عاجل

اخبار مصر - فى المؤتمر الاقتصادي.. الإسكان  توقع 4 اتفاقيات بـ 110 مليار دولار

0 تعليق 71 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار مصر -
550610c23bc07.jpeg

الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان

نجحت الحكومة المصرية، في توقيع أكثر من 50 اتفاقية ومذكرة تفاهم بشأن طرح استثمارات في عدد كبير من المشروعات المتنوعة، تركزت أغلبها في قطاعات "الطاقة والبترول والإسكان" بإجمالى استثمارات تجاوز 250 مليار دولار، خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري "مصر المستقبل"، الذى انعقد بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 13 إلى 15 مارس الجاري.

نجح وزير الإسكان، محمد مصطفى مدبولى فى توقيع عقود 4 مشروعات كبرى، من أصل 10 مشروعات طرحتها الوزارة فى مؤتمر مارس الاقتصادي، بقيمة تعاقدية وصلت إلى 110 مليار دولار، تنفق على المشروعات فى مدة أقصاها 7 سنوات.

العاصمة الإدارية

جاء فى مقدمة المشروعات التى طرحها وزير الأسكان، مشروع العاصمة الإدارية، وشهد الرئيس السيسى، والشيخ محمد بن راشد، مراسم توقيع عقد المشروع، بقيمة 45 مليار دولار، على يتم تنفيذ المرحلة الأولى فى مدة لا تتجاوز 5 سنوات.

ووقع العقد عن الجانب المصرى وزير الإسكان مصطفى مدبولى، وعن الجانب الإماراتى، محمد العبار مدير عام الخليج للاستثمارات، ورئيس مجلس إدراة شركة إعمار العقارية.

تقام العاصمة الإدارية على مساحة 160 ألف فدان، ما يعادل 700 كليو متر مربع، وبعد تصفيتها من الأودية والجبال تبلغ 490 كليو متر مربع، وتستوعب الملايين، وذلك على مدار 40 سنة قادمة.

ستضاعف العاصمة، المعمور المصري من 6 إلى 12 %، كما أنها تعادل 12 مرة ضعف موناكو ومساحة سنغافورة، وتستوعب 5 ملايين مواطن، و10 آلاف طريق، و250 كليو متر من شبكات النقل والقطارات، فضلًا عن مليون و700 ألف فرصة عمل دائمة، وستبنى بالكامل بأيدي مصرية، حسب المخطط المبدئى للمشروع.

واحة أكتوبر

كما وقعت وزارة الإسكان مذكرة تفاهم مع شركتي "آبار" الإماراتية و"بالم هيلز" المصرية، لتنفيذ مشروع "واحة أكتوبر"، على مساحة ١٠ آلاف فدان، باستثمارات مبدئية 19.7 مليار دولار، وتصل التكلفة الاستثمارية للمشروع إلى 150 مليار جنيه، بعائد استثماري متوقع يتراوح بين ٢٥ و٣٠٪ .

يقع المشروع بمنطقة التوسعات الجنوبية بمدينة ٦ أكتوبر، ويحدها الطريق الدائري، وطريق "الفيوم – الواحات"، ويعد عنصر الاتصال بين المدينة القائمة في الشمال والمنطقة الجنوبية.

وتضم " واحة أكتوبر" مشروعات للإسكان المرتفع والفيلات، والإسكان المتوسط، والخدمات المركزية ومبان إدارية، بجانب ملاعب جولف والواحة الترفيهية ومناطق خضراء، وطرق ومحاور خضراء.

جنوب مارينا السياحي

ووقع الدكتور مصطفى مدبولى، مذكرة تفاهم مع رجل الأعمال السعودي عبد الرحمن الشربتلي، لتنفيذ مشروع جنوب مارينا، بحضور المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، وباستثمارات تبلغ 4 مليار دولار، بتكلفة ٢٦ مليار جنيه، مشيرًا إلى أن دور الوزارة ليس بيع الأراضي فحسب، وإنما مشاركة المستثمرين فى التنمية، للاستفادة من المشروعات، على المدى البعيد، موضحاً أن مشروع جنوب مارينا السياحى، سيتضمن إسكان سياحى، وفنادق، وقرية رياضية، وملاهى مائية، وقرية بدوية، ومنطقة بحث علمى، وأخرى ثقافية، وبحيرة صناعية.

وأضاف الوزير أن المشروع سيتم على مساحة 2800 فدان، وسيوفر 14 ألف فرصة عمل، ويعد الخطوة الأولى للاستغلال الأمثل، لمنطقة العلمين والساحل الشمالى، الذى يتميز بأنه أرض سهلية، لا يوجد بها جبال أو مرتفعات، فضلا عن برودة المناخ في فصل الشتاء، يصاحبه سقوط غزير للأمطار وبعض الثلوج، وارتفاع نسبي في درجات الحرارة خلال الصيف، مما يجعله منطقة متميزة للسياحة الأجنبية.

المليون وحدة سكنية

وأعلن وزير الإسكان، على هامش المؤتمر الاقتصادي، إن شركة أرابتك الإماراتية وافقت على شروط الحكومة المصرية لتنفيذ مشروع عملاق لبناء مليون وحدة سكنية بتكلفة 40 مليار دولار، مضيفًا أن التوقيع سيتم خلال أيام.

وقال مدبولي إن أرابتك "أرسلت خطابا مكتوبا أبدت فيه موافقتها على شروط الحكومة، لبدء تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع البالغة 100 ألف وحدة سكنية."

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر - فى المؤتمر الاقتصادي.. الإسكان  توقع 4 اتفاقيات بـ 110 مليار دولار في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي

0 تعليق