اخبار السعودية : «التعليم» تجيب عن ١١ سؤالاً حول إنهاء الفصل الدراسي الثاني

جريدة عكاظ 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

موقع عكاظ: أجابت وزارة التعليم ممثلة بالإدارة العامة للتقويم والقبول عن ١١ سؤلاً حول آلية إنهاء الفصل الدراسي الثاني، وذلك رداً على خطاب من مدير عام التعليم بمنطقة عسير سعد بن أحمد الجوني، حصلت «عكاظ» على صورة منه، حيث أجابت مدير عام التقويم والقبول الدكتورة نجلاء بنت علي الخبتي، عن الاستفسارات التي كان أبرزها اعتبار الطالب في نظام المقررات الذي صدر بحقه قرار حرمان في إحدى المواد لكثرة غيابه قبل تعليق الدراسة ناجحاً.

وفيما يلي الرد على الاستفسارات:

آلية الرصد للفصل الدراسي الثاني هل تتم عن طريق نظام «نور» آليا؟ أو عن طريق المدارس؟

سيكون الرصد من قبل المعلم وفق ما ورد في تعميم الوزير على المدرسة التي أكملت كافة أعمال السنة بالإضافة إلى التقويم الختامي رصد جميع التقويمات.

الطلاب القادمون من الخارج والذين عودلت لهم شهاداتهم للفصل الدراسي الأول، كيف يتم احتساب درجات الفصل الدراسي الثاني لهم وبعضهم ليس لديه أعمال سنة قبل التعليق كالقادمين بسبب جائحة «كورونا» من الصين وأستراليا؟

تعتمد وثيقة الطالب القادم من خارج المملكة في منتصف العام الدراسي بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة نجاحاً في صفه، وتدرج له (معادلة)، على أن يتم حصر أسمائهم وأرقام هوياتهم وإرسالها للإدارة العامة للتقويم والقبول لرفعها لنظام «نور» لاعتماد نقلهم للصف الذي يليه.

المقبولون في المرحلة المتوسطة الفصل الدراسي الثاني على أن يختبروا الفصل الأول كطلاب منتسبين، كيف يعاملون الفصل الدراسي الثاني منتسبين أو منتظمين؟

بعد التواصل مع إدارة الاختبارات تبين أن هؤلاء الطلاب من أصحاب الحالات الخاصة، نأمل الرفع لنا بتفاصيل هذه الحالات لتزويدكم بالمعالجات اللازمة حسب طبيعة كل حالة.

الطلاب والطالبات المتعثرون في النظام الفصلي وهم في المستوى السادس:

تقوم المدرسة بالتواصل مع طالب (المستوى السادس) الذي لديه مواد تعثر من مستويات سابقة (في النظام الفصلي) وتخييره، إما اختباره عن بعد اختباراً يشمل المهارات الأساسية، أو يقوم المعلم بتقييمه عن بعد من خلال التكليفات التي تتاح له، ومن ثم ترصد له الدرجة التي تحصل عليها بعد إتاحة نظام «نور» للرصد.

اختبار المواد المحمولة في نظام المقررات حيث كان موعد اختبارهم يوم 3/ 9/ 1441هـ:

تقوم المدرسة بالتواصل مع الطالب الذي لديه مواد محمولة من الفصل الدراسي الأول (في نظام المقررات) لتقييمه عن بعد من خلال التكليفات المتاحة، ومن ثم ترصد له الدرجة التي تحصل عليها، وفي حال كانت الدرجة المرصودة ستؤثر سلباً في معدله التراكمي يعتمد له (ناجح).

من لم تؤهله نتيجة الفصل الدراسي الأول لتحقيق النهاية الصغرى أو كانوا راسبين بسبب النسبة الشرطية:

تمت المعالجة في نظام «نور» وفق ماورد في تعميم الوزير بانتقال جميع الطلاب للصف الذي يليه واعتمدوا حذف النهايات الصغرى والنسبة الشرطية.

الطلاب والطالبات الغائبون عن اختبار إحدى مواد الفصل الأول بعذر ولم يؤدوا اختبار ذوي الأعذار:

تحصر إدارة الاختبارات والقبول الطلاب الغائبين بعذر عن اختبار الغصل الدراسي الأول في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، والذين لم يتمكنوا من حضور الاختبار البديل بعد بدراسة وضعهم والتحقق منه، ومن ثم ترسل كافة بياناتهم وأرقام هوياتهم إلى الإدارة العامة للتقويم والقبول لاعتماد نتائجهم وانتقالهم للصف التالي من قِبل نظام «نور».

تقييم طلاب وطالبات الانتساب:

ينطبق على الطالب المنتسب كلياً ما ينطبق على الطالب المنتظم.

اختبار مقررات الانتساب الجزئي في «التعليم المستمر» تعليم الكبارفي نظام المقررات:

ينطبق على الطالب المنتسب جزئياً ما ينطبق على الطالب المنتظم.

الطلاب المحرومون قبل فترة التعليق في نظام المقررات في التعليم الثانوي، ما آلية التعامل معهم؟

يعتبر الطالب (في نظام المقررات) الذي صدر بحقه قرار حرمان في إحدى المواد لكثرة غيابه قبل تعليق الدراسة ناجحاً.

موعد إتاحة التقييم في بداية العام الدراسي القادم لمن يرغب، وضوابط ذلك:

سيعلن لاحقاً موعد إتاحة التقييم بداية العام الدراسي القادم لمن يرغب تحسين مستواه.


هذا المحتوي ( اخبار السعودية : «التعليم» تجيب عن ١١ سؤالاً حول إنهاء الفصل الدراسي الثاني ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة عكاظ )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة عكاظ.

أخبار ذات صلة

0 تعليق