دوت مصر: لجان "تقصي الحقائق".. البرلمان يفتش وراء الحكومة

دوت مصر 0 تعليق 16 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

فتح نجاح لجان تقصي حقائق فساد القمح، شهية النواب لتشكيل لجان تقصي أخرى للتفتيش وراء تجاوزات الحكومة.

ويستعد مجلس النواب لبحث تشكيل لجان تتقصى حول تجاوزات سوق الدواء واختفاء الألبان، والغش التجاري، والصناديق الخاصة.

كما يستعد مجلس النواب لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الحالي، بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لانعقاده في 4 أكتوبر.

وبعد سقوط طلبات الإحاطة والاستجوابات ضد الحكومة بانتهاء دور الانعقاد الأول حسبما نصت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يستعد البرلمان لدور رقابي مشدد على الحكومة.

 وكشف عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، النائب هيثم الحريري، أن دور الانعقاد الثاني سيشهد تشكيل عدة لجان تقصي حقائق، لمراقبة أداء الحكومة ومناقشة تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات حول الفساد.

وذكر في تصريحات لـ"دوت مصر" أن البرلمان سيشكل لجنة تقصي حقائق أيضاً لمراقبة سوق الدواء سواء التصنيع أو البيع لضبط المنظومة الصحية بمصر.

وكشفت عضو لجنة الصحة شادية ثابت، عن وجود نية لتشكيل لجنة تقصي حقائق حول أزمتي الأدوية ونقص الألبان.

واعتبرت في تصريحات لـ"دوت مصر" أن دور الانعقاد الثاني سيشهد بداية تفعيل لاستخدام البرلمان لأدواته الرقابية والتشريعية وكشف أي تجاوزات .

لجان تقصي الحقائق في لائحة البرلمان

ونصت اللائحة الداخلية للبرلمان في 3 مواد على كيفية سير وتشكلي لجان تقصي الحقائق.

وذكرت المادة "215" من لائحة مجلس النواب الداخلية: لمجلس النواب أن يشكل لجنة خاصة أو يكلف لجنة من لجانه النوعية بتقصى الحقائق فى موضوع عام أو بفحص نشاط إحدى الجهات الإدارية أو الهيئات العامة أو المشروعات العامة وذلك لتقصى الحقيقة فى موضوع معين، وإبلاغ المجلس بحقيقة الأوضاع المالية أو الإدارية أو الاقتصادية أو إجراء تحقيقات فى أى موضوع يتعلق بعمل من الأعمال السابقة، ويقرر المجلس ما يراه مناسبًا فى هذا الشأن.

كما ذكرت المادة "216": تشكل لجنة تقصى الحقائق بقرار من المجلس بناء على طلب من اللجنة العامة، أو إحدى لجانه الأخرى، أو بناء على اقتراح مقدم كتابة إلى رئيس المجلس من عشرين عضوا على الأقل، ولا يجوز أن يقل عدد أعضاء اللجنة المشكلة لتقصى الحقائق عن سبعة، ولا يزيد على خمسة وعشرين عضوًا يختارهم المجلس بناء على ترشيح رئيس المجلس، مع مراعاة التخصص والخبرة فى الموضوعات المشكلة من أجلها اللجنة، على أن يراعى تمثيل الهيئات البرلمانية للمعارضة والمستقلين، إذا كان عددهم فى المجلس لا يقل عن عشرة أعضاء.. ويحدد قرار تشكيل اللجنة رئيسها واختصاصاتها ومدة عملها، وتختار أمانة خاصة باللجنة من بين أعضائها أو من بين العاملين بالأمانة العامة للمجلس بناء على ما يقترحه رئيس اللجنة.

كما تنص المادة "217": للجنة تقصى الحقائق فى سبيل القيام بمهمتها أن تجمع ما تراه من أدله وأن تطلب سماع من ترى سماع أقواله، وعلى جميع الجهات أن تستجيب إلى طلبها وأن تضع تحت تصرفها ما تطلبه من وثائق أو مستندات أو غير ذلك.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر دوت مصر: لجان "تقصي الحقائق".. البرلمان يفتش وراء الحكومة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع دوت مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي دوت مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق