اخبار مصر رئيس «النواب»: المجلس سيكون حائط صد ضد من تسول له نفسه العبث بمقدرات الوطن - اليوم الثلاثاء 4-أكتوبر-2016

بوابة الشروق 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- أداء المجلس في دور الانعقاد الأول كان على مستوى الحدث رغم قصر مدته


- المجلس سيتعاون مع الحكومة ولا بد من مد يد العون لها بالتشريعات اللازمة


قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إن "المجلس سيكون حائط صد منيع ضد كل من تسول له نفسه العبث بمقدرات الوطن وأمنه واستقراره، وهذا يفرض علينا أن نكون على مستوى الحدث، ويدًا واحدة لمواجهة هذه المخاطر، وتكون نهضة هذا الوطن وتنميته أحد الثوابت التى تحكم عملنا".

جاء ذلك خلال كلمة لرئيس مجلس النواب بمناسبة افتتاح دور الانعقاد الثاني، اليوم الثلاثاء، مشيدًا بأداء النواب في دور الانعقاد الأول، قائلا: "أداء المجلس في دور الانعقاد الأول كان على مستوى الحدث رغم قصر مدته، وإذا كان حصاد هذا الدور ما نفخر ونعتز به إلا أنه ما زال أمامنا الكثير الذى ينتظر منا إنجازه لتحقيق أمال الشعب"، داعيا أعضاء المجلس إلى مناقشة مشاكل المواطنين وإيجاد حلول لها في إطار مبادئ الدستور.

وأضاف: "نحن شركاء في بناء مصر وانطلاقها نحو آفاق أرحب، والتحدي الأصعب هو كيفية استثمار وقت المجلس على أكمل وجه"، مؤكدا أن "التشريع يجب أن يكون هو حجر الزاوية في النظام الديمقراطي، ويجب أن يتجانس مع حركة المواطنين، وسيقوم المجلس بالتعاون مع الحكومة، ولا بد من مد يد العون لها بالتشريعات اللازمة".

وتابع: "مما لا شك فيه أنه رغم الجهد الذي بذلته وتبذله الحكومة للقيام بواجبها إلا أنه لا تزال هناك بعض المعوقات التي تحد من حركتها، وإننى عاهدت نفسى منذ توليت المسئولية أن أكون للجميع أقلية ومعارضة وعلى مسافة واحدة من الجميع، وخير شاهد على ذلك انني أفسحت المجال لكل صاحب رأي وطالب الكلمة".

وأكد أن المجلس نجح في دور الانعقاد الأول في القيام بكثير من الأعباء الدستورية التي فرضها الدستور.

وقال رئيس مجلس النواب: "تحل علينا هذه الأيام ذكرى أمجاد انتصارات أكتوبر المجيدة على أيدي قواتنا المسلحة البواسل الذين عبروا بنا حائط الحزن، ولقد أثبت المقاتل المصري للعالم أنه قادر على هز الجبال الرواسي، فتحية إعزاز وإكبار لرجال القوات المسلحة التي تحرس أسوار الوطن لتوفر له الأمن والأمان".

واستكمل: "أشعر معكم بكثير من العزم والتصميم لإنجاز أجندة تشريعية ضخمة، ونعاهد الله والأمة أن نبذل الجهد لإنجاز ذلك".

من ناحية أخرى، قال عبد العال، إن "الجمعية العامة لائتلاف دعم مصر أبلغته بفوز المهندس محمد زكي السويدى برئاسة الائتلاف بالتزكية".

ورحب رئيس المجلس بعودة النائب كمال أحمد إلى استئناف نشاطه بالمجلس بعد حرمانه من حضور الجلسات في دور الانعقاد الأول؛ بسبب اعتدائه على النائب السابق توفيق عكاشة.

كما أحال رئيس المجلس مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون تنمية وتطوير صناعة المركبات والصناعات المغذية لها، إلى لجنة مشتركة من لجنة الصناعة ومكتب لجنة الخطة والموازنة، ومشروع قانون مقدم من النائبة منى منير و66 نائبا بشأن إنشاء مفوضية عدم التمييز إلى لجنة مشتركة من لجنتي الشؤون الدستورية والتشريعية وحقوق الإنسان.

وأحال عبد العال كذلك مشروع قانون مقدم من النائب أسامة هيكل و68 نائبا بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 150 لسنة 1980 بإنشاء وتنظيم المجلس الأعلى للثقافة إلى لجنة الثقافة والإعلام والآثار، ومشروع قانون مقدم من النائب أسامة هيكل و65 نائبا آخرين بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 37 لسنة 1958 بإنشاء جوائز الدولة للانتاج الفكري وتشجيع العلوم والفنون والآداب إلى لجنة مشتركة من لجنتي الثقافة والإعلام والآثار والخطة والموازنة.

وكانت الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثاني لمجلس النواب قد تأخرت ساعة ونصف عن موعدها، اليوم، بحضور المستشار مجدي العجاتي ووأحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية .

كما حضر المجلس رئيس البرلمان الإفريقي بإحدى شرفاته، ورحب به عبد العال قائلا: "نرحب بسيادته في بيت الشعب، ونرجو له إقامة طيبة على أرض مصر".

وشهدت القاعة حالة من الحراك بين مقاعد النواب، وطالبهم رئيس المجلس بأن يكون الانعقاد الثاني أكثر هدواءً واستقرارًا عن دور الانعقاد الأول.

وفي بداية الجلسة تمت تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم 423 لسنة 2016 بدعوة المجلس لافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الثاني، وقرار رئيس الجمهورية رقم 409 لسنة 2016 بفض دور الانعقاد العادي الأول.

كما تمت تلاوة قرار اللجنة العليا للانتخابات بشأن إعلان نتيجة الانتخابات التكميلية بالدائرة الخامسة ومقرها قسم شرطة حدائق القبة بالقاهرة التى جرت خلال شهر سبتمبر الماضي.

وتضمن القرار إعلان فوز حسين السيد محمد جاد بمقعد الدائرة خلفا للمرحوم سيد فراج.

ثم قام النائب الجديد بأداء اليمين الدستورية، ووجه رئيس المجلس التهنئة للنائب، متمنيا له التوفيق والسداد فى مهمته التشريعية والرقابية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر رئيس «النواب»: المجلس سيكون حائط صد ضد من تسول له نفسه العبث بمقدرات الوطن - اليوم الثلاثاء 4-أكتوبر-2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة الشروق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق