أخبار اليوم - الاتحاد الأوروبي يعين مبعوثا للشرق الأوسط

0 تعليق 1 ألف ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أخبار اليوم -

عين الاتحاد الأوروبي الإيطالي فرناندي جنتيليني مبعوثا جديدا للشرق الأوسط أملا بالمساهمة في إحياء محادثات السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية بعد أن ظل المنصب شاغرا منذ بداية 2014.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عقب اجتماع وزاري في بروكسل 'سندرس كيفية إعادة إحياء اللجنة الرباعية'.

وتضم اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا. وتأمل هذه الأطراف إعادة إطلاق مفاوضات السلام المتوقفة منذ نحو سنة.

وقالت موغيريني إن الأوروبيين 'سيتابعون باهتمام الانتخابات الإسرائيلية' التي تُجرى اليوم الثلاثاء، وأضافت أنها 'ستكون عاملا أساسيا'.

وأنشئ منصب المبعوث الأوروبي الخاص للشرق الأوسط عام 1996 بعد توقيع اتفاق أوسلو، لكن مسؤولة السياسة الخارجية السابقة بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون ألغته في أوائل عام 2014، لوضع المساعي الأوروبية في هذا الملف تحت إشرافها المباشر رغم معارضة عدد من الدول الأعضاء.

ويرأس جنتيليني إدارة أوروبا الغربية وغرب البلقان وتركيا داخل الاتحاد الأوروبي، ويفترض أن تصادق الدول الـ28 الأعضاء على تعيينه.

ولمحت موغيريني إلى احتمال تغيير توصيف دور مبعوث اللجنة الرباعية رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، وهو ما تحدثت عنه صحيفة فايننشال تايمز.

وقالت موغيريني 'نناقش مستقبل الرباعية، مسؤولية بلير هي التركيز على التنمية الاقتصادية (للأراضي الفلسطينية)، وهذه ليست المسألة الرئيسية الآن، وإنما إعادة إحياء عملية السلام'.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر أخبار اليوم - الاتحاد الأوروبي يعين مبعوثا للشرق الأوسط في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي

0 تعليق