مصر24 : الفريق مميش لـ"مساء dmc": نبحث مع "دبي العالمية" الشراكة على 96 كيلو متر بـ"اقتصادية قناة السويس"

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إنه سيزور دبي الأسبوع المقبل.

وأضاف "مميش" في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، مقدم برنامج "مساء dmc"، حلقة الأربعاء، أن زيارة دبي تتضمن مقابلة مسؤولي شركة دبي العالمية، والمالكة لـ57 كيلو متر مربع، بمنطقة جبل علي.  

وتابع: "دبي العالمية ترغب في إقامة نفس نموذج جبل علي، في المنطقة الاقتصادية في مصر، بالشراكة مع المنطقة الاقتصادية التي ستساهم بالأرض".  

وأوضح "مميش"، أنه تم عرض الأمر على رئيس الجمهورية الذي رحب به، وبالتالي بدأنا التفاهمات، وعقد اتفاقية تأسيسية، وهناك فرق قانونية تعمل على ذلك، وسأسافر يوم الأربعاء واجتمع مع سلطان بن سليم، رئيس شركة دبي لوضع اتفاقية إطارية وليست مذكرة".  

وأشار إلى أنه سيتم عرض الاتفاقية على رئيس الوزراء ثم رئيس الجمهورية، وهي في أول اكتوبر سيتم توقيع الاتفاقية النهائية، وبعدها سيتم التنفيذ على مساحة 96 كيلو متر مربع. 

ولفت إلى أن هذا الأمر سيكون في المنطقة الجنوبية انتهى 95% من المشروع، ووعد الجانب الإماراتي بإقامة 10 مصانع مع بداية العام المقبل، لأن موقع المنطقة أصبح على طريق الحرير.  

وقال، إن عائدات ومعدل مرور قناة السويس يرتفع بشكل مستمر، والخير قادم، لدفع الاقتصاد إلى الأمام، مشيرا إلى أن هناك ازمة تواجه الجميع بسبب عدم وجود عمالة مدربة ولا يمكن النجاح بدون هذه العمالة.  

وأوضح أنه تم الاتفاق على مركزين للتدريب مع شركة "سيمنس" ، لأن الألمان المتقدمين في التدريب، مشيرا إلى أن الرئيس خصص قطعة ارض في ترسانة الأدبية لتصنيع السفن بالتعاون مع القوات البحرية.  

وأشار إلى أن الفيتناميين متقدمين في صناعة السفن، لأن العمالة لديهم رخيصة والإقبال عليهم كبير، وعرضنا عليهم الدخول في بناء ترسانة الأدبية، ومركز لتدريب العمالة. 

وأكد "مميش"، أن فيتنام متقدمة للغاية في الاستزراع السمكي، وقناة السويس على أول ديسمبر سيتم استكمال 4 آلاف حوض، وبالتالي سترسل فيتنام خبراء في الأحواض وبيطريين للأسماك، وسنقيم مشروعات كثيفة العمالة لتوفير فرص عمل للشباب المصري. 

وأوضح أنه استعرض قانون الاستثمار الجديد والبنية التحتية المتوفرة وتقليل مخاطر الاستثمار في المنطقة، وعرض افلام حول واقع المستثمرين بالمنطقة الاقتصادية، أمام 100 مستثمر، وكان نتاج ذلك توقيع 5 عقود بالمنطقة الصناعية في بورسعيد.  

وقال: "إنني دائما ما أستبعد مذكرات التفاهم، لأن المذكرات وقعناها في أوقات سابقة ولم تفعل، والآن نرغب على الأقل في اتفاق إطاري، والشركات الخمس الموقعة للعقود، سيكون على أوائل العام المقبل هناك تنفيذ على أرض الواقع".

مصر 24 : - مصر24 : الفريق مميش لـ"مساء dmc": نبحث مع "دبي العالمية" الشراكة على 96 كيلو متر بـ"اقتصادية قناة السويس" مصدره الاصلي من موقع وشوشة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "مصر24 : الفريق مميش لـ"مساء dmc": نبحث مع "دبي العالمية" الشراكة على 96 كيلو متر بـ"اقتصادية قناة السويس"".

قد تقرأ أيضا