عاجل

اخر اخبار مصر السيسي يرأس «السلم والأمن» الإفريقي.. ويؤكد: ندعم الحل السياسي في جنوب السودان اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر 2016

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 24 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، برئاسة قمة مجلس السلم والأمن الإفريقي، التي عقدت على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، في ضوء تولي مصر لرئاسة المجلس خلال شهر سبتمبر الحالي.

ووفق بيان للرئاسة، ناقشت القمة تطورات الوضع في جنوب السودان، حيث أكد السيسي أهمية التوصل إلى آلية فعالة لمساعدة كافة الأطراف الجنوب سودانية على التمسك بخيار السلام ومساندتها على تنفيذ بنود اتفاق السلام وإرساء أسس الأمن والاستقرار، وإيجاد حلول عاجلة للأزمة الإنسانية في جنوب السودان، والنهوض بالوضع الاقتصادي المتردي به لتحقيق ما يتطلع إليه أبناؤه من آمال في السلم والاستقرار والتقدم.

وألقى السيسي كلمة أكد فيها أن مصر حرصت خلال السنوات الماضية على التواصل والتنسيق المباشر مع مختلف الأطراف في جنوب السودان؛ سعيًا لتحقيق السلام والاستقرار في هذا البلد الشقيق، منوهًا بدعم مصر لجهود الاتحاد الإفريقي ومنظمة الإيجاد للتوصل إلى حل سياسي مستدام في جنوب السودان، وأعرب عن ترحيب مصر بقبول حكومة جنوب السودان بنشر قوة الحماية الإقليمية.

شاهد أيضا

ونوه السيسي بأهمية متابعة التنسيق مع حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية بجنوب السودان من أجل الاتفاق على ولاية القوة المُقترح نشرها وتشكيلها ومناطق انتشارها، بما يأخذ شواغل حكومة جنوب السودان في الاعتبار، لافتًا إلى استمرار مصر في مساندتها لكافة الجهود الرامية لدعم تنفيذ اتفاق التسوية السلمية في جنوب السودان، وبيَّن استعداد مصر لاستضافة مؤتمر للأطراف المعنية بالأزمة دعماً للجهود الإقليمية في هذا الشأن.

كما أشار إلى استعداد مصر أيضاً للمساهمة في بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، من منطلق مسؤوليات مصر الأفريقية والتزامها كإحدى أكبر الدول المساهمة بقوات في عمليات حفظ السلام، مردفًا أن مصر أخطرت إدارة عمليات حفظ السلام بسكرتارية الأمم المتحدة بموافقتها على الدفع بمستشفى ميداني ضمن قوات البعثة الأممية في جنوب السودان، كما أنها على استعداد للتنسيق مع الإيجاد للمشاركة في قوة الحماية الإقليمية.

وفي ختام الاجتماع، عرض السيسي ملخص لما دار بالقمة من مناقشات، كما استعرض مشروع البيان الختامي الذي سيصدر عن القمة، حيث تم إقراره من جانب الحضور.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار مصر السيسي يرأس «السلم والأمن» الإفريقي.. ويؤكد: ندعم الحل السياسي في جنوب السودان اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع التحرير الإخبـاري وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي التحرير الإخبـاري

أخبار ذات صلة

0 تعليق