أخبار اليوم - نائب رئيس وزراء العراق يرفض انتقاد الدور الإيراني ببلاده

0 تعليق 33 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أخبار اليوم -

انتقد بهاء الأعرجي نائب رئيس الوزراء العراقي الرافضين للدعم الإيراني للحكومة العراقية في حربها مع تنظيم الدولة الإسلامية، وقال إنهم 'قطعوا الأميال لاستجداء' الدعم الأميركي للغرض ذاته.

وفي كلمة له على هامش وقفة تضامنية نظمتها شبكة الإعلام العراقي لدعم القوات الأمنية، قال الأعرجي 'إن البعض يشكك وينتقد موقف إيران لدعمها الحكومة العراقية في الحرب مع تنظيم الدولة'. وأضاف 'إيران جارتنا وتشاركنا في الإسلام، وخطر تنظيم داعش يهددها أيضا'.

واتهم المنتقدين للدعم الإيراني -دون أن يسميهم- وقال إنهم قطعوا آلاف الأميال لاستجداء الدعم الأميركي للحكومة العراقية في الحرب مع تنظيم الدولة.

واعتبر الأعرجي أن الخلافات السياسية هيأت الأرضية المناسبة لانتشار تنظيم الدولة في العراق، وطالب المجتمع الدولي بـ'وقفة جادة' مع العراق لإعادة إعمار المناطق التي دمرتها الحرب.

وينتقد قادة سياسيون عراقيون سنة ما يعتبرونه التدخل الإيراني في المعارك الجارية بمحافظة صلاح الدين شمال البلاد، ويعتبرون الوجود الإيراني 'انتهاكا' للسيادة العراقية، في حين تقول الحكومة العراقية إن الوجود الإيراني مقتصر على تقديم الاستشارة العسكرية.

واستعادت القوات العراقية المدعومة بمليشيات الحشد الشعبي ومقاتلين من العشائر السنية الأسبوع الماضي بلدة العلم جنوب تكريت بمحافظة صلاح الدين بعد أن تمكنت مطلع الشهر الجاري من استعادة السيطرة على بلدة الدور الإستراتيجية جنوب تكريت.

كما نجحت القوات العراقية في الأيام الماضية في التقدم بعدد من المناطق في محافظة صلاح الدين، بحسب مسؤولين عراقيين، غير أن مقاتلين من تنظيم الدولة نفوا ذلك في تسجيلات مصورة نشروها عبر الإنترنت.

وسيطر تنظيم الدولة في يونيو/حزيران الماضي على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمالي البلاد قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في الشهر ذاته قيام ما سماها 'دولة الخلافة'.

وتعمل القوات العراقية ومليشيات موالية لها وقوات البشمركة الكردية على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي -بقيادة الولايات المتحدة- الذي يشن غارات جوية على مواقع تنظيم الدولة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر أخبار اليوم - نائب رئيس وزراء العراق يرفض انتقاد الدور الإيراني ببلاده في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي

0 تعليق