بي بي سي - الأزمة في اليمن: الحوثيون "يتكبدون خسائر فادحة" في المواجهات مع القبائل في محافظة البيضاء

0 تعليق 243 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بي بي سي -
يواجه الحوثيون مظاهرات احتجاج منذ سيطرتهم على السلطة في صنعاء منذ أسابيع.

تكبد الحوثيون خسائر بشرية فادحة في معارك مع القبائل في محافظة البيضاء، وسط اليمن، حسبما قالت مصادر من المحافظة لبي بي سي.

وقالت المصادر إن ما لا يقل عن 37 حوثيا و 5 من أفراد القبائل قتلوا في المواجهات المستمرة بين الطرفين منذ الاثنين.

وأفادت السلطات المحلية في البيضاء وما يسمى"تحالف قبائل البيضاء" باستعادة مسلحي القبائل في المحافظة لموقعي جبل الثعالب والعَلِب من الحوثيين بعد هجمات مباغتة شنها مسلحون قبليون على الموقعين اللذين سيطر عليهما الحوثيون منذ أشهر.

كما تحدثت المصادر عن مقتل 13 من المسلحين الحوثيين في سلسلة هجمات استهدفتهم في مركز المحافظة أمس الثلاثاء.

وفي منطقة "ذي ناعم" في البيضاء، قتل 12 مسلحا حوثيا كانوا يستقلون سيارة عسكرية في كمين. وقالت المصادر إنه عندما جاءت سيارة أخرى تقل عددا من المسلحين الحوثيين لإنقاذ زملائهم، تعرضت هى الآخر لإطلاق نار كثيف.

وفي المقابل، قالت قيادات ميدانية للحوثيين في محافظة البيضاء إن مسلحي الحركة "انسحبوا تكتيكيا" من بعض المواقع التي كانوا يسيطرون عليها "لملاحقة عناصر القاعدة والتكفيريين" في مواقع أخرى بمنطقة رداع.

وقتل الناشط الحوثي، عبد الكريم الخيواني، على يد مسلحين مجهولين كانا على متن دراجة نارية أثناء وجوده قرب قسم شرطة 22 مايو في العاصمة صنعاء.

ويعد الخيواني واحدا من أبرز معارضي "التحالف" القائم بين الحركة الحوثية والرئيس السابق علي عبد الله صالح، كما عرف بانتقاداته القوية لصالح.

وكان الخيواني من أبرز الأصوات داخل الحركة الحوثية المنادين باعتقال صالح ومحاكمته.

كما عرف بمواقفة المتشددة المؤيدة لتوسع الحوثيين العسكري في عدة محافظات يمنية.

"تحقيق لرفض التوجيهات"

يقول مؤيدو الحوثيين إن اليمن يتعرض "لمؤامرة أمريكية سعودية"

ومن جهة أخرى، قالت مصادر في القوات الجوية اليمنية لبي بي سي إن الحوثيين أحالوا قائد القوات الجوية اللواء راشد الجنَد وقائد أركان الجوية العميد عبد الملك الزهيري للتحقيق "بسبب رفضهما توجيهات للحوثيين بتنفيذ غارات جوية كانت تستهدف قبائل مأرب والبيضاء وأبين تحت ذريعة محاربة تنظيم القاعدة."

وعيّن الحوثيون وزير الداخلية اللواء جلال الرويشان رئيسا للجنة الأمنية العليا بدلا عن وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي الذي تمكن قبل أيام من مغادرة صنعاء التي يسيطر عيلها الحوثيون والتوجه الى عدن.

وكان عبد ربه منصور هادي"الرئيس اليمني" قد تمكن من مغادرة صنعاء إلى عدن قبل أسابيع.

وحصلت بي بي سي على رسالة رسمية تؤكد تكليف الرويشان العميد الخضر سالم بأعمال قائد القوات الجوية والعميد يحيى الرويشان قائدا لقطاع الدفاع الجوي حتى تنتهي التحقيقات.

وبحسب الرسالة، فإن القوات الجوية وُضعت تحت الإشراف المباشر لرئيس هيئة الأركان العامة.

وامتنعت قيادات حوثية عن الرد على تساؤلات بي بي سي بشأن تلك القرارات.

وأكد ضابط في دائرة الإمداد بالقوات الجوية لبي بي سي أن طائرات عسكرية نقلت قبل أيام أكثر من ستين طنا من الأسلحة والذخائر لقوات الجيش من القاعدة الجوية في صنعاء إلى مطار سيئون في محافظة حضرموت جنوبي البلاد، ما أدى لحدوث خلافات مع الحوثيين بشأن تلك العمليات.

وأكد المصدر أن طائرات حربية بصدد نقل أطنان من العملة المحلية الى عدن لدفع مرتبات موظفي الجهاز الإداري للدولة في المحافظات الجنوبية بموافقة الحوثيين بحسب المصدر.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر بي بي سي - الأزمة في اليمن: الحوثيون "يتكبدون خسائر فادحة" في المواجهات مع القبائل في محافظة البيضاء في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي

0 تعليق