أخبار اليوم - الناتو يطلب التأكد من تفكيك ترسانة سوريا الكيميائية

0 تعليق 74 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أخبار اليوم -

قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي (ناتو) إن الحكومة السورية يجب أن تضمن أن برنامجها للأسلحة الكيميائية فكك تماما وبلا رجعة، وجاء ذلك فيما طالب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة في سوريا بتدخل أممي عقب استخدام النظام السوري مجددا غاز الكلور في قصف على إدلب شمالي البلاد.

ونقلت رويترز عن مسؤول بالناتو -طلب عدم نشر اسمه- تأكيده أن 'منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أعلنت بالفعل أن آخر أسلحة كيميائية معلنة أزيلت من سوريا'. وأضاف 'بناء على ذلك يجب أن يضمن النظام السوري أن برنامجه للأسلحة الكيميائية فكك تماما وبلا رجعة بما في ذلك منشآت الإنتاج المتبقية'.

وقالت مصادر دبلوماسية في يناير/كانون الثاني الماضي إن سوريا بدأت بتدمير نحو عشرة مخابئ تحت الأرض وعنابر كانت تستخدم لإنتاج وتخزين الأسلحة الكيميائية.

وتجدد الحديث عن ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية عقب معلومات أوردها ناشطون بشأن استخدام النظام السوري غاز الكلور في قصف استهدف إدلب ليل الثلاثاء.

وقال الائتلاف السوري إن طائرات مروحية للنظام قصفت مدينة سرمين وبلدة قميناس في ريف إدلب بأربعة براميل متفجرة -اثنان منها يحويان غاز الكلور- مما أدى إلى سقوط ستة مدنيين من عائلة واحدة بينهم ثلاثة أطفال أكبرهم لم يتجاوز ثلاثة أعوام، وإصابة نحو سبعين آخرين بجروح وحالات اختناق من بينهم أعضاء في فرق الإنقاذ.

وأدان هشام مروة نائب رئيس الائتلاف هذه 'الجريمة البشعة'، ودعا مجلس الأمن الدولي لإرسال بعثة لتقصي الحقائق إلى مكان الحادثة، وفتح تحقيق حول استخدام النظام غاز الكلور، ومحاسبة المتورطين وضمان عدم إفلاتهم من العقاب ضمن التدابير المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2118.

وأشار مروة إلى أن القرار 2209 يؤكد في البندين السادس والسابع أن الأفراد المسؤولين عن استخدام السلاح الكيميائي -بما فيه غاز الكلور- يجب أن يحاسبوا، وفي حال عدم الامتثال لأحكام القرار 2118 يتوجب على مجلس الأمن فرض تدابير بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وتبادلت الحكومة والمعارضة الاتهامات بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية خلال النزاع المستمر في البلاد منذ أربع سنوات والذي أودى بحياة أزيد من مائتي ألف شخص.

واتفق الرئيس السوري بشار الأسد مع الولايات المتحدة وروسيا على التخلص من الأسلحة الكيميائية بعد مقتل مئات الأشخاص بغاز السارين في ريف دمشق.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر أخبار اليوم - الناتو يطلب التأكد من تفكيك ترسانة سوريا الكيميائية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي

0 تعليق