أخبار اليوم - بعثة أوروبية إلى ليبيا إذا اتفق فرقاؤها

0 تعليق 23 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أخبار اليوم -

وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على إعداد مقترحات لبعثة من الاتحاد إلى ليبيا لمراقبة وقف لإطلاق النار، إذا توصلت المحادثات التي تجري بواسطة الأمم المتحدة إلى اتفاق بين الفرقاء الليبيين.

وجاء في بيان في ختام اجتماع الوزراء في بروكسل أنه فور التوصل إلى اتفاق بشأن حكومة وحدة وطنية وغير ذلك من الترتيبات الأمنية ذات العلاقة، فإن الاتحاد الأوروبي مستعد لتعزيز دعمه ليبيا والمساهمة في التطبيق الناجح لهذه الاتفاقات.

وأيد الوزراء دعوة من مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني لبحث إرسال بعثة إلى ليبيا، لكنهم لم يعطوا أي تفاصيل في هذه المرحلة.

وطرحت موغيريني إرسال فريق من الاتحاد إلى ليبيا لمراقبة وقف لإطلاق النار أو لحماية المطارات وغيرها من منشآت البنية التحتية إذا نجحت المحادثات، وأشارت إلى أن سفن الاتحاد يمكن أن تساعد في فرض حظر سلاح.

وقال وزير الخارجية الإيطالي باولو غنتليوني إن إرسال ضباط شرطة أوروبيين 'ستكون له أهمية هائلة'.

وتريد إيطاليا أن يتحرك الاتحاد الأوروبي لمنع آلاف المهاجرين من الإبحار من ليبيا عبر البحر المتوسط في زوارق متهالكة للوصول إلى شواطئها.

وجاء في بيان وزراء الخارجية أن الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يقبل استمرار فقدان الأرواح في البحر للاجئين الذين يغادرون من ليبيا.

حظر نفطي
بدورها، طالبت إسبانيا اليوم الاتحاد الأوروبي بالنظر في فرض حظر نفطي وتجميد أصول البنك المركزي الليبي، إذا فشلت المحادثات التي تتوسط فيها الأمم المتحدة في حل الأزمة السياسية في البلاد.

وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغالو للصحفيين إن تشكيل حكومة وحدة هو 'الأمل الأخير لحل سلمي'، مضيفا أنه إذا فشلت المحادثات فيجب على الاتحاد الأوروبي أن يتخذ إجراءات لإجبار الأطراف على العودة إلى مائدة التفاوض.

وأضاف أنه يجب أن ننظر في إجراءات لتجميد أصول البنك المركزي، وفرض حظر نفطي لإقناع كل الأطراف بأنه لا يمكن تحقيق نمو اقتصادي إلا بالاستقرار السياسي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر أخبار اليوم - بعثة أوروبية إلى ليبيا إذا اتفق فرقاؤها في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي

0 تعليق