بي بي سي - إحالة ضابط شرطة للجنايات بتهمة قتل الناشطة المصرية شيماء الصباغ

0 تعليق 85 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بي بي سي -
شيماء الصباغالنائب العام وجه تهمة ضرب أفضى إلى موت إلى ضابط الشرطة الذي أطلق الخرطوش على الناشطة شيماء الصباغ

أحال النائب العام في مصر ضابط شرطة إلى محكمة الجنايات بتهمة "ضرب أفضى إلى موت" الناشطة السياسية شيماء الصباغ خلال فض وقفة لإحياء ذكرى 25 يناير الماضي، بالقرب من ميدان التحرير.

ووجهت النائب العام الإتهام للضابط بعد ثبوت إطلاق خرطوش أصاب الصباغ خلال وقفة سلمية وسط القاهرة وأدى لوفاتها.

وتعد تلك هي المرة الأولى التي يحال فيها ضابط للجنايات بتهمة الاعتداء على متظاهرين منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم.

وكانت الصباغ من الأعضاء البارزين في حزب التحالف الشعبي الاشتراكي في الأسكندرية شمالي مصر.

وقال أحمد صابر، عضو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، لبي بي سي :"نحن في انتظار تنفيذ الإجراءات على الوجه المطلوب والصحيح وأن ينال المدان جزاءه العادل."

وكان النائب العام قد حظر النشر في تلك القضية منذ أكثر من شهر بعد بدء التحقيق مع الضابط المتهم.

"تظاهر دون ترخيص"

وأحال النائب العام أيضا عددا من قيادات حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، إلى محكمة الجنايات بتهمة التظاهر دون ترخيص.

وقالت النيابة إن الحزب نظم وقفة إحياء ذكرى 25 يناير دون إخطار وزارة الداخلية ما يمثل مخالفة لقانون التظاهر.

وأضاف صابر "نحن لم نكن في تظاهرة من الأساس فقط كنا نود وضع بعض الزهور في ميدان التحرير وكان عددنا محدود للغاية واستأذنا من رجال الشرطة في المنطقة لكنهم سارعوا فيما بعد بتفريق المشاركين ومن ثم قتلت شيماء وأصيب آخرون."

وأشار إلى أن الحزب سيتخذ الإجراءات القانونية لمنع اتخاذ أي إجراء قانوني ضد قياداته استنادا إلى تهمة خرق قانون التظاهر، لافاتا أن الحزب رفضه القانون منذ إقراره قبل عام ونصف.

وأثارت تلك الواقعة ضجة كبيرة في مصر، وطالبت منظمات حقوقية ونشطاء سياسيين بفتح تحقيق شفاف ونزيه في الواقعة ومحاسبة المسؤولين ووزير الداخلية إذا ما ثبت تورط ضباط في الحادث.

ويربط البعض بين إقالة وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وبين الأحداث الأخيرة التي تورطت فيها الداخلية وأبرزها مقتل الناشطة السياسية.

وكانت وزارة الداخلية المصرية قد نفت تورطها في تلك الواقعة، وأكدت إجراء تحقيقات ومعاقبة كل من سيثبت تورطه في الحادث.

أحداث الدفاع الجوي

الدفاع الجويوجت اتهامات لجماعة الإخوان المسلمين بالتورط في أحداث استاد الدفاع الجوي التي أدت لوفاة 22 مشجعا لنادي الزمالك في 8 فبراير/ شباط الماضي

وفي واقعة آخرى، ذكر بيان النائب العام أن التحقيقات في أحداث وفاة 22 مشجعا لنادي الزمالك في أحداث خارج ملعب الدفاع الجوي، 8 فبراير/ شباط الماضي، كشفت تورط جماعة الإخوان المسلمين، التي تعتبرها السلطات المصرية "إرهابية"، وذلك بهدف إفشال المؤتمر الاقتصادي.

وأضاف البيان أن الجماعة استغلت علاقة بعض كوادرها بعناصر من رابطة مشجعي الزمالك "وايت نايتس" وأمدتهم بالأموال لإحداث شغب، مؤكدة أن عددا من المتهمين اعترف بتلقي أموال من جماعة الإخوان.

وقررت النيابة إحالة ستة عشر متهما من جماعة الإخوان ورابطة "وايت نايتس" إلى المحاكمة الجنائية بتهم القتل العمد والبلطجة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر بي بي سي - إحالة ضابط شرطة للجنايات بتهمة قتل الناشطة المصرية شيماء الصباغ في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي

0 تعليق