دوت مصر: نتائج زيارة السيسي لنيويورك ومركب رشيد أبرز عناوين صحف الجمعة

دوت مصر 0 تعليق 27 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تصدرت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الناجحة لنيويورك ومشاركته في الاجتماعات رفيعة المستوى للدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وضحايا مركب الموت برشيد، وقضايا الشأن المحلي، عناوين صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة.

زيارة السيسي

ووفقا للوكالة الرسمية، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن في ختام زيارة استغرقت خمسة أيام شارك خلالها في اجتماعات الدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، مضيفة أن السيسي ترأس اجتماع مجلس الأمن والسلم الأفريقي وأجرى العديد من المباحثات الثنائية مع عدد من قادة العالم، فضلا عن إجراء عدد من اللقاءات الإعلامية مع قناة "بى بى اس" الأمريكية، وشبكة "سى ان ان" الإخبارية، وصحفية "واشنطن بوست".

وأشارت إلى أن السيسي ألقى كلمة مصر أمام الاجتماع رفيع المستوى حول اللاجئين والمهاجرين، كما ألقى كلمة مهمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وشارك أيضا في قمة مجلس الأمن الدولي حول التطورات في الشرق الأوسط وسوريا.

وأوضحت الصحيفة أن السيسي التقى في نيويورك -مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الأمريكية، وكذلك مع مجلس الأعمال للتوافق الدولي ومجلس الأعمال للأمن القومي الأمريكي، وأعضاء غرفة التجارة الأمريكية، لبحث زيادة الاستثمارات الأمريكية في مصر خلال الفترة المقبلة.

وتلا ذلك اجتماع آخر مع أعضاء الغرفة التجارية الأمريكية ومجلس الأعمال المصري -الأمريكي، وحضر اللقاءين السفير ديفيد ثورن كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكي للشئون الاقتصادية والتجارية، ومن الجانب المصري وزيرا الخارجية والاستثمار.

تعديل قانون الاستثمار

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قوله إن الرئيس استعرض، خلال غداء العمل، الذي حضره عدد من مديري كبرى الشركات الأمريكية وصناديق الاستثمار وشركات إدارة الأصول والمحافظ المالية فى الولايات المتحدة التطورات الاقتصادية والسياسية فى مصر، مشيرا إلى الخطط التي تنفذها الحكومة من أجل النهوض بالاقتصاد وتوفير مناخ جاذب للاستثمار، وأوضح الرئيس أن الحكومة بصدد تعديل قانون الاستثمار وفقا للملاحظات التي أبداها المستثمرون وهو ما يعكس جدية الحكومة في تذليل كافة العقبات أمام المستثمرين.

وتحت عنوان "السفير علاء يوسف: السياسة المصرية منفتحة على الجميع بشكل متوازن"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أكد أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى نيويورك حققت العديد من المكاسب،  مشيراً إلى أن الدوائر المختلفة التي التقاها الرئيس من الجانب الأمريكي قد أعربت أنها لمست وجود إرادة حقيقية للتغيير في مصر، فضلاً عن حرصهم على التعرف على الفرص الاستثمارية في المشروعات الكبيرة في البلاد.

وأكد السفير علاء يوسف أن جميع القادة الذين التقاهم الرئيس أكدوا أن مصر هي المفتاح الرئيسي بمنطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلي أن هناك فارقا كبيرا بين مشاركة الرئيس السيسي في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام عن العامين السابقين، لاسيما بعد عضوية مصر في مجلس الأمن التي رسخت استعادة دورها الريادي في المنطقة.

وحول أزمة الدولار الأمريكي قال انه جاري العمل على إيجاد حلول لها وانه سيحدث تحسن بشأنها على ضوء زيادة الانتاج ومواصلة عملية التنمية المستدامة.

وحول الأزمة السورية أكد أن كلمة الرئيس السيسي أمام مجلس الأمن أوضحت أسباب الوضع الحالي ووضع تصور لإيجاد حل للوضع المأساوي هناك وشدد على ضرورة توافر النية الجادة لوقف أعمال العنف وتنفيذ بنود اتفاق وقف العدائيات لوقف إطلاق النار بشكل كامل. فضلاً عن ضرورة التسوية السياسية وسرعة إعادة إعمار البلاد.

مركب رشيد

وعن ضحايا ذكرت صحيفة "الأهرام" أن عدد ضحايا كارثة غرق مركب المهاجرين غير الشرعيين ارتفع إلى 44 شخصا وتمكنت قوات حرس الحدود بمشاركة عدد من الصيادين من انتشال 44 جثة بينهم 10 سيدات وطفلان، حيث تم العثور عليهم في قاع البحر على بعد 12 كيلو مترا من شاطئ مطوبس - رشيد، بينما انحسر عدد المصابين الى 7 أشخاص يعانى 4 منهم اضطرابات نفسية بعد الفاجعة التي فقدوا فيها ذويهم ، بعد ان انقلب بهم المركب وجرفتهم الأمواج، وما زال الغموض يكتنف مصير أكثر من 200 مهاجر في بطن السفينة المنكوبة.

ونقلت الصحيفة عن أحد المصابين الناجين والذي فقد أسرته في مركب الموت من الحادث قوله "إن العناية الإلهية هي التي أنقذته بعد أن واصل السباحة لمدة 9 ساعات".

وأضاف وهو في حالة انهيار كامل أن هناك عائلات وأسرا كاملة استقرت جثثهم في قاع البحر في ليلة حالكة السواد ولم يكتب لهم النجاة، وأوضح انه كان مسافرا برفقة أسرته وإنه رأى زوجته (20 عاما) وطفله (عام و8 أشهر) يغرقان أمام عينيه.

وفي متابعتها للحادث أيضا ذكرت صحيفة "الأخبار" أن العشرات من أهالي الناجين في حادث غرق مركب الهجرة غير الشرعية أمام مركز شرطة رشيد أمس تظاهروا للمطالبة بسرعة الإفراج عنهم وإنهاء الإجراءات تنفيذا لقرار النيابة العامة بعد موافقة الأمن الوطني.

وأكد محافظ البحيرة أنه يوجد 43 جثمانا من ضحايا الحادث موزعين على مستشفيات رشيد وكفر الدوار وادكو والمحمودية وابو حمص ودمنهور جار التعرف على أسمائهم وجنسياتهم وعمل اختبارات ال(دى ان ايه) الخاصة بهم تمهيدا لتسليمهم إلى ذويهم ومازال البحث جاريا للعثور على مفقودين آخرين بمعرفة قوات حرس الحدود والقوات البحرية.

الغش الالكتروني

وعن لقاء رئيس الوزراء شريف إسماعيل أمس لجنة القضاء على "الغش الإلكتروني"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن إسماعيل أكد ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار حالات الغش الإلكتروني، وسرعة الانتهاء من جميع التفاصيل المتعلقة بمواجهة تلك المخالفات والتي من بينها تغليظ العقوبة علي تسريب الامتحانات، وتتبع القائمين على المواقع الإلكترونية المشاركة في ذلك.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء وجه، خلال الاجتماع، إلى ضرورة وضع بنك أسئلة يتم الاستعانة به لاختيار الامتحانات قبل عقدها بفترة وجيزة، وإيجاد آلية دائمة لتأمين العاملين في مطابع وزارة التربية والتعليم، كما تم خلال الاجتماع استعراض عدد من المقترحات والبدائل لتطوير وتأمين نظام امتحانات الثانوية العامة، وإعداد آليات عمل تضمن تفادي تكرار حالات الغش والتسريب، وذلك على المدى القريب والمدى البعيد، كما تقرر عقد اجتماع آخر للمتابعة خلال أسبوعين.

استيراد القمح

وتحت عنوان "مناقصة سريعة لتوريد القمح بعد قرار الوزراء بتعديل مواصفات الاستيراد" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن هيئة السلع التموينية أعلنت مساء أول أمس إجراء مناقصة لاستيراد القمح من الخارج من كافة المناشئ فور صدور قرار من مجلس الوزراء برئاسة والعودة للمواصفة العالمية.

وأوضحت الصحيفة أن قرار هيئة السلع بإجراء مناقصة سريعة جاء لتوفير احتياجات البلاد من القمح خاصة وأنه يتم استيراد 50% من الاستهلاك لحل الأزمة التي ظهرت خلال الأسابيع الماضية بسبب تراجع معدلات الاستيراد مما سبب نفاد كميات كبيرة من أرصدة القمح المحلى وطحنها لإنتاج الدقيق البلدي والمخصص لإنتاج الخبز المدعم، خاصة وأن كميات الدقيق المطلوبة يوميا تصل إلى حوالى 25 ألف طن منها 60 % من القمح المحلى و40% من القمح المستورد لإنتاج حوالى 250 مليون رغيف يوميا، وأن وزارة التموين قامت بطحن قمح محلى فقط بنسبة 100% لعدم وجود أرصدة من القمح المستورد.

:

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر دوت مصر: نتائج زيارة السيسي لنيويورك ومركب رشيد أبرز عناوين صحف الجمعة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع دوت مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي دوت مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق