أخبار اليوم - لاريجاني: إيران لا توسع نفوذها في العالم العربي

0 تعليق 48 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أخبار اليوم -

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) في إيران علي لاريجاني استعداد بلاده للحوار مع الدول العربية، مؤكدا أن بلاده لا توسع نفوذها في العالم العربي، بل تساعد دوله التي تحارب ما سماه الإرهاب.

وقال رئيس البرلمان الإيراني إن بلاده مستعدة للحوار مع الدول العربية لإزالة الغموض بشأن جميع القضايا الخلافية بين الطرفين.

وأضاف أن السياسة الخارجية الإيرانية مبنية على حسن الجوار وتعزيز العلاقات مع الدول العربية والعالم الإسلامي، مؤكدا أن إيران تكن علاقات أخوية مع دول الجوار.

وتابع أن طهران لا توسع نفوذها في العالم العربي، بل تساعد الدول التي تحارب الإرهاب كالعراق وسوريا ولبنان وفلسطين واليمن, حسب وصفه.

ونفى اتهامات لبلاده باعتبار مساعدة تلك الدول تدخلا وتوسعا للنفوذ الإيراني، مؤكدا أن ما وصفها بالشائعات التي تروج ضد إيران غير صحيحة.

وسبق أن صرح لاريجاني قبل أيام خلال لقائه أعضاء رابطة الصداقة الكويتية الإيرانية بالكويت بأن 'دعم إيران للمقاومة الإسلامية ضد الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين ولبنان ليس بغرض الهيمنة'.

وتأتي تأكيدات رئيس البرلمان بعد أيام من تراجع علي يونسي نائب الرئيس الإيراني حين قال إن 'العراق عاصمتنا'.

وقال يونسي إن بلاده لا تدعم أي تدخل لدولة ما في سياسات وشؤون دولة أخرى.

وكان المسؤول الإيراني قال في كلمته في مؤتمر 'الهوية الإيرانية الكبرى' الذي عقد في طهران قبل أيام، إن 'العراق ليست فقط دولة بها حضارة إيرانية، بل هي عاصمتنا ومركزنا الثقافي'. وهي تصريحات أدانتها وزارة الخارجية العراقية، ووصفتها بـ'غير المسؤولة'.

وفي الفترة نفسها، أكد أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن بلاده منعت سقوط دمشق وبغداد وأربيل بيد تنظيم الدولة الإسلامية، مضيفا أن إيران باتت على شواطئ البحر المتوسط ومضيق باب المندب.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر أخبار اليوم - لاريجاني: إيران لا توسع نفوذها في العالم العربي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي

0 تعليق