الجزائر اليوم لجنة الفتوى: توقيت الفجر في الجزائر صحيح ودقيق فقهيا وفلكيا

جريدة البلاد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الجزائر اليوم- البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - أصدرت اللجنة الوزارية للفتوى بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف اليوم الأحد بيانا كذّبت فيه الدعوى التي تزعم بأن وقت الفجر في الجزائر متقدم بـ20 أو 30 دقيقة على وقته الشرعي "مجانبة للصواب وغير مقبولة"، وتؤكد على أن توقيت صلاة الفجر والإمساك عن الأكل والشرب للصائمين في الجزائر صحيح ودقيق فلكيا وفقهيا.

وجاء في بيان لجنة الفتوى أن "الدعوى التي تزعم بأن وقت الفجر عندنا متقدم عن الوقت بـ20 أو 30 دقيقة مجانبة للصواب وغير مقبولة، فهي من جهة تتعارض مع المعطيات الفلكية الدقيقة، ومن جهة أخرى تخالف الأحاديث الصحيحة التي دلّت على أن وقت الفجر يكون في الغلس وظلمة آخر الليل".

وتابع البيان :"اتفق الفقهاء على أن وقت الفجر يبدأ بطلوع الفجر الصادق الذي ترتبط برؤيته أحكام شرعية تتعلق بالصلاة والصيام"، وأكد: "لا يمكن تبين الفجر الصادق بالرؤية المجردة إلا في ظروف طبيعية معينة كصفاء الجو والمكان المخصوص وحدة نظر الرائي وعدم وجود الحائل وغير ذلك".

وقالت لجنة الفتوى في بيانها إن "التقويم الشرعي للمواقيت الذي تعتمد عليه الجزائر هو التقويم المأخوذ به في كافة بلاد العالم الإسلامي و هو تقويم صادر عن هيئات فلكية موثوق في علمها وأمانتها و مبني على المعطيات الشرعية في تحديد المواقيت و قد اجتمعت فيه الخبرة الفقهية والفلكية".

وختم البيان بطمأنة المواطنين بأن "التقويم الجزائري دقيق من الناحية الفلكية وصحيح من الناحية الفقهية "، وهذا بناء على "رأي الغالبية العظمى من علماء الفلك والشريعة".

هذا المحتوي ( الجزائر اليوم لجنة الفتوى: توقيت الفجر في الجزائر صحيح ودقيق فقهيا وفلكيا ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة البلاد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة البلاد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق