دوت مصر: بعد عودته نيويورك.. ماذا فعل السيسي في أسبوع؟

دوت مصر 0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تركز نشاط الرئيس خلال الأسبوع الماضي في المشاركة في فعّاليات الشق رفيع المستوى للدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، كما تضمن برنامج الرئيس المشاركة في عدد من الاجتماعات الهامة، وذلك حسبما أبرزت الوكالة الرسمية أهم نشاطات الرئيس خلال الأسبوع الماضي.

اجتماع الرؤساء الأفارقة

كما قام السيسي برئاسة اجتماع لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغير المناخ، والتي ناقشت نتائج مؤتمر أطراف اتفاقية باريس حول تغير المناخ، فضلاً عن التحضير للدورة القادمة للمؤتمر التي ستعقد في مراكش خلال شهر نوفمبر 2016.

كلمة مصر أمام الأمم المتحدة

وفي كلمته أمام - قال السيسي إن مصر تحافظ على استقرارها وسط محيط إقليمي شديد الاضطراب، وهو أمر يتعين على المجتمع الدولي إدراكه ودعمه، لتستمر مصر كما كانت دوما ركيزة أساسية لاستقرار الشرق الأوسط.

ودعا إلى التوصل لحلول سياسية لوقف نزيف الدم في سوريا، ولتسوية شاملة للصراع العربي الإسرائيلي، وللأزمات في ليبيا واليمن، وأكد رفض مصر للتدخل الأجنبي في الشئون العربية، كما أكد التزام مصر بأمن واستقرار القارة الأفريقية، وقال إن مصر تدعو لتبنى منظور شامل في مكافحة الإرهاب، من خلال مقاربة لا تقتصر على البعد الأمني وإنما تشمل الجانب الفكري.

كما أجرى الرئيس خلال الزيارة عددا من اللقاءات الإعلامية مع قناة "بى بى اس" الأمريكية، وشبكة "سى ان ان" الإخبارية، وصحفية "".

اجتماع حول اللاجئين

وشارك السيسي في الاجتماع رفيع المستوى حول اللاجئين والمهاجرين، حيث ألقى الرئيس كلمة قال خلالها إن مصر تتحمل أعباء استضافة أعداد ضخمة من اللاجئين والمهاجرين من مختلف الجنسيات بلغ عددهم ما يقرب من 5 ملايين لاجئ، ويتمتع العديد منهم بمعاملة متساوية للمواطنين المصريين في خدمات التعليم والصحة والسكن والاستفادة من منظومة الدعم السلعي.

مجلس السلم والأمن الإفريقي

وقام السيسي برئاسة قمة مجلس السلم والأمن الافريقي التي عقدت على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وذلك في ضوء تولي مصر لرئاسة المجلس خلال شهر سبتمبر الحالي، وناقشت القمة تطورات الوضع في جنوب السودان، حيث أكد السيسي أهمية التوصل إلى آلية فعالة لمساعدة كافة الأطراف الجنوب سودانية على التمسك بخيار السلام.

المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة

وشارك السيسي في الاجتماع الذي دعا إليه الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند لمتابعة تنفيذ المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة، وذلك بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، وممثلين عن مؤسسات التمويل الدولية، وشارك في رئاسة الاجتماع بصفته رئيس لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغير المناخ.

وألقى السيسي بيانا خلال الاجتماع أكد فيه أن التوجه نحو الاعتماد على الطاقة المتجددة لا يسهم فقط في تحقيق التنمية المستدامة، بل يدعم أيضا جهود تحقيق أمن الطاقة، ويدعم الجهد الدولي لاحتواء الآثار السلبية لظاهرة تغير المناخ.

قمة مجلس الأمن بشأن سوريا

وشارك الرئيس السيسي في ، بحضور سكرتير عام الامم المتحدة بان كي مون، وألقى خلالها كلمة أكد فيها ضرورة عدم حدوث فراغ في السلطة في سوريا تستغله الجماعات المتطرفة للسيطرة علي البلاد، ودعا لإيجاد صيغ عملية وفورية لوقف نزيف الدماء في سوريا، وتجاوز خمسة أعوام من الإخفاق فى التوصل لتصور موحد لتسوية سياسية شاملة للأزمة السورية.

كما دعا الرئيس السيسي المبعوث الدولي "ستيفان دى مستورا" لتوجيه الدعوة للجولة القادمة من المفاوضات في أقرب وقت ممكن، وقال إن رؤية مصر للحل في سوريا كانت ولا تزال تقوم على ركيزتين أساسيتين: أولاهما هي الحفاظ على كيان ووحدة الدولة السورية والحيلولة دون انهيار مؤسساتها، أما الثانية فهي دعم التطلعات المشروعة للشعب السوري في إعادة بناء دولته عبر التوصل لصيغة حل سياسي تكون مرضية لجميع السوريين.

مباحثات ثنائية

ومن بين كبار المسئولين الدوليين الذين التقاهم الرئيس السيسي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بان كي مون سكرتير عام الامم المتحدة، والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، ورئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، والعاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، ورئيس قبرص نيكوس اناستاديادس والمستشار النمساوي كريستيان كيرن، ورئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك، ورئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات، والرئيس المقدوني جورجى إيفانوف، ورئيس وزراء رومانيا داسيان سيولوس.

ترامب وكلينتون

واستقبل السيسي المرشحة الرئاسية عن الحزب الديمقراطي الأمريكي هيلاري كلينتون، حيث أكد على العلاقات التاريخية والاستراتيجية التى تجمع بين مصر والولايات المتحدة، وأهمية العمل على إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين، كما تم التأكيد على الدور الهام الذي يمكن أن تقوم به مصر وأمريكا معاً بوصفهما ركيزة أساسية للاستقرار والسلام بمنطقة الشرق الأوسط.

كما استقبل السيسي المرشح الرئاسي عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب، حيث تم بحث دعم العلاقات الثنائية بين البلدين، ولاسيما ما يتعلق بالتعاون على الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية بين البلدين، حيث أعرب ترامب خلال اللقاء عن تقديره للرئيس وللشعب المصري علي ما قاموا به دفاعاً عن بلادهم بما حقق مصلحة العالم بأكلمه، معلنا دعمه الكامل لجهود مصر بمكافحة الارهاب.

كما اِستقبل الرئيس السيسي النائب الجمهوري دانا رورباخر رئيس مجموعة أصدقاء مصر بالكونجرس الأمريكي والنائب الجمهورى فرنش هيل عضو لجنة الخدمات المالية، وشهد اللقاء تباحثاً حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أكدا النائبان استمرارهما فى مساندة مصر والوقوف إلى جانبها في معركتها ضد الإرهاب، متمنيين لها مواصلة عملية التنمية الشاملة بنجاح.


مجلس أعمال لأمن القومي

وعقد السيسي لقاءً مع ، وهو منظمة أمريكية غير حكومية تضم في عضويتها ممثلين عن مجتمع الأعمال الأمريكي المهتمين ببحث الموضوعات السياسية والأمنية المرتبطة بالأمن القومي، حيث أكد السيسي أن حكومته نجحت في استعادة الأمن والاستقرار بمصر، رغم الاضطراب والتوتر القائم بالمنطقة.

وعلى الصعيد الاقتصادي، استعرض الرئيس الجهود التي تقوم بها الحكومة في سبيل النهوض بالاقتصاد من خلال برنامج الإصلاح الطموح الذي تتبناه، والذي يهدف إلى معالجة كافة الاختلالات في الموازنة، وهو الأمر الذي استلزم اتخاذ قرارات صعبة، في مقدمتها خفض الدعم، بالإضافة إلى اعتماد عدد من التعديلات التشريعية التي تسهم في تحسين مناخ الاستثمار في مصر، كما أشار إلى المشروعات القومية الجاري تنفيذها، لاسيما في مجال البنية الأساسية، منوهاً بشكل خاص بمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، كما تم عرض الخريطة الاستثمارية المتكاملة التي تقوم الحكومة بإعدادها فى الوقت الراهن.

الغرفة التجارية ومجلس الأعمال للتفاهم الدولي

وشارك الرئيس السيسي في ، وهو منظمة غير حكومية لا تهدف للربح وتشجع إقامة حوار بين القادة السياسيين ومجتمعات الأعمال في مختلف دول العالم، وتلا ذلك اجتماع آخر مع أعضاء الغرفة التجارية الأمريكية ومجلس الأعمال المصري – الأمريكي.

واستعرض الرئيس خلال غداء العمل، الذى حضره عدد من مديري كبرى الشركات الأمريكية وصناديق الاستثمار وشركات إدارة الأصول والمحافظ المالية فى الولايات المتحدة، التطورات الاقتصادية والسياسية في مصر، مشيراً إلى الخطط التى تنفذها الحكومة من أجل النهوض بالاقتصاد وتوفير مناخ جاذب للاستثمار، وأن أن الحكومة بصدد تعديل قانون الاستثمار وفقاً للملاحظات التي أبداها المستثمرون.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر دوت مصر: بعد عودته نيويورك.. ماذا فعل السيسي في أسبوع؟ في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع دوت مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي دوت مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق