اخبار اليوم : ألمانيا تدرس نقل قواتها من تركيا إلى الأردن

الدرر الشامية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار اليوم في الوطن العربي حيث أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم الجمعة، أنها تدرس نقل قواتها المتمركزة في تركيا للمساعدة في المعركة ضد تنظيم الدولة إلى الأردن.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية، أورزولا فون دير لاين، إن نقل القوات الألمانية من قاعدة إنجرليك التركية إلى الأراضي الأردنية أمر ممكن.

وأضافت في تصريحات الجمعة على هامش زيارة للقاعدة الجوية التي يدور حولها الحديث كمكان بديل لإنجرليك: "انطباعي الأول عن قاعدة الأزرق هنا في الأردن انطباع إيجابي".

وأضافت الوزيرة: أن الجهد التنظيمي لنقل القوات إلى الأردن سيكون هائلًا بالتأكيد، إلا أنه بعد "فترة استراحة من العمليات" يمكن أن يقوم الجيش الألماني من هذه القاعدة بواجباته في الحرب على تنظيم الدولة ضمن قوات التحالف الدولي.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية والتي تزور الأردن مطلع الأسبوع المقبل للصحافيين بعد اجتماع للجنة برلمانية: إن الحكومة تعكف منذ فترة على تقييم البدائل المحتملة لـ«إنجرليك».

وأضافت: «في مطلع الأسبوع (المقبل) في الأردن سأخرج بتصور للوضع هناك، وسأجري محادثات مع الملك (عبد الله)»، مضيفة أن المحادثات مستمرة أيضًا مع تركيا.

ومن جانبه ذكر ناطق باسم وزارة الدفاع أن قبرص وجزيرة كريت اليونانية أيضًا موقعان محتملان، لكن الأردن هو الخيار المفضل، وأضاف: أن عوامل مثل الموقع الجغرافي والعلاقات مع دول حليفة أخرى تؤخذ في الاعتبار.

وتأتي هذه التطورات بعد أن رفضت السلطات التركية هذا الأسبوع مرة أخرى رحلة لمندوبين من لجنة الدفاع المُشَكَّلة من البرلمان الألماني "بوندستاج" إلى الجنود الألمان العاملين في قاعدة إنجرليك بتركيا والتابعة لحلف شمال الأطلسي.

وفي هذا السياق قال مسؤولون أتراك: إن زيارة مشرعين ألمان لحوالي 250 جنديًّا ألمانيًّا يتمركزون في قاعدة «إنجرليك» لتقديم الدعم اللوجيستي للتحالف بقيادة الولايات المتحدة لن تكون ملائمة في الوقت الحالي.

وأدى الخلاف الشديد إلى مزيد من تأزم العلاقات التي توترت بشدة قبل استفتاء على تعديلات دستورية في تركيا منحت الرئيس رجب طيب أردوغان سلطات جديدة واسعة.

ومن جانبه قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مقابلة مع تلفزيون «إن تي في» أمس (الخميس): إن لألمانيا حرية سحب قواتها المتمركزة في قاعدة «إنجرليك» إذا أرادت.

وأضاف: أن على برلين التخلي عن «أسلوب التفضل» على أنقرة عند التعامل معها، لافتًا إلى أن الإجراءات التي اتخذها «حلف شمال الأطلسي» (ناتو) لحماية المجال الجوي لتركيا غير كافية حتى الآن.

وتدهورت العلاقات بين تركيا وألمانيا كثيرًا بعد سلسلة خلافات دبلوماسية؛ حيث ثار غضب أنقرة بعدما ألغت برلين تجمعات جماهيرية لدعم أردوغان قبل الاستفتاء التركي، كما أغضبها منح ألمانيا حق اللجوء لأتراك يواجهون اتهامًا بالمشاركة في محاولة انقلاب في تموز (يوليو) الماضي.

ويقول المسؤولون الألمان: إن أكثر من 400 تركي يحملون جوازات سفر دبلوماسية وتصاريح عمل حكومية طلبوا اللجوء إلى ألمانيا منذ ذلك الحين.

وتعتزم الحكومة الألمانية إصدار قرار نهائي بشأن نقل القوات الألمانية إلى الأردن عقب انتهاء قمة حلف الناتو التي تُعقَد الأسبوع المقبل.

مصر 24 : - اخبار اليوم : ألمانيا تدرس نقل قواتها من تركيا إلى الأردن مصدره الاصلي من موقع الدرر الشامية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار اليوم : ألمانيا تدرس نقل قواتها من تركيا إلى الأردن".

أخبار ذات صلة

0 تعليق