اخر اخبار مصر إصرار «25/30» على «الثوابت اللائحية» قد يُجدد الصدام مع «عبد العال» اليوم السبت 24 سبتمبر 2016

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 22 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب- أحمد جاد:

توقع بعض المراقبين أن صفحة جديدة ستُفتح بين نواب ائتلاف "25/30" من جهة، ورئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبد العال، من جهة أخرى، مع بداية دور الانعقاد الثاني، خاصةً بعد إعلان عبد العال انتهاء الخلاف معهم، عقب تراجعه عن قراره بإحالتهم للجنة القيم، كما أعلن أنهم "نواب وطنيون"، إلا أن هذه التوقعات يبدو أنها لن تصيب، في ظل إعلان التكتل عن التمسك بـ"الثوابت اللائحية".

ومن جانبه، قال النائب هيثم الحريري، عضو تكتل "25/30"، إنه لا توجد أي خلافات مع رئيس المجلس، لكن التكتل يتمسك بحقه اللائحي والدستوري، مضيفًا - في تصريحات لـ"التحرير" - «سنظل طوال الوقت ندافع عن حقنا بكل الطرق القانونية والدستورية واللائحية».

وترتكز هذه "الثوابت اللائحية" على 4 أركان رئيسية، يأتي على رأسها التصويت الإلكتروني، باعتباره الوسيلة الوحيدة التي يتضح بها مواقف النواب في القضايا والقوانين المهمة، بحيث يتعرف الشعب على تصويت نائبه، وإذا كان في صالحه أم لا.

شاهد أيضا

وتسبب التصويت الإلكتروني في إحراج أغلب نواب البرلمان، عقب ابدائهم الموافقة على قانون الخدمة المدنية في بداية مناقشته، رغم اعتراضات الشارع المصري عليه، وذلك بعد إعلان أسماء النواب الموافقين على القانون، ما تسبب لهم في حالة من الإحراج وسط دوائرهم.

وقدر البعض تكلفة نظام التصويت الإلكتروني الذي استحدثه البرلمان بنحو ثلاثة ملايين جنيه.

والأمر الثاني هو إعادة بث جلسات البرلمان على الهواء مرة أخرى، باعتبارها حق أصيل للشعب المصري في معرفة كيفية أداء نوابه، والثالث هو أحقية أعضاء تكتل "30\25" في عقد مؤتمرات صحفية "في أي وقت وأي مكان".

أما الركن الرابع فهو تطبيق اللائحة على كل الأعضاء، فيما يتعلق بحق الحصول على الكلمة، ومحاسبة المتغيبين عن حضور الجلسات وتطبيق اللائحة عليهم.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار مصر إصرار «25/30» على «الثوابت اللائحية» قد يُجدد الصدام مع «عبد العال» اليوم السبت 24 سبتمبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع التحرير الإخبـاري وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي التحرير الإخبـاري

أخبار ذات صلة

0 تعليق