دوت مصر: البرلمان يكشر عن أنيابه في وجه الحكومة في دور الانعقاد الثاني للنواب

دوت مصر 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 يستعد مجلس النواب لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الحالي، بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لانعقاده في 4 أكتوبر.

وبعد سقوط طلبات الإحاطة والاستجوابات ضد الحكومة بانتهاء دور الانعقاد الأول حسبما نصت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يستعد البرلمان لدور رقابي مشدد على الحكومة.

وتنص المادة (192) من لائحة مجلس النواب، على أنه: تسقط جميع الاقتراحات بقوانين بنهاية الفصل التشريعي، ولا تستأنف اللجان نظر الاقتراحات بقوانين المحالة إليها فى دور انعقاد سابق، إلا إذا طلب مقدموها كتابةً من رئيس المجلس التمسك بها خلال ثلاثين يوما من بدء دور الانعقاد التالي، ويخطر الرئيس اللجان بهذا الطلب.

 واعتبر مراقبون ان المجلس نجح فقط في كشف فساد صوامع القمح بلجنة تقصي حقائق، مطالبين بتشديد دوره على أداء الحكومة واستكمال دوره المنوط به.

من جانبه رفض رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، المستشار بهاء أبو شقة، وصف أداء البرلمان الرقابي بالضعيف.

وذكر في تصريحات لـ"دوت مصر" أن البرلمان نجح في كشف فساد قضية وامع القمح، وأدت إلى استقالة وزير التموين خالد حنفي، مشيراً إلى أن البرلمان كان بصدد سحب الثقة من "حنفي" لولا انتفاء الصفة الرسمية عنه بتقديم استقالته.

وشدد على أن الدور الثاني سيشهد مراقبة على أداء الحكومة، مؤكدا على أن البرلمان سيستخدم أدواته الرقابية من طلبات احاطة واستجوابات وسحب ثقة.

بينما كشف عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، النائب هيثم الحريري، أن دور الانعقاد الثاني سيشهد تشكيل عدة لجان تقصي حقائق، لمراقبة أداء الحكومة ومناقشة تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات حول الفساد.

وذكر في تصريحات لـ"دوت مصر" أن البرلمان سيشكل لجنة تقصي حقائق أيضاً لمراقبة سوق الدواء سواء التصنيع أو البيع لضبط المنظومة الصحية بمصر.

 

 

 

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر دوت مصر: البرلمان يكشر عن أنيابه في وجه الحكومة في دور الانعقاد الثاني للنواب في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع دوت مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي دوت مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق