دوت مصر: المفتي يرفض اغتيال الكتاب أو المفكرين بتهم "التعدي على الذات الإلهية"

دوت مصر 0 تعليق 101 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن مفتي الديار المصرية، شوقي علام، اليوم الثلاثاء، رفضه قيام بعض المتشددين باغتيال كتاب أو مفكرين بتهم "التعدي على الذات الإلهية".

وقتل متشدد الكاتب الأردني ناهض حتر أمام قصر العدل يوم 25 سبتمبر الماضي حيث كان سيمثل للمحاكمة في اتهامات متعلقة بازدراء الدين بعد أن نشر كاريكاتيرا اعتُبر مسيئا للإسلام.

وقال علام إنه لا يجوز لأحد أن يمنح لنفسه حق الدولة في العقاب، مشيرا إلى ضرورة إعمال مبدأ سيادة القانون وأن القضاء هو الذي يحقق في أي مسألة.

وكان قد قُبض على حتر -وهو مسيحي مؤيد للرئيس السوري بشار الأسد- في أغسطس الماضي بعد أن أعاد نشر الكاريكاتير الذي يصور رجلا ملتحيا في الجنة في السرير مع نساء ويطلب من الرب أن يحضر له الخمر والمكسرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبر مسلمون محافظون أردنيون ما فعله حتر مُسيئا للإسلام. وقالت السلطات إنه انتهك القانون بإعادة نشر الكاريكاتير.

وشدد علام على أهمية "حرية التعبير والنقد البناء الذي يبني المجتمعات ولا يهدم القيم والأخلاق ولا يهدم المعتقدات الثابتة عند الناس".

وكان حتر أصدر بيانا أوضح فيه أن الرسم الذي نشره "كان يسخر من الإرهابيين وتصورهم للرب والجنة ولا يمس الذات الإلهية من قريب أو بعيد."

ورفض علام الإشارة لتنظيم "داعش" باسم "الدولة الإسلامية"، مؤكدا أن هذا المصطلح "يشوش على أي إنسان عادي، حيث تُنسب جميع أفعال (داعش)، كدولة إسلامية مزعومة، للإسلام، فيما هم إرهابيون يعتدون على الدول"، وقال "لا يجب أن تنسب أعمالهم إلى الإسلام أو المسلمين".

:

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر دوت مصر: المفتي يرفض اغتيال الكتاب أو المفكرين بتهم "التعدي على الذات الإلهية" في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع دوت مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي دوت مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق