة)، وعدد من ممثلي الهيئات والمنظمات المحلية.

نقيب الصحفيين التونسيين ناجي البغوري، قال في كلمته، إن "الصحافة التونسية دفعت ثمناً قاسياً نتيجة تدجينها زمن الاستبداد".

وأضاف البغوري أن "الصحفيين التونسيين تصدّوا لكل محاولات إسكاتهم ونجحوا في فرض جملة من الاصلاحات التشريعية والهيكلية التّي تمكن من النّفاذ للمعلومة، كما تصدوا لتشريعات تضيّق على حرية الصحافة".

ولفت إلى أن "أكبر تهديد تواجهه مهنة الصحافة التشغيل الهش والاستغلال الفاحش للصحفيين العاملين داخل وسائل الإعلام وخاصة النساء منهم والشباب".

وكشفت دراسة أعدها مرصد الشؤون المهنية للنقابة حول الوضعيات المادية للصحفية خلال العام 2016، عن أرقام "مفزعة" حيث يقبع عشرات الصحفيين تحت خط الفقر دون تغطية اجتماعية ولا صحية أو أي نوع من أنواع التعاقد الوظيفي.

وبحسب البغوري "يتعرّض سنويا أكثر من 100 صحفي للطرد التعسفي إما بسبب أزمات مالية تعيشها بعض وسائل الإعلام أو بسبب التزامهم باستقلاليتهم ورفضهم أداء أعمال لا تتلاءم وحرية الصحافة".

وتأسّست نقابة الصحفيين التونسيين في 13 يناير/كانون الثاني 2008، فيما عقدت أول مؤتمر لها عام 2008 وثاني مؤتمر عام 2011، في حين عقد الثالث عام 2014.

ووفق الموقع الرسمي لها فإنّ "النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين هي منظمة نقابية مهنية مستقلة ديمقراطية تناضل من أجل الحقوق المادية والمعنوية للصحافيين ومن أجل حرية الرأي والتعبير وتنتصر لحق الشعوب في تقرير مصيرها وتجعل من القضية الفلسطينية قضية جوهرية وتناصر كل حركات التحرر وتناهض الاستعمار والصهيونية".


مصر 24 : - الاناضول: نقابة الصحفيين التونسيين تفتتح مؤتمرها الرابع لانتخاب مكتب تنفيذي جديد مصدره الاصلي من موقع وكالة الاناضول وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "الاناضول: نقابة الصحفيين التونسيين تفتتح مؤتمرها الرابع لانتخاب مكتب تنفيذي جديد".

أخبار ذات صلة

0 تعليق