اخر اخبار مصر موقع عبري: إسرائيل تواجه صعوبات في مفاوضات استيراد الغاز من مصر اليوم الأربعاء 5 أكتوبر 2016

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال موقع "إنرجيا نيوز" الإخباري العبري: إن "المحادثات المتعلقة بتقديم القاهرة تعويضًا لشركة الكهرباء الإسرائيلية بسبب إيقاف مصر ضخ غازها لتل أبيب قبل سنوات، وصلت لطريق مسدود في ظل الرفض المطلق من قبل القاهرة لمناقشة موضوع التعويضات".

وذكر الموقع أن هناك طاقمًا يقوده يفتاح رون طال، رئيس شركة الكهرباء الإسرائيلية ويدير المحادثات مع مصر، في وقت يُصر فيه المصريون على مزاعمهم أن سبب إيقاف ضخ الغاز هو أمر خارج عن إرادتهم ونتيجة لظروف قاهرة، ولهذا فلا يوجد أي حق لشركة الكهرباء في الحصول على تعويضات من القاهرة".  

وأضاف أن حجم الضرر الذي ألحق بالشركة الإسرائيلية في أعقاب إيقاف ضخ الغاز المصري والحاجة لاستخدام وقود غال، قُدِّر بنحو 10 مليارات شيكل، كما أن الدعوى ضد الشر كات المصرية وصلت إلى 4 مليارات دولار".

 

شاهد أيضا

وقال "إنرجيا نيوز": إنه "في إطار التحكيم الدولي بين الجانبين طولبت شركتا الغاز المصريتان (إي جاز) و(إي جي بي سي) بدفع 1.76 مليار دولار لشركة الكهرباء الإسرائيلية"، لافتًا إلى أنه في أعقاب قرار التحكيم الصادر في ديسمبر 2015، قررت القاهرة تجميد كل المفاوضات الخاصة باستيرادها الغاز من تل أبيب لحين تسوية الخلافات مع الأخيرة".   

ولفت إلى أن هناك استعداد لدى تل أبيب للتوصل لتسوية بعيدة المدى مع المصريين، فقط إذا  اكتمل الاتفاق الاستراتيجي لتصدير الغاز للقاهرة"، مضيفًا أن الوجهة الرئيسية للغاز الإسرائيلي هو مرافق الإسالة المصرية التي ستتيح تصديره لأنحاء العالم، لكن هناك احتمالية أن يتم استخدامه أيضًا محليًا".  

واختتم الموقع "في إسرائيل، هناك من يفترض أن القاهرة لا تستطيع دفع المبالع المطلوبة منها وفقًا للتحكيم الدولي، حتى لو أرادت ذلك في ظل الضائقة التي تمر بها، لكن بعض الأطراف بتل أبيب تصر أن يدفع المصريون على الأقل جزءًا من هذه المبالغ، حتى لو كان هذا الدفع مؤجلًا ومشروطًا بالإيرادات من تصدير الغاز المسال الذي سيتم إنتاجه مما تصدره تل أبيب للقاهرة".

وذكر "إنرجيا نيوز" أن هناك مسؤولون إسرائيليون أعربوا مؤخرًا عن آمالهم في أن تكتمل المباحثات مع مصر قبل نهاية 2016". 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار مصر موقع عبري: إسرائيل تواجه صعوبات في مفاوضات استيراد الغاز من مصر اليوم الأربعاء 5 أكتوبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع التحرير الإخبـاري وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي التحرير الإخبـاري

أخبار ذات صلة

0 تعليق