اخبار السعودية : مجددا.. واشنطن تتهم «منظمة الصحة» بالفشل

جريدة عكاظ 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

موقع عكاظ: هاجمت الولايات المتحدة مجددا منظمة الصحة العالمية، واتهمتها بالفشل في مواجهة وباء كورونا ما تسبب في فقدان عدد كبير من الأرواح. وقال وزير الصحة الأمريكي اليكس عزار، اليوم (الاثنين) أمام اجتماعات الجمعية السنوية لمنظمة الصحة العالمية: «لنكن صريحين بالنسبة إلى أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت الوباء خارج سيطرتنا: هذه المنظمة فشلت في الحصول على المعلومات التي يحتاج إليها العالم، وفشلها تسبب بخسارة عدد كبير من الأرواح».

وأضاف: «عمل منظمة الصحة العالمية يجب أن يكون شفافاً وندعم مراجعة مستقلة لكل جانب من جوانب استجابة منظمة الصحة العالمية للوباء العالمي».

وتعتبر واشنطن التي تتهم بكين بأنها تسترت على حجم الوباء، أن منظمة الصحة أدارت أزمة الوباء العالمي عبر التماشي مع الموقف الصيني، ما دفع واشنطن إلى تعليق مساهمتها المالية للمنظمة.

وتتهم الولايات المتحدة المنظمة، وإحدى مهمّاتها تنسيق أوضاع الطوارئ الصحية، بأنها تجاهلت تحذيراً مبكراً أطلقته تايوان حول خطورة فايروس كورونا الذي ظهر في أواخر ديسمبر الماضي في الصين، الأمر الذي تنفيه المنظمة الأممية.

وأضاف عزار متهما الصين دون أن يذكرها صراحة «استخفت دولة عضو واحدة على الأقل بالتزاماتها المعنية بالتحلي بالشفافية في محاولة لإخفاء تفشي الوباء على ما يبدو، وعاد ذلك بتكلفة هائلة على العالم أجمع».

وشدد على أنه «ينبغي على منظمة الصحة العالمية أن تغيّر أداءها.. على منظمة الصحة العالمية أن تصبح أكثر شفافية وأن تخضع لمزيد من المحاسبة».

وتأتي الانتقادات الأمريكية الجديدة في وقت يأمل عدد من الدول أن تصادق الجمعية العالمية للصحة على قرار قدّمه الاتحاد الأوروبي يطالب بإطلاق "في أسرع وقت ممكن آلية تقييم لمراجعة الاستجابة العالمية للوباء والتدابير التي اتخذتها منظمة الصحة العالمية.


هذا المحتوي ( اخبار السعودية : مجددا.. واشنطن تتهم «منظمة الصحة» بالفشل ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة عكاظ )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة عكاظ.

أخبار ذات صلة

0 تعليق