عاجل

اخبار مصر «مجلس الدولة» يحسم قواعد الترشح لانتخابات الغرف السياحية واتحادها العام خلال أيام - اليوم السبت 24-سبتمبر-2016

بوابة الشروق 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- تأجيل الإجراءات الخاصة بانتخابات الغرف السياحية الخمس لحين حسم القواعد المنظمة لها


يحسم مجلس الدولة خلال الأيام القادمة قواعد الترشيح لانتخابات الغرف السياحية الخمسة واتحادها العام، حيث يتطلب إجراء الانتخابات الاعتماد على رأي قانوني يضمن صحة الإجراءات حتى لا تفتح الباب للطعون فيما بعد.

من جانبه قرر يحيى راشد وزير السياحة مد عمل لجان تسيير أعمال الغرف السياحية المشكلة بقرارى وزير السياحة رقمى 607 و662 لسنة 2016 لمدة شهرين آخرين، وذلك لحين ورود رد إدارة الفتوى بمجلس الدولة بشأن القواعد المنظمة للتقدم لإنتخابات الغرف السياحية واتحادها العام ...يأتى ذلك حتي لا يتوقف نشاط هذه الغرف في فترة حساسة من تاريخ السياحة المصرية التي طالت أزمتها منذ 6 سنوات.

كما قرر وزير السياحة تأجيل جميع الإجراءات الخاصة بانتخابات الغرف السياحية الخمس "فنادق ـ شركات ـ منشآت سياحية ـ مراكز غوص ـ بازارات" لحين حسم القواعد المنظمة للتقدم لهذه الانتخابات بمعرفة قسم الفتوي والتشريع بمجلس الدولة.
يستهدف الوزير من هذا التأجيل القضاء علي كافة الثغرات القانونية التي قد تعرض هذه الانتخابات للبطلان مثلما حدث في الانتخابات السابقة وكان من نتيجتها صدور أحكام بحل مجلس إدارة غرفة شركات السياحة وترتب علي ذلك حل مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية وباقي مجالس إدارات الغرف السياحية.. الأمر الذي دفع الوزير لتشكيل لجان لتسيير الأعمال داخل هذه الكيانات لمدة 6 شهور للاتحاد وشهرين للغرف.. إلا أن المهلة الأولي للغرف انتهت ولم تتلق الوزارة أي رد من مجلس الدولة.

وتلقى محمد حسين صالح رئيس لجنة تسيير الأعمال بغرفة السلع السياحية خطابًا من أحمد المهدي المستشار القانوني لوزير السياحة، يفيد بأنه تم مد عمل اللجنة حتى تسلم رد لجنتي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة حول كيفية احتساب مدد شغل عضوية مجالس إدارات الغرف لتحديد من له الأحقية في الترشح للانتخابات علما بأن ذلك لا يتعارض مع نص المادة "١٦" الواردة بالقانون رقم ٨٥ لسنة ١٩٦٨، حيث إن الموعد الوارد بها هو موعد تنظيمي وليس إجرائيا ومن ثم فلا يترتب على مخالفته البطلان.

كانت «الشروق» قد انفردت مؤخرا بأن وزير السياحة يعتزم اتخاذ قرار بمد فترة لجان تسيير الأعمال بالغرف السياحية الخمسة لمدة أخرى أى شهريين أخرين، بعد أن انتهت المدة المحددة للجان تسيير الأعمال ولم تتنه بعد المهمة الأساسية لهذه اللجان طبقا لقرار وزير السياحة وهي اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتجهيز لإجراء انتخابات جديدة للغرف السياحية والاتحاد خلال مدة عمل تلك اللجان.

وقال كريم محسن نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية بلجنة تسيير الأعمال أن المدة التي حددها الوزير للغرف السياحية لا تسعفها في إنجاز مهمة التجهيز للانتخابات القادمة وتعديل اللوائح الخاصة بها لانها مهمة شاقة، مشيرا إلى أن مدة الشهريين غير كافية حتى أنها لا تكفى للدعوة فقط الانتخابات المقبلة

أشار الى اننا نسعى الى وضع الية للانتخابات تفرز الافضل للقطاع و التحضير لانتخابات الغرف والاتحاد القادمة وتعديل لائحة الانتخابات بما لا يكون هناك مجالا لأى طعون تشكك فى شرعية مجالس الادارات المنتخبة لأى سبب من الأسباب.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر «مجلس الدولة» يحسم قواعد الترشح لانتخابات الغرف السياحية واتحادها العام خلال أيام - اليوم السبت 24-سبتمبر-2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة الشروق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق