أخبار اليوم - الصين تتخطى ألمانيا وفرنسا بوصفها ثالث أكبر مصدر للأسلحة

0 تعليق 241 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أخبار اليوم -

حلت الصين محل فرنسا وألمانيا في المركز الثالث لتصدير الأسلحة بعد الولايات المتحدة الأميركية وروسيا، وفق دراسة نشرها اليوم الاثنين المركز الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم (سيبري).

وتقول الدراسة إن الولايات المتحدة جاءت في الصدارة بنسبة تصدير 31% أمام روسيا التي حلت في المركز الثاني بمعدل 27% من الصادرات.

أما الدول التي احتلت المراكز الثلاثة التالية، وهي على التوالي الصين وألمانيا وفرنسا، فقد أتت أحجام صادراتها متقاربة (حوالي 5% لكل منها).

وبحسب الدراسة التي تغطي فترة السنوات الخمس الأخيرة (2010-2014)، فإن المركز الثالث كان يفترض أن تحتله فرنسا وليس الصين لو أن باريس سلمت في نهاية 2014 سفينة حربية من طراز ميسترال إلى روسيا، وهي صفقة جمدتها فرنسا بسبب النزاع في شرق أوكرانيا.

وبالنسبة إلى صادرات الصين من الأسلحة فقد ذهبت في ثلثيها إلى ثلاث دول آسيوية هي باكستان (41%) وبنغلاديش وميانمار. وهناك أيضا 18 دولة أفريقية استوردت أسلحة صينية خلال السنوات الخمس التي شملتها الدراسة.

أما الهند التي تعد المستورد الأول للسلاح في العالم، فقد تصدرت ترتيب الدول المستوردة للسلاح الروسي في الخمسية الفائتة، إذ إن 70% من الأسلحة التي استوردتها نيودلهي خلال هذه الفترة كانت روسية، في حين جاءت كوريا الجنوبية في المرتبة الأولى لاستيراد الأسلحة الأميركية.

ولفت سيبري إلى أن حجم تجارة السلاح في العالم زاد في السنوات الخمس الأخيرة بنسبة 16% بالمقارنة مع الخمسية التي سبقتها (2005-2009).

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر أخبار اليوم - الصين تتخطى ألمانيا وفرنسا بوصفها ثالث أكبر مصدر للأسلحة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي

0 تعليق