اخر الاخبار العالم الرئيس السوداني "لن يحضر" قمة الرياض اليوم السبت 20 مايو 2017

العالم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

العالم - السودان

وقال البشير إن "أسبابا خاصة" منعته من المشاركة في القمة.

وجاء في بيان مكتب الرئيس السوداني، أن البشير اعتذر للملك سلمان لعدم تمكنه من حضور قمة الرياض، لكنه لم يقدم تفسيرا إضافيا.

ويذكر أن البشير مطلوب أمام المحكمة الجنائية الدولية لاتهامه بارتكاب جرائم حرب في دارفور. لكن تقارير أميركية ذكرت أن الولايات المتحدة غير راضية عن حضوره للقمة.

في غضون ذلك، قال السودان إنه يتطلع إلى تحسين علاقاته مع الولايات المتحدة.

وفي عام 2009 و2010، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف في حق الرئيس السوداني بتهم الإبادة، وجرائم الحرب، وجرائم ضد الإنسانية، في النزاع بإقليم دارفور، والذي خلف 300 ألف شخص على الأقل. وسيمثل الرئيس السوداني في القمة، وزير الدولة، طه حسين.

وينفي البشير التهم الموجهة إليه، وتمكن لعدة سنوات من تجنب الاعتقال.

ويذكر أن السعودية لم توقع على القانون الأساس الذي تم بموجبه إنشاء المحكمة الجنائية الدولية. كما أن السودان والولايات المتحدة لم يصدقا عليه.

وقال مسؤول أميركي لقناة إن بي سي نيوز الأميركية في وقت سابق إن إدارة ترامب تعارض إصدار الدعوات أو السماح بسفر أشخاص يواجهون إدانات من طرف المحكمة الجنائية الدولية.

كما أن السعودية وجهت  دعوة رسمية إلى الرئيس السوداني عمر البشير الملاحق بتهمة ارتكاب جرائم حرب لحضور القمة التي تستضيفها الأحد وتجمع قادة دول عربية ومسلمة مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب.

"بي بي سي"

113-2

مصر 24 : - اخر الاخبار العالم الرئيس السوداني "لن يحضر" قمة الرياض اليوم السبت 20 مايو 2017 مصدره الاصلي من موقع العالم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخر الاخبار العالم الرئيس السوداني "لن يحضر" قمة الرياض اليوم السبت 20 مايو 2017".

أخبار ذات صلة

0 تعليق