اخبار السعودية : واشنطن تشدد الخناق على طهران

جريدة عكاظ 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
موقع عكاظ: هددت الولايات المتحدة بتفعيل العودة إلى فرض جميع العقوبات الدولية على إيران إذا لم يمدد مجلس الأمن حظر الأسلحة عليها المقرر أن ينتهي في أكتوبر القادم. وكشفت مساعيها إلى إعادة فرض عقوبات جديدة على طهران في حال لم يمدد مجلس الأمن قرار حظر الأسلحة.

واتهمت البعثة الأمريكية في بيان حول خروقات إيران للقرار 2231 الخاص بالاتفاق النووي، مساء أمس (الأربعاء)، طهران بمد وكلائها في اليمن وسورية ولبنان والعراق بالسلاح. وأكدت أن الحوثيين استخدموا قبل أسابيع تكنولوجيا إيرانية في هجمات على السعودية. وجددت وصف الحرس الثوري بأنه منظمة إرهابية مسؤولة عن موت الآلاف في المنطقة. وأكدت أن إشرافه على البرنامج النووي الإيراني يكذب سلميته.

من جهته، أكد المبعوث الأمريكي الخاص بإيران برايان هوك هذه الاستراتيجية بعد أسبوعين من إعلان مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة أطلعت بريطانيا وفرنسا وألمانيا على خطتها. فيما كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن واشنطن ستضمن «بطريقة أو بأخرى» استمرار حظر الأسلحة على طهران.

وأضاف هوك أن الولايات المتحدة أعدت مسودة قرار لمجلس الأمن «وستمضي قدماً في الدبلوماسية وتحشد الدعم».

وشدد هوك على أنه إذا أحبط الفيتو الدبلوماسية الأمريكية، فإن الولايات المتحدة تحتفظ بالحق في تمديد حظر الأسلحة بوسائل أخرى، لافتا إلى قدرة أي طرف في الاتفاق النووي على تفعيل ما يسمى بالعودة الفورية لجميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران، التي تشمل حظر الأسلحة.

يذكر أن القرار يحتاج إلى موافقة 9 أعضاء دون استخدام أي من القوى الدائمة العضوية، روسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، حق النقض (الفيتو). وكانت روسيا أشارت سابقا بالفعل إلى معارضتها تمديد حظر الأسلحة.


هذا المحتوي ( اخبار السعودية : واشنطن تشدد الخناق على طهران ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة عكاظ )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة عكاظ.

أخبار ذات صلة

0 تعليق