اخبار الفنانين المهرجان التجريبى يوقع اتفاقية تعاون مع الهيئة الدولية للمسرح «يونسكو ITI»

بوابة الشروق 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وقع د. سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى اتفاقية تعاون مع الهيئة الدولية للمسرح «يونسكو ITI»، والتى مثلها د. محمد سيف الأفخم، وذلك مساء أمس الأول بمقر المجلس الأعلى للثقافة، وبحضور كل من د. أمل الصبان أمين المجلس الأعلى للثقافة، ود. على مهدى وود. نهاد صليحة وعدد كبير من المسرحيين والشباب. تناول د. سامح مهران حديثه عن الطموحات التى ننظرها من دورة هذا العام للمسرح التجريبى، مشيرا إلى تطلع الجميع للاستفادة من الورش والترجمات والفاعليات التى ستصاحب المهرجان، متمنيا أن تكون تلك الدورة خطوة لأخذ المسرح العربى إلى الأمام.
تطرق د. محمد سيف الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح ITI إلى دور مصر الريادى وأهميته ومعاناة العرب من تجاهل الغرب، وضرورة مد الدور الريادى لمصر للأخذ بيد المسرح العربى للظهور على مائدة الغرب، وأكد أن نجاح أى خطوة بمصر هو بمثابة نجاح عربى ومن ثم دولى.
أما د. على مهدى فقد أشار إلى دور الهيئة الدولية للمسرح ITI وأن كل من هو تحت مظلتها يعد من المشتغلين بالآداب، وأكد أن التنوع والتجريب وإعطاء فرص للشباب هو هدف الهيئة.
واختتمت د. نهاد صليحة كلماتها متحدثة عن أهمية إعادة إحياء المركز، وفضل حازم شبل فى ذلك، واستعرضت تاريخ نشأة الهيئة الدولية للمسرح، وشكرت كل من دعم محمد سيف الأختم وعلى مهدى فى ذلك.
وضمن فاعليات الدورة الـ23 للمهرجان افتتح مهران المعرض الثالث لمصممى السينوجرافيا المسرحية «ديكور، أزياء، إضاءة مسرحية»، وذلك بقاعة مركز الهناجر للفنون، وحضر افتتاح المعرض كل من المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الانتاج الثقافى، ومحمد يوسف الأفخم رئيس الـ ITI، وحازم شبل منسق عام الشئون المحلية والدولية للمركز المصرى للسينوجرافيين وتقنيين المسرح ESTTC.
,يقام المعرض هذا العام مع المهرجان التجريبى ليتيح لضيوف المهرجان العرب والاجانب والجمهور فرصة للتعرف على نماذج من فن التصميم المسرحى، حيث يستضيف المعرض مجموعة من أعمال د. ناجى شاكر، إلى جانب عرض اعمال للمصميين الشباب الجدد.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الفنانين المهرجان التجريبى يوقع اتفاقية تعاون مع الهيئة الدولية للمسرح «يونسكو ITI» في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة الشروق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق