اخبار البورصة اليوم : «البترول» تتفق مع الشركات اﻷجنبية على اﻹسراع بتنمية الاستكشافات الجديدة

جريدة البورصة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار البورصة اليوم حيث «الملا»: تعجيل ربط «شمال إسكندرية ونورس وظهر» على الإنتاج

زيادة معدلات استخراج الغاز بنحو مليار قدم يومياً العام المالى الجارى

 

اتفقت وزارة البترول مع الشركاء الأجانب على الإسراع فى تنمية حقول الغاز المكتشفة، للانتهاء من ربطها على إنتاج الشبكة القومية للغازات الطبيعية فى المواعيد المحددة فى الخطة، لسد الفجوة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك الفعلى لتقليل الكميات المستوردة من الغاز المسال.

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول لـ«البورصة»، إن ثلاثة مشروعات كبرى سيتم ربطها على الإنتاج خلال العام المالى الجارى، ما يحقق زيادة فى معدلات إنتاج الغاز تتجاوز مليار قدم مكعبة يومياً.

وأضاف أن العمل يجرى فى المرحلة الثانية من مشروع حقول غاز غرب الدلتا (شمال الإسكندرية / غرب المتوسط العميق)، بمعدلات أعلى من المعتمدة بالخطة.

وأوضح ان المشروع يشمل حقول فيوم وجيزة وريفين، ويجرى تنفيذ خطى الأنابيب لنقل الغاز من حقلى فيوم وجيزة إلى تسهيلات المعالجة، ومن المخطط بدء الإنتاج منهما نهاية عام 2018 بمعدل 400 مليون قدم مكعبة يومياً.

وأشار الملا، إلى تنفيذ أعمال تنمية حقل ريفين، ومحطة المعالجة البرية الجارى تنفيذها حالياً لمعالجة الغاز المنتج من الحقل، من المخطط بدء إنتاجه عام 2019 بمعدل إنتاج أولى 350 مليون قدم مكعبة يومياً.

وأضاف أن خطة تنمية حقل ظهر تتم وفقًا للبرنامج الزمنى المحدد، وبلغت نسبة تقدم الأعمال 81% حتى نهاية يوليو الماضى، وبالفعل تم تركيب المنصة البحرية بالحقل فى يونيو الماضى.

وذكر وزير البترول، أن 7 آبار تم الانتهاء من حفرها وتم استكمال بئرين ويجرى استكمال البئر الثالثة، وبالتزامن مع إنشاء البنية التحتية ومد شبكات الربط بالمياه الضحلة والعميقة، ومن خلال شركات بتروجيت وخدمات البترول البحرية وسايبم وشلمبرجير، وبانتهاء مراحل المشروع يصل الإنتاج إلى 2.7 مليار قدم مكعبة يومياً.

وقال إن 10 آبار من حقل نورس وضعت على الإنتاج، منذ تحقيق الكشف ليرتفع إجمالى إنتاج الحقل إلى أكثر من مليار قدم مكعبة غاز يومياً، وهو ما يعد إنجازاً حقيقياً نتيجة تطبيق فعال لاستراتيجية التنمية السريعة التى تم وضعها منذ تحقيق الكشف الأصلى.

وأشار إلى زيادة طاقة تسهيلات وخطوط الإنتاج والمعالجة الخاصة بحقل نورس لتستوعب الإنتاج الجديد من الغاز الطبيعى، ويبلغ إجمالى الاحتياطيات بمنطقة نورس الكبرى 3 تريليونات قدم مكعبة غاز بواقع 2 تريليون قدم فى حقل نورس وتريليون قدم فى كشف جنوب غرب بلطيم.

وأوضح أن الخطة يتواصل تنفيذها لرفع الإنتاج من منطقة نيدوكو من خلال حفر المزيد من الآبار التنموية والاستكشافية بالمنطقة.

مصر 24 : - اخبار البورصة اليوم : «البترول» تتفق مع الشركات اﻷجنبية على اﻹسراع بتنمية الاستكشافات الجديدة مصدره الاصلي من موقع جريدة البورصة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار البورصة اليوم : «البترول» تتفق مع الشركات اﻷجنبية على اﻹسراع بتنمية الاستكشافات الجديدة".

أخبار ذات صلة

0 تعليق