اخبار مصر النواب يعودون إلى قبة البرلمان.. و3 قوانين على مائدة الجلسة الأولى - اليوم الثلاثاء 4-أكتوبر-2016

بوابة الشروق 0 تعليق 141 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- المجلس يستهل مناقشاته بـ«الخدمة المدنية» و«مكافحة الهجرة غير الشرعية»
- ائتلاف «دعم مصر» ينتخب قياداته.. و«السويدى» رئيسًا بالتزكية

يستأنف مجلس النواب أعماله مع بداية دور انعقاده الثانى، اليوم، بعد فض دور الانعقاد الأول فى 7 سبتمبر الماضى، ومن المقرر أن يبدأ أولى جلساته بأخذ الرأى النهائى على مشروع قانون الخدمة المدنية.

كما يناقش البرلمان التقرير المشترك من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتبى لجنتى العلاقات الخارجية والخطة والموازنة، بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين.
وقالت مصادر برلمانية إنه من المقرر أيضا مناقشة قانون العدالة الاجتماعية، الذى نص الدستور على إقراره، وتأجل منذ الانعقاد الأول، كما من المنتظر مناقشة وإقرار التشكيل الجديد للمجلس القومى لحقوق الإنسان فى لجنة حقوق الإنسان.
فى سياق آخر، يعقد ائتلاف الأغلبية فى مجلس النواب «دعم مصر» انتخاباته الداخلية فى أحد فنادق القاهرة، لاختيار رئيسه وأعضاء مكتبه السياسى الذين يصل عددهم إلى 15 نائبا، فضلا عن مسئولى المحافظات.
ومن المؤكد فوز النائب محمد السويدى برئاسة الائتلاف بالتزكية، بعد انسحاب المرشح الوحيد إيهاب غطاطى من السباق، وقال مسئول الاتصال فى الائتلاف، النائب جابر الطويقى، إن رئيس «دعم مصر» الجديد سيختار 4 نواب له، ومتحدث جديد، وأمين عام للائتلاف وأمين مساعد له، فى الانتخابات التى لم تبدأ حتى مثول الجريدة للطبع.
وأكد الطويقى لـ«الشروق» ضرورة إجراء الانتخابات وفقا للائحة الائتلاف، وأن يحصل السويدى على 10% من الأصوات على الأقل، على الرغم من فوزه بالتزكية، موضحا أنه من المقرر إخطار مجلس النواب بالرئيس الجديد للائتلاف عقب اعلان النتيجة رسميا.
ونجح السويدى فى الحصول على مقعد رئيس الائتلاف بعد تلقيه دعما من عدد من الأحزاب المنضوية تحت لواء «دعم مصر»، وهى «حماة الوطن، والمؤتمر، ومصر الحديثة، ومستقبل وطن».
كما أعلن عدد من قيادات «دعم مصر» عدم ترشحهم لأية مناصب داخل الائتلاف وهم رئيس الائتلاف السابق اللواء سعد الجمال، ونائبا رئيس الائتلاف طاهر أبوزيد وأحمد سعيد، والمتحدث الرسمى علاء عبدالمنعم.
فى المقابل، تجرى منافسة شرسة على عضوية المكتب السياسى الذى يضم 15 نائبا، فضلا عن ممثلى قطاعات الجمهورية، ومسئولى المحافظات، بعدما أعلن 33 مرشحا خوضهم الانتخابات لشغل عضوية المكتب، إضافة إلى 6 مرشحين ممثلين لقطاع القاهرة، هم ثروت بخيت، وأمين مسعود، وجمال عبدالناصر، وحمدى بخيت، ومحمد اسماعيل، وإيهاب غطاطى.
ويشهد قطاع غرب الدلتا منافسة بين 6 مرشحين هم هشام عمارة، وحسين خطار، وبدير موسى، ومحمود شعلان، وسحر طلعت مصطفى، وسليمان خاطر، وفى قطاع شرق الدلتا يخوض المنافسة على المقعد 3 مرشحين، هم عمر المصيلحى، وأشرف عمارة، وخالد عراقة، وفى قطاع وسط الدلتا يخوض 4 مرشحين المنافسة، وهم معتز السعيد، وسمير الخولى، وعبدالهادى القصبى، وجمال محفوظ.
وفى قطاع شمال الصعيد يتنافس 4 مرشحين هم ربيع أبولطيعة، وحسام العمدة، ويحيى الكدوانى، وعمرو غلاب، بينما يتنافس فى جنوب الصعيد 3 مرشحين هم أحمد أبوكريشة، وجمال عبدالعال، ومحمود الغول.
وفيما يخص مقعدى المرأة فى المكتب السياسى، تتنافس 5 نائبات هن مارجريت عازر، ومايسة عطوة، وهبة هجرس، وشادية ثابت، وماجدة نصر، أما مقعد الشباب فيتنافس عليه محمد مصطفى السلاب، وحسن عمر حسنين، كما يخوض 60 مرشحا الانتخابات على 27 مقعدا لمنسقى المحافظات، من بينها 10 مقاعد تم حسمها لعدم وجود منافس.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر النواب يعودون إلى قبة البرلمان.. و3 قوانين على مائدة الجلسة الأولى - اليوم الثلاثاء 4-أكتوبر-2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة الشروق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق