عاجل

عاجل اليوم: "س & ج".. ما لا تعرفه عن زراعة الكتان بمصر؟.. يستخدم فى صناعة "البنكنوت"

اليوم السابع 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

اليوم السابع: للكتان فوائد عديدة لا يعرفها الكثير، لذا تسعى الدولة للتوسع فى زراعته لتلبية احتياجات مصانع الغزل والنسيج من خيوط الكتان، وتوفير زيوت الطعام والأعلاف والحد من استيراده، ويستعرض "اليوم السابع" فوائد الكتان فى شكل أسئلة وأجوبة كما يلى:


 

* متى بدأت زراعة الكتان فى مصر؟
 

زراعة وتصنيع الكتان حرفتان امتهنهما المصريون منذ آلاف السنين كما تُشير النقوش الفرعونية التى توضح مراحل تصنيع الكتان المختلفة، ابتداءً من زراعته وحتى تحويله إلى خيوط، واستخدمه المصرى القديم فى صناعة ملابسه، وهى المراحل نفسها التى ورثها الفلاحون المصريون وتناقلوها حتى الآن، ابتداءً من "التشوين - التخزين"، وحتى إنتاج شعر الكتان الذى يسمونه "الصنعة".


 

* ما خطة الحكومة فى إعادة زراعة الكتان؟
 

بدأ مركز البحوث الزراعية فى استنباط أصناف جديد للكتان للتوسع فى زراعته، حيث يزرع الكتان فى مصر للاستفادة من أليافه فى صناعة المنسوجات الكتانية والأقمشة، كما يستخدم فى صناعة قلوع المراكب.


 

* ماذا عن أهمية صناعة زراعة الكتان؟
 

يزيد من قدرة مصر على الاستفادة من المحصول ومنتجاته فى تلبية احتياجات مصانع الغزل والنسيج من خيوط الكتان، وزيوت الطعام الصحى "الزيت الحار"، فضلًا عن الاستفادة منه فى صناعة الأعلاف، وتطوير صناعة الغزل والنسيج لزيادة فرص العمل، ورفع قدرة الدولة على تصدير المنسوجات إلى الخارج وتقليل الفجوة فى استهلاك الزيوت الصحية.


 

* هل هناك خطة لعودة زراعة الكتان فى مصر؟
 

نعم.. الخطة تستهدف زيادة مساحات زراعة الكتان لتصل إلى 70 ألف فدان، حيث ينتج الفدان 5.5 طن، بقيمة تتجاوز 15 ألف جنيه بخلاف قيمة منتجات بذور الكتان، التى تصل إلى 600 كجم من البذور لكل فدان، 600 كجم من الألياف.


 

 * ما الاستفادة النسبية من الكتان فى مصر؟
 

التوجه نحو الاستفادة من القيمة النسبية لمنتجات الكتان أفضل من تصديره مادة خام وتعود إلى مصر فى صورة "غزول"وخيوط ومنسوجات بضعف الثمن، ولذا فإن الألياف الطويلة من الكتان تنتج خيوطًا فاخرة، بينما يتم الاستفادة من الخيوط الأقل فى صناعة الحبال والدوبارة، وصناعة أوراق العملة "البنكنوت" وفلاتر السجائر، فضلاً عن وجود العديد من المزايا الاقتصادية والصحية لإنتاج وتصنيع الكتان.


 

* ماذا عن الاستفادة من سيقان الكتان؟
 

يمكن الاستفادة من السيقان فى صناعة الخشب الحبيبى، لإعادة مكانة مصر فى تصدير هذه الأنواع من الأخشاب كما كان فى فترات ازدهار زراعة الكتان.


 

* ما الاستفادة من بذرة الكتان؟
 

تستفيد مصر من إنتاج "الزيت الحار" من بذرة الكتان، فضلاً عن إنتاج مستحضرات من بذرة الكتان تستخدم فى علاج أمراض القلب والحد من مخاطر أمراض الزهايمر، وتقوية الذاكرة، وزيادة القدرة الجنسية للرجال والنساء بحسب التقارير والدراسات العلمية.

 

كما تستخدم بذرة الكتان فى انتاج زيوت البويات الصناعية، ووفقًا للإحصائيات الحكومية فإن 20% من زيوت بذرة الكتان يتم استخدامها فى إنتاج زيوت الطعام، و80% منها يتم استخدامه فى إنتاج زيوت البويات.


 

* ما أهمية التوسع فى زراعة الكتان؟
 

الكتان من المحاصيل الأقل استهلاكًا للمياه مقارنة بالمحاصيل الشتوية الأخرى، بالإضافة إلى دور منتجاته فى الحد من مخاطر الأمراض، وتخفيض التكلفة الاقتصادية التى تتحملها الدولة لنفقات التأمين الصحى.


 

* ماذا عن اعتماد الدولة المتقدمة على الكتان؟
 

 تعتمد الدول المتقدمة على إضافة بذور الكتان إلى المخبوزات، وذلك لفوائده الصحية واحتوائه على الأحماض الدهنية، وقدرته على زيادة إنتاجية اللحوم والألبان فى الماشية عند استخدامه فى صناعة الأعلاف.

لا تفوتك

واخيرا: عاجل اليوم: "س & ج".. ما لا تعرفه عن زراعة الكتان بمصر؟.. يستخدم فى صناعة "البنكنوت" - ولقد تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وهو موقع اليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء، مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:اليوم السابع تحياتنا.

مصر 24

تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

أخبار ذات صلة

0 تعليق