اخبار مصر - بالصور.. البحيرة تحتفي بذكرى مولد الكروان الطيب «كارم محمود»

0 تعليق 44 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار مصر -

محمود عبد الصبور

منذ ساعة

طباعة

المطرب كارم محمود

تحتفل مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة اليوم الإثنين، بذكرى مولد الفنان الكبير وابن المحافظة كارم محمود الذي ولد في 16 مارس 1922 وتوفي 15 يناير 1995 بالمدينة .

مولده

ولد كارم محمود في 16 مارس 1922 بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، وكان والده يعمل في التجارة.

عملة قبل الشهرة

وأثناء التحاقه بالمدرسة الإبتدائية، عمل كارم محمود في محل "رفا"، ويقال أنه قد نقل حلاوة الصوت عن والده الشيخ أبو ريا قارئ القرآن في المدينة حينذاك.

مكتشفه

حيث اشتهر كارم محمود في المرحلة الابتدائية بصوته الجميل، وقدمه زملائه للعم بركات وهو خردواتي في شارع صلاح الدين بمدينة دمنهور، وقام بتعليمة العزف على العود ثم شارك في إحياء أفراح الجيران بعد أن اشترك في فرقة الشيخة حجر.

معهد الموسيقى العربية

ذهب كارم محمود في عام 1938 للقاهرة ليلتحق طالبًا بالفرع المدرسي بمعهد الموسيقى العربية، وحصل على الدبلوم عام 1944

الأغاني الوطنية

كان يرعاه فنيًا بعد التحاقة بالمعهد مصطفى بيك رضا رئيس المعهد ومستشار الإذاعة المصرية - وبناءً على توصية المستشار رضا التحق بفرقة الأنغام الذهبية واشترك في تسجيل الأغاني الوطنية.

غناء التراث

ثم سجل أغنية محلاها الدنيا مع حياة محمد وهبي، كما أن كارم محمود تدرب على غناء التراث على يد معلمه محمد حسن الشجاعي رئيس قسم الموسيقى والغناء، وعمل أيضًا في تلك الفترة مع الشيخ فؤاد محفوظ ودرويش الحريري وصخر علي وآخرين.

لقبه

فهو مطرب وملحن كبير احتل مكانة متميزة بصوته الجميل الحاد، والمكانة الفنية المحترمة على مدى تاريخ طويل في الوسط الفني، وقد لقبه جمهوره بالكروان الطيب لمايتمتع به من حلاوة الصوت وهدوء طبعه ودماثة خلقه.

عملة مع كبار الفنانين

عمل "كارم محمود" مع كبار أهل الفن والموسيقى والتلحين والغناء في مصر، مثل "كامل محمود، محمود الشريف، محمد الموجي، محمد سلطان، رياض السنباطي" ومن أغانيه الشهيرة "سمرا يا سمرا، والنبي يا جميل، على شط بحر الهوى، أمانة عليك، عنابي، يا أنا يا العزال".

الإذاعة

بعد نجاحه مع فرقة الأنغام الذهبية أعطته الإذاعة فرصة الغناء منفردًا والتلحين أيضا، وقد أسندت إليه البطولة الغنائية لأكثر البرامج الإذاعية شهرة في ذلك الوقت، ولعلّ أجمل هذه البرامج في الأربعينات والخمسينات والستينات كانت بفضل هذا الثّلاثي عبد الفتّاح مصطفى وأحمد صدقي وكارم محمود.

الأوبريت

وكان تميز صوته بالحدة سببا في اختياره لبطولة العديد من الأوبريتات مثل أوبريت العشرة الطيبة لـ "سيد درويش" من تأليف محمد تيمور، وأوبريت "ليلة من ألف ليلة" لبيرم التونسي وأحمد صدقي.

فنان مطلوب للعمل مع الكبار

وقد لمع صوته بين الأصوات الكبيرة التي كانت تنشد الغناء في مصر تلك الأيام، فوجد مكانته بين محمد قنديل وإبراهيم حمودة ومحمد الكحلاوي وغيرهم من عمالقة الغناء العربي في تلك الفترة من الزمن، ونتيجة لذلك أصبح كارم محمود فنانًا مطلوبًا من الكبار فطلبته المطربة بديعة مصابني للغناء معها.

الأغاني

من أهم الأغاني الذى قام باداءها " أمانة عليك يا ليل طول - والنبى يا جميـل - حوش عنى هواك - على شط بحر الهوى - سمره يا سمره - وعنابي عنابي - حوش عنى هواك - يا حلو ناديلي - داره قصاد داري - أمجاد ياعرب - ايدك في ايدي - يافايتني فحيرة ويا بو العيون السود - ويانا يالعزال"

السينما

شارك كارم محمود في بطولة 20 فيلمًا كان أولها فيلم بعنوان "ملكة الجمال" للمخرج نيازي مصطفى، وغنى في الفيلم " آن الأوان يا زمان" آخرها فيلم بعنوان ثأر بايت وشادية الوادى (1947) وورد شاه (1948) ونص الليل (1949) وعينى بترف (1950) ومعلش يا زهر (1950) وجزيرة الأحلام (1951) وليلة غرام (1951) وفايق ورايق (1951) وخبر أبيض (1951) ونور عيونى (1954)

وفاته

توفي كارم محمود في يناير 1995 بعد مشوار كبير مع الفن قدم فية العديد من الأعمال الفنية الكبيرة التي استمرت معنا حتى الآن.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر - بالصور.. البحيرة تحتفي بذكرى مولد الكروان الطيب «كارم محمود» في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي

0 تعليق