الوطن: من آسيا وأوروبا وإفريقيا.. مصر تعيد أبناءها العالقين

الوطن المصرية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حماية وإنقاذ المصريون أينما كانوا، واجب لم تتوانى عنه الحكومة على الإطلاق حتى في ظل الأزمات، فبادرت فور انتشار كورونا المستجد "كوفيد 19" بالعالم، ومواجهتها له بالداخل، إلى إعادة المواطنين من بؤر الفيروس، والعالقين بالخارج أيضا، عقب قرارات تعليق الطيران بالعديد من الدول.

ومن ووهان إلى الكويت وحتى لندن وباريس وإيطاليا وأثيوبيا وكينيا، تنوعت الرحلات لإعادة المواطنين، في ظل مبادرة وزارة الهجرة "مصر معاك" كرسالة للمصرين بالخارج بأن مصر لم ولن تنس أبناءها، حيث بينت أنه تم وضع جدول زمني لعدد من الرحلات لإجلاء المصريين العالقين بعدد من الدول، وجميع الرحلات تسير وفقا لجدول زمني وفقا لأعداد المصريين العالقين بالدول وخطوط الطيران.

وترصد "الوطن" أبرز الرحلات لإعادة العالقين:

- كينيا وأثيوبيا

استقبل مطار مرسى علم الدولي، صباح اليوم، طائرة المصريين العالقين في العاصمة الكينية نيروبي بعد مرورها بأديس أبابا، وتقل على متنها 136 مصريًا من العالقين في الخارج، ضمن رحلات الجسر الجوي التي أقرتها الحكومة المصرية بالتنسيق بين وزارات الخارجية والطيران والهجرة؛ بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 d32e2db0cd.jpg

- جزر المالديف

وصلت أيضا إلى مطار مرسى علم الدولي، طائرة المصريين العالقين بجزر المالديف، وعلى متنها 152 مصريا من العالقين بالخارج، وسينقلون للحجر الصحي بأحد فنادق مدينة مرسى علم، تحت الحجر الصحي لمدة 14 يومًا.

- جنوب أفريقيا

وفي صباح أمس، وصل من جوهانسبرج 75 من المصريين العالقين في جنوب أفريقيا إلى مرسى علم لنقلهم إلى الحجر الصحي لمدة 14 يومًا.

-  جنوب شرق آسيا

الثلاثاء الماضي استقبل مطار مرسى علم الدولي، رحلة استثنائية سيرتها شركة "إير كايرو" التابعة لوزارة الطيران المدني، لإعادة نحو 148 راكبا مصريا من العالقين في إندونيسيا وعمان، حيث مرت بمدينتي بالي وجاكرتا.

- ألمانيا

الأحد الماضي أيضا، استقبل مطار مرسى علم الدولي، طائرة قادمة من فرانكفورت الألمانية وعلى متنها 141 راكبا، بالإضافة إلى طفلين من المصريين العالقين.

 b75249669b.jpg

- المغرب والجزائر والبحرين

في 23 أبريل الماضي، استقبل مطار مرسي علم الدولي، طائرة المصريين العالقيين في المغرب وعلى متنها 98 مصريا قادما من مطار كازبلانكا، وأخرى من الجزائر وعلى متنها 162 راكبا، بالإضافة لرحلة أخرى من البحرين وعلى متنها 142 راكبا.

- هولندا

وفي اليوم نفسه، وصلت إلى مرسى علم رحلة استثنائية من أمستردام وعلى متنها 124 راكبا ضمن رحلات الجسر الجوي لإعادة المصريين العالقين بالخارج.

- السعودية

22 أبريل، وصل لمطار مرسى علم طائرة مصر للطيران مقبلة من مطار الرياض وعلى متنها ما يقرب من 295 راكبا من المصريين العالقين في السعودية.

 78f4835856.jpg

- لبنان

باليوم السابق، وصلت طائرة المصريين العالقين في لبنان لمرسى علم، وعلى متنها 73 راكبا.

- كندا

في 17 أبريل، غادت من مطار تورونتو، طائرة، تابعة لشركة مصر الطيران، لإعادة مواطنين مصريين عالقين في كندا، وعلى متنها أكثر من 200 مواطنا مصريا.

- بريطانيا

وفي نهاية مارس الماضي، وصلت مطار القاهرة الدولي، رحلة مصر للطيران القادمة من لندن والمخصصة لعودة المصريين الراغبين في العودة إلى الوطن، والتي أقلت 150 راكبا في رحلة العودة إلى القاهرة، وتم التعامل معهم وفقا للإجراءت الصحية المتبعة، التي نظمتها شركة مصر للطيران بالتعاون مع وزارة الهجرة.

- فرنسا

وعقب ساعات من ذلك، وصلت لمطار القاهرة أيضا طائرة قادمة من باريس لإعادة المصريين الراغبين في العودة لمصر، حيث نظمتها شركة "إيركايرو" التابعة لوزارة الطيران المدني.

 وفي 29 أبريل الماضي، وصلت إلى مطار مرسى علم الدولي، طائرة المصريين العالقين القادمين من فرنسا، وعلى متنها 142 راكبا.

 f87ee5e104.jpg

- الكويت

وقبلهم، نقلت مصر رعاياها أيضا من دولة الكويت، بمعدل 5 رحلات، آخرهم في 27 مارس، وكان على متنها 350 مواطنا من المصريين العالقين بدولة الكويت بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت صحيفة "الرأي" الكويتية، إن السفارة المصرية نسقت مع شركة مصر للطيران نقل مقيمين مصريين من الذين دخلوا البلاد بكروت زيارة عائلية وتجارية وسياحية والحالات الإنسانية، ليصبح إجمالي عدد المغادرين بالرحلات الخمس 1293 مسافرا منذ بدء رحلات الإجلاء.

وأعلن سفير مصر لدى الكويت، طارق القوني، الأسبوع الماضي، تسيير 6 رحلات استثنائية، لعودة المواطنين العالقين في دولة الكويت الشقيقة إلى القاهرة، عقب التنسيق مع السلطات الكويتية، مؤكدا أنّ ذلك يأتي في إطار اهتمام الدولة المصرية بأبنائها في الخارج، ومساعيها لحل أزمة العالقين المصريين المتواجدين في الكويت.

- الصين

وسبقت تلك الرحلات، رحلة أولى اتجهت إلى مدينة "ووهان" الصينية، التي كانت بؤرة تفشي الفيروس مسبقا، حيث إنه في 30 يناير الماضي، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، باتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة من يرغب من المصريين في ووهان.

فيما وجه حينها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وزارة الطيران المدني تجهيز طائرة خاصة لنقل من يرغب في العودة إلى مصر، والتنسيق مع وزارة الصحة والسكان لإرسال فريق طبي مجهز على متن الطائرة لمصاحبة الركاب، مع اتخاذ كافة إجراءات مكافحة العدوى، حيث تم نقل حوالي 300 مصري من مدينة ووهان، ونقلهم إلى مقر إقامتهم بالحجر الصحي.

هذا المحتوي ( الوطن: من آسيا وأوروبا وإفريقيا.. مصر تعيد أبناءها العالقين ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الوطن المصرية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوطن المصرية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق