اخر اخبار مصر مدارس مصر محاصرة بـ«القمامة والصرف».. والتعليم: مستعدون للعام الجديد اليوم الخميس 22 سبتمبر 2016

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 26 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب: إسلام نبيل وأسماء أشرف وشيماء سرور ومحمد مصباح وطاهر الحساني وطارق عبد الجليل ومحمد عودة وهدير عصام ومحمود الرفاعي وكارم الديسطي ومحمد الزهراوي

في الوقت الذي تؤكد فيه وزارة التربية والتعليم، إتمام استعداداتها للعام الدراسي الجديد، كان للواقع رأي آخر.

ورصدت «التحرير»، محاصرة تلال من القمامة للعديد من المدارس على مستوى الجمهورية، فضلا عن وجود تصدعات في المباني، وتهالك البنية التحتية للكثير منها، الأمر الذي يهدد حياة الطلاب والعاملين بها.

الغربية (1)

 في قنا مدارس أيلة للسقوط 

يقول محمود عادل، أحد أهالي مركز أبوتشت بمحافظة قنا، إن مدرسة المحطة الابتدائية آيلة للسقوط ، مشيرا إلى أن المسؤلين في مديرية التربية والتعليم بالمحافظة قاموا بترميم المدرسة من الخارج، بتكلفة 750 ألف جنيه.

مدرسة نجع الدوم الابتدائية التابعة لمركز قنا، أيضا معرضة للسقوط على رؤوس التلاميذ، إذ صدر لها أمر إزالة منذ سنوات، وكذلك الحال بالنسبة لمدرسة العليمات الابتدائية التابعة لمركز أبوتشت.
 

المنيا (1)
عجز في المعلمين بمدارس بني سويف 

يعاني أكثر من 2500 طالب وطالبة بمدرسة سمسطا الثانوية التجارية من نقلهم من مدرستهم إلى المدرسة الفنية بسمسطا منذ عام، عقب إخلاء المدرسة لتصدعها، وعدم إحلالها وتجديدها منذ شهر إبريل من العام الماضي.

وفي قرية مهدي الاخرم بمركز الفشن، تم إزالة المدرسة الابتدائية التي تم إنشاؤها عام 1995 بعد أن أصبحت آيلة للسقوط، وجرى إلحاق تلاميذ المدرسة بالمدرسة الإعدادية بالقرية، في الفترة المسائية.

وتعاني مدارس القرية من العجز الصارخ في المدرسين نتيجة عزوف المدرسين عن الذهاب إليها لبعدها عن مركز الفشن.

سوهاج تستقبل العام الدراسي الجديد بـ 6 مدارس معرضة للانهيار

يعاني تلاميذ مدرسة نجع الخطبة للتعليم الابتدائي الواقعة على الطريق السريع والمقابلة لإحدى الترع، بمركز طما، التي لم يتم إنشاء سور لها منذ أكثر من19 عاما، بسبب وقوع أكثر من حادث تصادم خلال الأعوام الدراسية السابقة نتج عنها وفاة حوالي 6 تلاميذ وإصابة العشرات.

وكذلك الحال بالنسبة لمدرستي الشيخ جمعة في مركز طهطا، ومدرسة نجع عتمان بمركز سوهاج، تقعان أيضا على الطريق السريع.
  
كما يوجد في محافظة سوهاج 6 مدارس تمثل خطرا  على حياة الطلاب والمدؤسين، ومنها في مدينة طما شمال المحافظة، مدرسة الحسيني أبوضيف الثانوية بنين، وكذا في مركز ساقلتة مدرسة الشنشيفي للتعليم الابتدائي، تم إخلاؤها.

من جهتها، قالت سنية عز الدين، وكيل مديرية التعليم بسوهاج، إن محافظة سوهاج ستدخل الخدمة هذا العام 45 مدرسة جديدة للتعليم الفني والعام على مستوى جميع الإدارات التعليمية، بتكلفة تزيد عن 100 مليون جنيه.

الإهمال والقمامة يحاصران مدارس الإسماعيلية

تعاني مدرسة المستقبل الثانوية، من انتشار مكثف للزراعات العشوائية داخل فناء المدرسة، مما يؤدي إلى اجتذاب الحشرات التي تتجمع حول القمامة.

وتعاني أيضا مدرسة أبوعطوة الابتدائية من عدم وجود عدد كاف من المعلمين بالإضافة إلى وجود مخزن كبير أسفل المبنى الرئيسي يحتوي على حشرات.

فيما تنتشر مياه الصرف الصحي حول مدرسة السماكين، مما يهدد حياة التلاميذ ويعرض حياتهم للخطر.

مدرسة أم النور بالأقصر.. أطلال تحتاج إلى الصيانة

شاهد أيضا

ما زالت معاناة مدرسة أم النور الابتدائية بمدينة الأقصر مستمرة بعد أن كشفت عنها "التحرير" في نوفمبر الماضي، لتصدع مبانيها، مما جعل مديرية التعليم تقوم بإخلائها أثناء الدراسة، واعترض الأهالي على ذلك وعاد الطلاب إليها مرة أخرى.

وكشف محافظ الأقصر، محمد بدر، أثناء قيامه بجولة على مدارس المحافظة لمتابعة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد، عن تهالك مدرسة أرمنت الحيط التي توقفت أعمال صيانتها منذ 126 عاما لرفض وزارة الآثار القيام بأعمال إحلال وتجديد لامتلاكها قطعة الأرض التي بنيت عليها.

12 مدرسة بأسيوط تعاني تصدع المباني

تعاني أكثر من 12 مدرسة بمحافظة أسيوط من تصدع المباني لا سيما في الجدران، ويرجع معظم هذه المباني إلى ملكيات أهلية يتم استئجارها من قبل هيئة الأبنية التعليمية كمدارس منذ عشرات السنين، وتعتبر من أهم المدارس التي يعود تاريخ إنشاؤها إلى نحو 40 عاما.

الصرف الصحي يهدد مدارس الشرقية

تشهد مدرسة الشهيد طيار أحمد فؤاد بكر الصناعية، طفح مياه الصرف الصحي، حيث تغرق المدرسة في مياه المجاري، بسبب تهالك شبكة الصرف الصحي الخاصة بها، والطفح المستمر للمياه.

وأكد أولياء الأمور أن مدرسة السلام الابتدائية بمدينة أبو حماد، تشهد طفح مياه الصرف الصحي بشكل متكرر، ووصلت المدة التي غرقت فيها المدرسة في أعوام سابقة ما يقرب من 10 أيام لم يتدخل خلالها مسئول واحد لانتشال الطلبة والأطفال من تلك المشكلة.

مدارس الإسكندرية تستقبل العام الدراسي بالقمامة

يقول محمد شوقي، ولي أمر طالب بمدرسة حسين كامل الدين، التابعة لإدارة شرق التعليمية، إن المدرسة محاصرة بتلال من القمامة والمخلفات بالشوارع والطرق المؤدية إليها وكذلك حول أسوارها وباب الدخول، مهددة الأطفال بالإصابة بالأمراض بسبب انتشار الروائح الكريهة والحشرات.

وأشار محمد محمود، أحد أهالي منطقة عزبة حجازي، إلى أن نباشي القمامة جعلوا من سور مدرسه فوزي معاذ بشارع أحمد فاروق، مركز فرز لهم، وسط غياب كامل من الأجهزة المختصة.

من جانبه، قال جمعة ذكري، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، إن القمامة المنتشرة حول المدارس هي مسئولية تقع على الأحياء وشركات النظافة وليست مسئولية مديرية التربية والتعليم التي تقوم بدورها بإخطار الجهات المعنية.

الاسماعلية (5)

غرق مدرسة سيدي حمود بالصرف الصحي في الغربية

غرقت مدرسة سيدي حمود للتعليم الأساسي بقرية البنوان، التابعه لدائرة مركز المحلة في محافظة الغربية، وسط حالة من الغضب والاستياء لدى أولياء الأمور لاستقبال الطلبة بمياه الصرف الصحي.

تهالك البنية التحتية في مدارس الدقهلية

شكا أهالي قرية كفر دميرة الجديد، التابعة لمركز طلخا، من تراكم القمامة بجوار أسوار مدارس كفر دميرة الجديد للتعليم الأساسي والمعهد الديني، وعدم انتظام حملات النظافة وانتشار الذباب في محيط المدارس مما يهدد حياة التلاميذ.

الاسكندرية (2)

في المنيا.. مدارس آيلة للسقوط وأخرى تُبنى على أكتاف التلاميذ

في مركز بني مزار، شمال محافظة المنيا، يعاني أهالي عزبة الريدي، من عدم وجود مدرسة لهم، الأمر الذي دفع الأهالي والأطفال إلى الشروع في بناء مدرسة لهم بالجهود الذاتية، من خلال جمع مبالغ مالية، حيث قام الأطفال بحمل الطوب والأسمنت والرمال.

وأوضح أهالي القرية، أنهم بدأوا في إجراءات بناء المدرسة، منذ عام 2010، بسبب المعاناة التي يواجهها أبناءهم، أثناء الذهاب والإياب إلى أقرب مدرسة لهم، بقرية طمبو، حيث يقطعون مسافة 8 كيلو مترات ذهابًا وإيابًا إليها، سيراً على الأقدام، الأمر الذي يعرضهم للموت. 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار مصر مدارس مصر محاصرة بـ«القمامة والصرف».. والتعليم: مستعدون للعام الجديد اليوم الخميس 22 سبتمبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع التحرير الإخبـاري وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي التحرير الإخبـاري

أخبار ذات صلة

0 تعليق