عاجل

اخبار مصر اليوم نائب رئيس الجمعية المصرية للتمويل: السوق المصري الأغرب عالميا

المصرى اليوم 0 تعليق 50 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال محسن عادل، نائب رئيس الجمعية المصرية للتمويل، إن العامل المصري لديه قدرة على العمل والمنافسة الجيدة في السوق المصري، لو توفرت لديه الظروف والمناخ الاقتصادي الجيد.

وشدد نائب رئيس الجمعية المصرية للتمويل، عبر برنامج «بمنتهى البساطة»، على «نجوم إف إم»، يوم الأحد إن السوق المصري من أغراب الأسواق في العالم، موضحا: «عندك حاجات تصدرها خامات مثل الرمل الأسود والسليكون تصدرها ثم تعود وتستوردها كمنتجات كاملة».

وأضاف: «السوق المصري في غاية الغرابة بل والأغرب عالميا، هناك دول بدأ تغير النموذج الاقتصادي لها، وتتحول من إنها تصدر منتجاتها إلى أنها تقنع مواطنيها بالشراء داخليا، الصين مثلا قامت مؤخرا بإلغاء موضوع اكتفاء الأسرة بولادة طفل واحد لكي ينمو الاقتصاد الصيني ويزيد معدل الاستهلاك المحلي».

وتابع: «معدل الاستهلاك للدخل للمواطن المصري 94%، أمام معدل الإدخار 5.8% أنت شعب مستهلك بجدارة، هذا ليس كلامي بل أرقام حقيقية ورسمية، أنت عملت ثغرة في غاية الغرابة من 40 سنة اسمها الانفتاح الاقتصادي، الناس رجعت لحاجات في السبيعنات والثمانينات، فلماذا لم يتحدث أحد عن التسعينيات، وهي الغلطة اللي لازم نتداركها، ولكي تعود لكلمة (صنع في مصر بفخر)، في هذه الفترة بدأ يدخل لك منافس خارجي في السوق المحلي ومنتجاته أكثر جودة وأفضل سعرا مع تخلي الدولة عن مسألة التفضيل بدأت الشركات المصرية تتباع وتبتعد عن المنافسة، وبدأت تكون هناك مشكلة من 2011 نعانيها حتى اليوم، وأي رجل أعمال يقول لك ليه أتعب نفسي وأعمل مصنع ويطلع عيني وأنا ممكن أستورد نفس المنتج وبنفس الجودة وأرخص وأكسب».

وأردف: «أنت كاقتصاد مصري بدأت عمل ضغوط وإجراءت تقيدية ومواصفات وضغط قوي تمارسه في الفترة الأخيرة، لذلك انخفضت الواردات بنسبة بسيطة والصادرات نزلت أيضا بنسبة بسيطة، لنصل في النهاية لرقم 1.5 مليار دولار فقط، المستورد أيضا قلل تواجده بالطبع وهناك تجار في مصر يستخدمون إستراتيجية (عطش السوق) لكي يغلي المنتج لديه ويرفع أسعاره».

وأردف: «نحن نعيش مناخ رائع ليعمل إحلال محل واردات، وإحنا عندنا واردات تضحك، إحنا بنستورد خلة أسنان بـ25 مليون دولار، وقطن للأذن بـ40 مليون دولار، وتصدر لليونان مواد خام وترجع تستورد منهم علب بلاستيك، إحنا بنستورد الغطاء البلاستيك اللي على المرهم، هل يعقل هذا».

وشدد: «تعمل إيه كحكومة عشان تقوى اقتصاديا، وهذه أفكار عملتها دول مثل الصين وكوريا وألمانيا، تمسك القائمة الطويلة للواردات، وتقول الخلة ثمنها كام وتحسب وتجيب مواطنين مصريين وتديه للمهندس الفلاني ويبدأ يشتغل، ونبيعها للتاجر المصري أيضا وبسعر أقل، وهناك مشروعات بالفعل بدأ العمل عليها».

واستطرد: «دليل التنافسية العالمية اللي بيحدد قدراتك، مصر مركزها بالنسبة للعام رقم 115، وفي حجم أسواق العالم أنت رقم 19، فأنت كدولة عملت مبادة مهمة جدا اسمها (بكل فخر صنع في مصر) فعلينا وضع مواصفات جودة وأنزل للمصانع الصغيرة وأفرض عليها شروطي وأقول له لو عملت ما طلبته منك والمواصفات مضبوطة سأضع هذا الشعار على منتجاتك، وأحزن عندما اجد دول حجم صناعتها أقل منك مثل دول الخليج تفوقت عليك في هذا الشعار، وإنت بتصدر من 200 سنة منتجات صناعية معمولة داخل مصر».

وأكد: «نريد أيضا إحياء أشياء قديمة اندثرت من بيوتنا، فغاندي لما عمل الثورة الصناعية جمع الملابس الإنجليزي وأحرقها وأصبحت الناس ترتدي ملابس معمولة في البيت، قديما والدتي كانت دائما تعمل الكحك في البيت والحلويات كلها، كان عندنا منتج في الفلاحين مثل العيش والسمن والجبن، كان يقولوا قديما عيب العيش تنزل تشتري من فرن لأنه يعمل في البيت، حتى برامج الطبخ الحالية أرجوكم أربطوا الناس بالمنتج المصري، إحنا في وضع يحتاج الناس ترجع لثقافة فقدناها على مدار 20 سنة، ثقافة إنتاج مفرط نريد إنهاءها».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر اليوم نائب رئيس الجمعية المصرية للتمويل: السوق المصري الأغرب عالميا في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع المصرى اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق