اخر اخبار مصر القضاء ينتصر لـ«الأطباء» على «الداخلية» في موقعة مستشفى المطرية اليوم الأربعاء 21 سبتمبر 2016

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 57 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- مخاوف من تخفيف أو إلغاء الحكم فى مرحلة الاستئناف بعد حبس أمناء الشرطة 

- النيابة عدلت فى قيد ووصف الاتهامات.. وكاميرات المستشفى "كلمة السر" فى إظهار الحقيقة

- وكيل وزارة الصحة بالقاهرة: الحكم فى وقته.. ومديرة مستشفى منشية البكرى: انتصار لكرامة ومكانة الأطباء

ثمانية أشهر كاملة قضاها أطباء مصر فى مشوار طويل ممتلئ بالكفاح والصبر، بعد التعدى على مجموعة منهم بالضرب والسحل داخل مستشفى المطرية التعليمى على يد مجموعة من أمناء شرطة تابعين لقوة قسم المطرية..

ظل الأطباء يعملون فى صمت وهدوء، وانتظروا كلمة القضاء فى القضية، حتى تحقق مرادهم فقط أمس الثلاثاء، بالحكم القضائى الصادر بمعاقبة أمناء الشرطة المتهمين بالحبس 3 سنوات وتغريم كل منهم 5 آلاف جنيه بجانب إلزامهم بدفع تعويض مدنى مؤقت 10 آلاف جنيه وواحد لنقابة الأطباء، لإدانتهم باحتجاز مواطنين دون وجه حق والتعدى بالضرب على موظف عام أثناء تأدية مهام وظيفته، واقتحام منشأة عامة والاعتداء عليها.

التنازل وإلا الحبس
تبدأ القصة حينما قرر مجموعة من أمناء الشرطة الانتقام بكل قسوة لزميلهم، لمجرد إحساسهم أن طبيبًا بالمستشفى لم يحسن استقباله، احتجزوا اثنين من الأطباء داخل نقطة شرطة المستشفى، التى يُودع بها المتهمون والمجرمون، وتناوبوا ضربهم والتعدى عليهم بألفاظ نابية وسب الدين، قبل أن يقتادوهم فى ميكروباص لديوان قسم شرطة المطرية، واحتجازهم هناك لأكثر من 6 ساعات، وفى النهاية وبعد تحرير محاضر بالواقعة، أجبر الأطباء على التنازل عن شكواهم بحق أمناء الشرطة، وإلا سيتم حبس جميع الأطراف بمن فيهم الأطباء، داخل حجز قسم شرطة المطرية.

أمين الشرطة محمد رضوان- أحد المتهمين

النيابة العامة وغلق قسم الاستقبال
مشاهد الأزمة المؤسفة التى دارت رحاها مطلع فبراير الماضى، انتقلت رحاها وأصداؤها لخارج مبنى مستشفى المطرية، فبعدما أغلق قسم الاستقبال بالمستشفى لعدة أيام، حيث فتحت نيابة شرق القاهرة الكلية تحت إشراف المحامى العام للنيابات المستشار محمد عبد الشافى، تحقيقات موسعة، وأمرت باستدعاء أمناء الشرطة لسماع أقوالهم والتحقيق معهم فى الاتهامات التى جاءت على لسان نقيب أطباء مصر وكل الأطباء والعاملين بمستشفى المطرية، حضر أمناء الشرطة من أول استدعاء خشية استصدر أمر بضطبهم وإحضارهم، وقررت النيابة صرف كل الأطباء ممن تم سماع أقوالهم، كشهود خلال جلسة التحقيق، وحجز أمناء الشرطة على ذمة التحريات.

جدل حول تحريات المباحث
وفى أعقاب قرار النيابة الصادر بحجز أمناء الشرطة 24 ساعة لحين ورود تحريات المباحث فى الواقعة دار جدل حول الجهة المنوط بها إجراء تلك التحريات وكيف نضمن نزاهتها وحيدتها واستقلالها، لأن من شأنها تغيير مسار القضية بأكملها، فى الوقت الذى ظلت فيه كاميرات مستشفى المطرية إحدى أركان القضية الهامة والرئيسية للوقوف على حقيقة الواقعة.

اجتماعات الأطباء (1)

من أخطأ سيحاسب بالقانون
ودافع اللواء محمود جوهر، مساعد وزير الداخلية الأسبق عن جهات إجراء التحريات الشرطية، مؤكدًا أنه لا يتخيل أن يكتب ضابط شرطة تحريات مغلوطة مجاملة لزميله فى العمل، ولم يحدث فى العهد البائد إبان حكم الرئيس الأسبق حسنى مبارك، ولن يتكرر فى النظام القائم، "من أخطأ حتمًا سيحاسب وفقًا للقانون".

وأشار جوهر إلى أن أى طرف يتشكك فى تحريات الجهاز الشرطى، عليه أن يطلب فورًا من النيابة العامة أن تحيل طلب التحريات المطلوبة إلى مصلحة الأمن العام أو يقوم بإجرائها مفتش من وزارة الداخلية، أو جهاز الأمن الوطنى ذاته.

نقل مأمور ورئيس مباحث قسم المطرية سرا
وفى خضام الأزمة بين الشرطة والأطباء، اتخذت وزارة الداخلية قرارًا سريًا بنقل مأمور ورئيس مباحث قسم شرطة المطرية، بعيدًا عن ديوان القسم، فى محاولة لتهدئة الرأى العام الثائر إبان الواقعة، وإثناء الأطباء عن تعليق العمل بقسم الاستقبال، الذى تم إغلاقه احتجاجاً على إهانة الأطباء.

أحد أطباء مستشفى المطرية المجنى عليهم

النيابة: لا تصالح فى جرائم الاعتداء على موظف عام
واستمعت النيابة إلى أقوال الدكتور حسين خيرى، نقيب الأطباء، والدكتورة منى مينا، وكيل النقابة، فى واقعة الاعتداء على أطباء مستشفى المطرية، على يد عدد من أمناء الشرطة، وخلصت التحقيقات، التى جرت تحت إشراف المكتب الفنى للنائب العام إلى إلغاء قرار حفظ التحقيقات والخاص فى وقائع الاعتداء على موظف عام أثناء تأدية مهام عمله واقتحام منشأة عامة والاعتداء عليها وإشهار الأسلحة، فضلاً عن احتجاز مواطنين، دون وجه حق، حيث خاطب رئيس النيابة الكلية، المحامى العام للنيابة، لإصدار أمر بألا وجه فى حفظ التحقيق فى الواقعة محل التحقيق، مؤكداً أن تلك النوعية من الجرائم، لا يجوز فيها تصالح.

كاميرات المستشفى.. كلمة السر
وفى مرحلة من مراحل التحقيقات سلمت نقابة الأطباء إلى النيابة سى دى، تضمن مقطع فيديو ظهر فيه عدد من أمناء الشرطة يسحبون فيه أحد الأطباء فى طرقة قسم الاستقبال، قبل أن تقرر النيابة مخاطبة المستشفى رسميًا لإرسال شريط التسجيل فى يوم الواقعة بشكل متكامل، لتفريغه والوقوف بشكل أكثر تفصيلًا على كامل الملابسات.

وتضمنت جلسة التحقيق، سؤالاً تم توجيهه للأطباء، بشأن تعطيل العمل، فأجابوا بأن الإضراب لم يتسبب فى تعطيل استقبال المرضى بقسم الطوارئ الذى كان يعمل على مدار الساعة، وجاءت أقوال وكيل النقابة مطابقة لما قاله نقيب الأطباء.

رأى المكتب الفنى للنائب العام قبل الإحالة
وبعد انتهاء التحقيقات أرسل المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية، نسخة من ملف تحقيقات القضية إلى المكتب الفنى للنائب العام للعرض وأخذ الرأى الفنى فى القضية، تمهيدًا لإحالة المتهمين إلى المحكمة المختصة، وبالفعل أحيل أمناء الشرطة التسعة إلى محكمة الجنح، التى قضت بحبسهم 3 سنوات "حضوريا "، وإلزامهم بدفع 10 آلاف وواحد جنيه لنقابة الأطباء على سبيل التعويض المدنى المؤقت.

الدكتورة نادية العبيسى- مديرة مستشفى منشية البكرى (2)

مديرة مستشفى منشية البكرى: انتصار للطبيب
الدكتورة نادية العبيسى، مديرة مستشفى منشية البكرى قالت فى تصريحات لـ"التحرير" إن الحكم الصادر أمس بمعاقبة أمناء الشرطة المتورطين فى التعدى على أطباء المطرية بالانتصار لكرامة الأطباء، ووصفت الحكم بالسريع الناجز الذى أطفأ غضب جموع الأطباء.

وأضافت مديرة مستشفى البكرى أن الحكم سيجبر الجميع على الاحترام المتبادل الذى ينبغى أن يكون سائدًا بين كل أطراف المجتمع، وسيكون عبرة لكل من تسول له نفسه الاعتداء على حرمة موظف عام، مشيرة إلى أنه من الوارد تخفيف الحكم فى مرحلة الاستئناف، إلا أنه إذا ألغى فسيكون حكمًا محبطًا للأطباء وسيزيد من الأزمة.

من جانبه رحب الدكتور محمد شوقى، وكيل وزارة الصحة بالقاهرة بالحكم الصادر أمس، مشيرًا لـ"التحرير" أنه انتصار لحقوق الأطباء وجاء فى وقته لأن هناك فئات فى قطاعات عدة ترتكب أخطاءً يتحملها آخرون.

وتمنى الدكتور أحمد قطب، استشارى جراحة الأسنان، ألا تتكرر الأخطاء مرة ثانية، واصفًا الحكم بالشىء الإيجابى لأن واقعة التعدى على زملائه الأطباء كانت مؤسفة ومخجلة جدًا.

وأشار قطب إلى أنه وفى حالة تخفيف الحكم أو إلغائه فى مرحلة الاستئناف ستزداد الأمور تعقيدًا بين الطرفين، «من أخطاً يجب محاسبته أياً كان، لتسود روح المحبة والأخوة بين الجميع».

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار مصر القضاء ينتصر لـ«الأطباء» على «الداخلية» في موقعة مستشفى المطرية اليوم الأربعاء 21 سبتمبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع التحرير الإخبـاري وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي التحرير الإخبـاري

أخبار ذات صلة

0 تعليق