أخبار البحرين اليوم رئيس صيدلة السلمانية لـ«أخبار الخليج»: البدء في تنفيذ حزمة مشاريع تطويرية وربط صيدليات الوزارة بالصيدليات الخاصة

أخبار الخليج 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


ننشر لكم في مصر 24 اخر أخبار البحرين اليوم من موقع أخبار الخليج حيث يشهد قسم صيدلة السلمانية حزمة من الخطط التطويرية لخدماته خلال المرحلة القادمة، أبرزها خطة ربط صيدليات الوزارة بالصيدليات الخاصة عن طريق الوصفة الإلكترونية، والتي تعمل عليها وزارة الصحة مع المجلس الأعلى للصحة ضمن مشروع الضمان الصحي، إذ ستتوافر على ضوئها جميع الأدوية في الصيدليات الخارجية، الأمر الذي سيسهل على المراجعين تسلم أدويتهم من تلك الصيدليات.
صرحت بذلك لـ«أخبار الخليج» رئيس قسم الصيدلة بمجمع السلمانية الطبي رحاب النعيمي، مشيرة إلى أن مجمع السلمانية الطبي يضم 10 صيدليات فرعية تنفذ أكثر من 3000 وصفة وطلب يوميا، موضحة أن 70% من المراجعين الذين يستخدمون خدمة الإشعار المسبق لصرف الأدوية ملتزمون بالوقت المحدد لصرف الوصفات.
وكشفت عن خطة تدريبية قادمة تشمل مجموعة من الموظفين المؤهلين لتغطية النقص في مجال الصيدلة الإكلينيكية، كذلك خلق شواغر جديدة لهذه الفئة المهمة التي يساعد وجودها في رفع وتحسين مستوى الخدمات الطبية، موضحة أن الخطة التطويرية تشمل أيضا التوسع في بعض الخدمات المقدمة للمرضى الداخليين والمنومين في المستشفى، منها خدمات الصيدلة الأكلينيكية وتحضير الأدوية الوريدية.

(التفاصيل)

خطة قادمة تربط صيدليات الوزارة بالصيدليات الخاصة لتسهيل صرف الأدوية

كشفت رئيس قسم الصيدلة بمجمع السلمانية الطبي رحاب النعيمي لـــ«أخبار الخليج» عن توجه جديد تعمل عليه الوزارة مع المجلس الأعلى للصحة ضمن مشروع الضمان الصحي يتمثل في ربط صيدليات الوزارة بالصيدليات الخاصة عن طريق الوصفة الإلكترونية، حيث ستتوفر جميع الأدوية في الصيدليات الخارجية وسيكون أسهل بالنسبة للمراجعين تسلم أدويتهم من هذه الصيدليات، مشيرة الى وجود 10 صيدليات فرعية في مجمع السلمانية الطبي تنفذ أكثر من 3000 وصفة وطلب يوميا.
وحول خطة السلمانية لزيادة الكادر العامل بالصيدلية قالت النعيمي إن الخطة القادمة تتجه إلى التوسع في بعض الخدمات المقدمة للمرضى الداخليين والمنومين في المستشفى ومنها خدمات الصيدلة الإكلينيكية وتحضير الأدوية الوريدية والمشاريع الأخرى، موضحة أن هذه الخطة تتطلب زيادة عدد القوى العاملة المؤهلة والمدربة، والتي سيتم تحديدها وفق الاحتياجات والشواغر الوظيفية المتاحة.
وأفادت أن من أهم التحديات التي تواجه قسم الصيدلية في الوقت الراهن هو التوسع في خدمة الصيدلة الإكلينيكية في جميع المستشفى حيث إن عدد الصيادلة الإكلينيكيين محدود جدا في الوقت الراهن، مشيرة إلى أنه تم وضع خطة تدريبية لمجموعة من الموظفين المؤهلين لأخذ دورات تدريبية تأهلهم لذلك، والعمل على خلق شواغر جديدة لهذه الفئة المهمة التي يساعد وجودها في رفع وتحسين مستوى الخدمات الطبية.
وبخصوص خدمة الإشعار المسبق لتجهيز وإعادة صرف الأدوية الشهرية التي تم تطبيقها مؤخرا قالت رئيسة صيدلية السلمانية: إن معدل عدد الوصفات التي تصرف عن طريق هذه الخدمة وصل إلى ما يزيد عن 200 وصفة حاليا، وهو معدل جيد، متأملة زيادة عدد الوصفات المستخدمة لهذه الخدمة في الأشهر القادمة ليصبح الجزء الأكبر من الوصفات المصروفة من صيدلية مجمع السلمانية الطبي.
وأشارت إلى أنه ووفق نتيجة دراسة أولية وجد أن نسبة 70% من المراجعين الذين يستخدمون هذه الخدمة ملتزمين بالوقت المحدد لصرف الوصفات، متأملة أن يلتزم الباقي ونسبتهم 30% بالأوقات المحددة وذلك من أجل تقديم أفضل خدمة ممكنة لهم تفاديا لبعض الإرباك والتأخير الذي قد يحصل.
وأوضحت أن الخدمة الإشعار أسهمت بشكل واضح في تخفيف وقت الانتظار بالنسبة للمرضى الذين يستخدمونها بحيث لا تزيد مدة انتظارهم عن 10 دقائق، كما ساعدت على تحسين عملية الصرف من حيث إيجاد الوقت الكافي للإعداد والمراجعة الدوائية وكذلك زيادة نسبة رضا المرضى.
وقالت النعيمي: إن قائمة وزارة الصحة للأدوية تضم حوالي 1200 صنف تشمل جميع الأدوية الأساسية المنفذة للحياة وأدوية الأمراض المزمنة وكذلك المضادات الحيوية واللقاحات والأدوية التكميلية والغذائية، والتي تطلب إما عن طريق الشراء الخليجي الموحد أو عن طريق الشراء المحلي، و تكون إما من الشركات الأصلية أو من شركات جنيسة معتمدة.

مصر 24 : - أخبار البحرين اليوم رئيس صيدلة السلمانية لـ«أخبار الخليج»: البدء في تنفيذ حزمة مشاريع تطويرية وربط صيدليات الوزارة بالصيدليات الخاصة مصدره الاصلي من موقع أخبار الخليج وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "أخبار البحرين اليوم رئيس صيدلة السلمانية لـ«أخبار الخليج»: البدء في تنفيذ حزمة مشاريع تطويرية وربط صيدليات الوزارة بالصيدليات الخاصة".

0 تعليق