اخبار الفن: رحيل مبكر لمخرجة النساء المنسيات في المغرب

جريدة الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

توفيت المخرجة المغربية، دليلة النادر، في العاصمة الفرنسية عن عمر يناهز 53 عاما إثر معاناة مع المرض، بحسب عائلتها.

وبهذا الرحيل المبكر، حرمت السينما المغربية من مخرجة أفلام وثائقية لها صوتها المميز ومشروعها الخاص، الذي لو قيض لها إكماله لأعطت لهذه السينما الكثير، والأكثر منه للمرأة المغربية التي كرست كل أفلامها لتصوير واقعها وهمومها وأحلامها.

فالنادر، تمتلك عينا حانية وحساسية خاصة في تصوير واقع النساء المهمشات الوحيدات والمنسيات والطبقات الفقيرة المسحوقة، وتخرج من هذا الواقع البائس بنتاج جمالي مختلف.

ويكاد الرجل أن يغيب عن أفلامها، وحتى إن حضر، يظل حضوره هامشيا أو لتقديم شهادة عن هذا الواقع الصعب الذي تتحمل نساؤها الوحيدات قسوة الحياة فيه بقناعة مصحوبة بسخرية عالية وإصرار مقابل على إدامة الحياة وأداء كل واجباتها؛ من عمل لكسب العيش وعمل منزلي ورعاية الأطفال وسط واقع الفقر والتهميش الذي يغرقن فيه.

فالكلام، أو بالأحرى الحكي، هو مادتها الأساسية، لذا تكاد أفلامها تقترب من الريبورتاج الصحفي وتعتمد كثيرا على إسلوب المقابلات، لكنها تتوفر في الوقت نفسه على عين يقظة تلتقط بكاميرتها تفاصيل الحياة اليومية المحيطة لتعطي لمقابلاتها تلك طابعها السينمائي.

وتترك نساء أفلام النادر، بحيوتهن وصدق انفعالهن وحضورهن الممتلئ بالبساطة والتلقائية أمام الكاميرا، انطباعا عميقا في ذاكرة المشاهد، فلا يمكن نسيان سعدية في فيلم "بطلات"، التي تثرثر عن حياتها الشقية: بدءا من طلاقها وعبورها للعمل في الخدمة في إسبانيا وعودتها لتربية طفليها، وهي تعجن العجين، أو قل تعجن الكلام بالعجين.

وكذلك الحال مع فاظمة في فيلم "لطالما أحببت" المرأة العجوز البربرية التي تتحدث بسخرية مرة عن حياتها العجيبة، عندما أخذت مع الجنود المغاربة للعمل كمومس لتسلية الجيش الفرنسي في الهند الصينية، وتطالب الحكومة الفرنسية بالاعتراف بخدماتها كما اعترفت بخدمات الجنود المغاربة في الجيش الفرنسي؛ أو بلاغة عائشة ابنة الصحراء التي يقترب عمرها من مئة عام وعاشت حياة العبودية في موريتانيا والصحراء الغربية، لكنها تُلقي الشعر بلغة عربية جزلة وتتحدث في النحو العربي.

وتحرص النادر على أن تسم نساءها دائما بالبطولة، فتراها تكرر هذه الكلمة في بعض عناوين أفلامها من أمثال "بطلات: نساء المدينة القديمة" أو "فاما: بطلة بلا مجد

هذا المحتوي ( اخبار الفن: رحيل مبكر لمخرجة النساء المنسيات في المغرب ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة الفجر )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة الفجر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق