الجزائر اليوم العمال يحيون عيدهم العالمي في وضع غير مسبوق والجزائريون يستبشرون بإلغاء IRG

جريدة البلاد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الجزائر اليوم- البلاد.نت- حكيمة ذهبي- يحتفل سكان العالم، اليوم الجمعة، بعيد العمّال، من دون أي تظاهرات ولا تجمّعات منتظرة، في عيد غير مسبوق، وسط عزلة فرضتها جائحة "كورونا"، وتقلبات اقتصادية تهدد بفقدان ملايين مناصب الشغل عبر العالم.

بخلاف ما دأبت عليه التنظيمات العمالية، عبر مختلف مناطق العالم، لم تشهد أي دولة تنظيم احتفالات مخلدة لليوم العالمي للعمال، على النقيض يكون 2020 عاما صعبا بالنسبة لملايين العمال، الذين يواجهون تخوفات من فقدان وظائفهم.

في الجزائر، تحاول الحكومة تقديم مساعدات مالية وتقنية وقانونية، للشركات العمومية والخاصة، من أجل الحفاظ على مناصب الشغل، حيث من المنتظر أن تعرض المركزية النقابية، تقارير قطاعية على الحكومة لإقرار مساعدات من أجل مساعدتها في الحفاظ على الوظائف.

ورغم الظروف المالية الصعبة، تمسكت الحكومة، بإقرار إلغاء الضريبة على الدخل، وهو ما أعلن عنه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الخميس، في رسالة وجهها إلى العمال. داعيا التنظيمات العمالية لكي تدعم هذا التوجه، وأن تلعب دورا مؤثرا في بناء اقتصاد منتِج، مدر للثروة، وخالِق لمناصب الشغل، ومتجه بقوة نحو التصدير.

في العالم، وبالتحديد أمريكا، أكثر الدول تضررا من جائحة "كورونا"، قدم أكثر من 30 مليون أمريكي، طلبات للحصول على إعانات بطالة منذ منتصف مارس الماضي، لم تتسبب الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية بارتفاع أعداد المسرحين من العمل في أوروبا، لكن ملايين الموظفين هم في بطالة بشكل عملي.

وأعلنت فرنسا أن إجمالي الناتج الداخلي تراجع لديها بنسبة 5,8% في الفصل الأول من العام الحالي وكذلك إسبانيا بنسبة 5,2% وإيطاليا بنسبة 4,7%.

وقالت ألمانيا إن عدد العاطلين عن العمل ارتفع بنسبة 13,2%. وفي منطقة اليورو، تراجع النشاط بنسبة 3,8%، وفق المكتب الأوروبي للإحصاءات "يوروستات" الذي يحذّر من أن الأرقام ستكون أسوأ في الفصل الثاني.

 

 

هذا المحتوي ( الجزائر اليوم العمال يحيون عيدهم العالمي في وضع غير مسبوق والجزائريون يستبشرون بإلغاء IRG ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة البلاد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة البلاد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق