اخبار مصر عضو بـ«الصيادلة»: ثقافة «الاسم العلمي» تساهم في حل أزمة نواقص الأدوية - اليوم الجمعة 23-سبتمبر-2016

بوابة الشروق 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور هيثم عبد العزيز، عضو مجلس النقابة العامّة للأطباء، إن المريض المصري يجب أن يتحلّى بثقافة "الاسم العلمي للدواء"، والتي ستساهم في حل مشكلة "نواقص الأدوية".

وأضاف عبد العزيز، في تصريحات لـ«الشروق» اليوم، أن هناك "روشتة" من الحلول يمكن أن تساهم في حل أزمة نواقص الأدوية في السوق المصري، إذ أن جزء من الأزمة "حقيقي" ومتعلّق بأزمة الدولار كعملة صعبة، وجزء منها غير حقيقي وخاص بتداول الاسم التجاري فقط للدواء، مع أن كل دواء له ما يقرب من 12 مثيل في السوق.

وتابع: "وزارة الصحّة يجب أن تشجع تسجيل الأدوية بالاسم العلمي.. كل دواء له مثيل يحتوي على نفس المادة الفعالة بنفس التركيز بنفس الشكل الصيدلي".

وطالب عبد العزيز البنك المركزي باعتبار صناعة الدواء لها الأولوية، وتوفير العملة الصعبة للحصول على المواد الخام التي يقوم على أساسها تصنيع الكثير من الأدوية في مصر، مضيفًا: "نحن دولة كبيرة ويجب أن يكون لدينا صناعة للمواد الخام للأدوية كما يجب أن نتحكم في تسجيل مثائل الأدوية لأن بعض الأطباء يقومون بسبب كثرتها بالاتفاق مع بعض الشركات للترويج لصالح بعض الأصناف".

وقال عبد العزيز، إن مصر يجب أن تنشأ الهيئة المصرية العليا للدواء لأنها في حاجة ضرورية إليها الآن، أسوة بدول عربية مثل الأردن والسعودية والصومال، مضيفًا: يجب أن يكون القائمين على مجلس إدارة الهيئة مستقلين عن رجال الأعمال لحماية استقلالهم.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر عضو بـ«الصيادلة»: ثقافة «الاسم العلمي» تساهم في حل أزمة نواقص الأدوية - اليوم الجمعة 23-سبتمبر-2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة الشروق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق